أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 15th October,2000العدد:10244الطبعةالاولـيالأحد 18 ,رجب 1421

مقـالات

تعليم 21
عقول تهاجر داخل الوطن
د, عبدالعزيز بن سعود العمر
عندما تدعو للوطن بالخير فاحرص ان تدعو لتعليمه بالخير، ولكن تذكر دائماً أن التعليم لن يكون بخير ما لم يكن المعلم نفسه بخير اختيارا وإعدادا وتدريبا , وفي هذا الشأن يعتقد كثير من التربويين أن المعلم المتميز مولود أكثر منه معد, فشخصية المعلم التي تولد معه هي التي تقرر بالدرجة الأولى مدى فاعلية أدائه, وشخصية المعلم تعني قدرته على اتخاذ القرار المناسب للموقف المناسب في الوقت المناسب، وتعني ايضاً مرونته في تعديل استجابته طبقا لما تفرضه مستجدات المواقف التعليمية، وتعني كذلك قدرته على التأثير على الطلاب وقيادتهم بما يجعلهم يتعلقون ويقتدون به.
ورغم أهمية جانب الشخصية لدى المعلم الا أن خطوط انتاج إعداد هذا المعلم تبقى على درجة عالية من الأهمية, واذا صح لنا أن نطرح بعض الأماني حول برنامج إعداد المعلم، فإننا نأمل ما يلي:
1 يجب ألا يقتصر البرنامج على تأكيد العلاقة بين المعلم والطالب هناك أطراف اخرى مهمة في العملية التعليمية يجب أن يعرفها المعلم .
2 اعتاد المعلمون أن يدرسوا طلابهم بنفس الطرائق التي تم تعليمهم بها في كلياتهم، وتلك مسؤولية هيئة التدريس طلاب التربية يختلفون عن طلاب الآداب والعلوم .
2 النظام التعليمي نظام قابل للتطوير كما هو قابل للتخلف, لا تحدثوا معلمي المستقبل عن نظام تعليمي افتراضي، حدثوهم عن حقيقة نظامهم التعليمي ليدركوا مواطن قوته ومواطن ضعفه، وامكانية اصلاحه.
4 بناء وتكوين المفاهيم العلمية، البيئة التعليمية المنتجة، التدريس من اجل التعلم المفيد، تفريد التعليم، ادارة وضبط الصف، الاستفادة من البحوث في مجال الدماغ والتعلم، اساليب الاستقصاء وحل المشكلات,,هذه كلها يجب أن تكون عناصر اساسية في برنامج الاعداد, وعلينا في مقابل ذلك أن نقلل من تقديم مفاهيم التحليل النفسي والمنهج السلوكي.
5 يجب أن تعرف الكليات التربوية أدق تفاصيل النظام المدرسي وتوثق علاقتها معه، على أن تنعكس هذه العلاقة على طبيعة اعداد المعلم.
وقفة
عندما يبدي أحد الافراد كفاءة مهنية عالية، تجد المسؤول يسارع في مكافأته وذلك بنقله الى موقع اداري اعلى يكون فيه ذلك الفرد اقل كفاءة, وقد يكون ذلك الفرد ذا مهارة رياضية راقية، او متخصصاً في المجالات النادرة كالكيمياء او الرياضيات، مثلا, انها هجرة العقول الى حيث تختفي، ولكنها هجرة داخل الوطن وبفعل أيدينا.
E- mail; Alomar 20 @ yahoo. com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved