| الثقافية
تاج السر يكتب شقاءه
* مرايا ساحلية (سيرة روائية)
* امير تاج السر
* المركز الثقافي بيروت 2000م.
للكاتب السوداني امير تاج السر رؤية اخرى حول الرواية العربية,, اذ قدم سرده الروائي على اساس الماحي تاريخي وسمه بعنوان (مرايا ساحلية) يصف من خلال هذا العمل رحلة حياتية قديمة عاشها بطل هذه المشاهد والذي يعد هو الراوي الحقيقي الذي يتوسع وبشكل ملحوظ في التقاط الحياة النائية في اقاليم عربية كثيرة تسعى الى البحث عن ذاتها من خلال جملة من المعطيات الحضارية لكن ما يتوصل اليه (البطل) في رواية كهذه هو اجابة هامة علىبعض الاسئلة اللاعجة,, لماذا لم نكن اكثر وعيا في فهم العالم حولنا,,؟!,, وهل قدم لنا العالم فرصة الخلاص من شقائنا ولم نحسن استغلالها,,؟ ام تراه هو الذي اشقانا في البحث عن هوية تميزنا,,؟
تاج السر وفي هذا السرد الروائي يمعن في رسم تفاصيل شقائه ,, ليقارب الخيال بالواقع لتعجز عن التعرف ايهما الاقرب في هذا السياق.
تقع رواية (مرايا ساحلية) في نحو (126 صفحة) من القطع العادي ذيلت بمقاطع من مقولات نقدية تشير الى تجربة الروائي امير تاج السر بشيء من الاطراء.
***
مورفو لوجيا الشكلانية الحكائية
* الشكلانية الروسية (دراسة)
* فكتور ايرليخ
* ترجمة: الولي محمد
* المركز الثقافي الدار البيضاء 2000م.
يحاول مترجم كتاب الشكلانية الادبية الروسية ان يقدم لنا صورة واضحة لبعض النظم الثقافية التي يرى انها ترتبط ارتباطا قويا في النظام الايديلوجي الذي ينادي بتطور الخطاب السياسي المبني على هذا الاساس,, في حين ان الشكلانية هي اساس منهجي يمكن لنا ان نستعيد به قدرة الادب على صنع الانسان.
فلا يخرج هذا الكتاب الذي ترجمه الدكتور الولي محمد عن رغبة الاديب في التعرف على عوالم اخرى غير الادب تسهم في بلاغته وتعرض انجازاته,,وخطابته وليحقق وجوده المثالي في المجتمع.
يقع كتاب الشكلانية في نحو (184 صفحة) من القطع العادي قسمه المترجم الى خمسة محاور هي: المفاهيم النظرية، الادب والحياة، بنية البيت الشعري، الاسلوب والبناء، الدينامية الادبية,, وسبق الكتاب بمقدمة للمترجم وذيل بثبت لقائمة للمصادر والمراجع التي اسهمت في تقديم هذا العمل.
الكتاب كما تشير الخاتمة هو رصد لحركة الشكلانية في الخطاب الادبي وهو تتويج للمقولات التي تؤكد انها خطاب مفاهيمي لا يرتبط بالماضي كما هو متوقع دائما نشاط فعلي حاضر يعتمد على الحيوية والقوة الجديدة التي اسقطت العديد من النظم الدكتاتورية وصدمت سواتر الفولاذ وأذابت صقيع الحرب الباردة وتهاوى تحت معولها جدار برلين وتحصينات ايديولوجية اخرى.
***
العجلوني يقرأ السيرة ويدونها
* من مفكرة رجل يحتضر (قصص)
* ابراهيم العجلوني
* المؤسسة العربية للدراسات عمان 1999م
بعد أعمال عديدة يطل الاديب ابراهيم العجلوني على القارىء بمسرحية وقصص قصيرة تتحد برابط عضوي واحد وسمه بعنوان (من مفكرة رجل يحتضر) وهو اسم تحمله اولى القصص في الكتاب,, اذ تدور احداث هذه القصة حول مشهد رجل يحتضر وصديق يدفن فيه أحزانه ولواعجه.
هذه القصة التي حملت اسم المجموعة لم تكن بمستوى السرد القصصي انما اعتمدت وبشكل مفرط على الحكاية والتمثل والاسترجاع الفضفاض,, ذلك الذي لا يراعي قواعد النص السردي,, انما يجنح الراوي الى ارتكاب معضلة البحث عن الذات والزمن من خلال هذا المشهد التراجيدي الذي يجسد سقوط رجل في المقهى في حين ان صديقه يقوم بواجب الصداقة فيما يرقبهم الراوي ويصف بطريقة مترهلة حجم المأساة وزمن المعضلة.
أخذت المسرحية في هذا الكتاب حيزا لا بأس به اذ سيطرت على فضاء المشروع السردي فبلغت الصفحات نحو (150 صفحة) من القطع العادي سبقت المسرحية والقصص بمقدمة من المؤلف وذيلت بقائمة من الاعمال التي صدرت.
***
نورا ترثي رجل الساعات
* الوفاة الثانية لرجل الساعات (رواية)
* نورا أمين
* اصوات أدبية/ القاهرة (مارس) 2000م
عن سلسلة أصوات أدبية والتي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر صدرت رواية جديدة بعنوان (الوفاة الثانية لرجل الساعات) للقاصة والروائية المصرية نورا امين.
تدور تفاصيل هذه الرواية واحداثها في حي شعبي من احياء القاهرة,, ويحاول الراوي لهذه الاحداث ان يكون دقيقا في وصف حالة (عبود) الرجل الذي يعاني من فقدان ذاته في سياسة الانفتاح الاقتصادي,, ليخرج من (المولد بلا حمص),, محملا بالعديد من الخيبات التي ترصدها نورا امين بدقة متناهية لتتواصل ايقاعات السرد على هيئة لوحات متباعدة يجهد القارئ في اقتفاء هذا المشروع الذي ينتهي بموت رجل الساعات,, ذلك الكادح والمجهد من تعب المكابدة.
تعرضت الرواية الى اعتداء جسدي اذ بانت اخطاء مطبعية غير مبررة افقدت العمل اتساقه من الصفحة 85 الى الصفحة 96,, كما ان هذا العمل يعد الاحدث للروائية نورا امين.
تقع الرواية في نحو (190 صفحة) من القطع المتوسط وبطباعة شعبية تقليدية ليسهل الاقبال عليها,, وهو تقليد تسير عليه سلسلة اصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة والتي تبلغ ستة عشر اصدارا نصف شهرية وشهرية واخرى فصلية,, كما جاءت لوحة الغلاف للفنان رؤوف رأفت.
|
|
|
|
|