أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th October,2000العدد:10242الطبعةالاولـيالجمعة 16 ,رجب 1421

شرفات

خضراوات تساوي وزنها ذهباً
لكل شعب سلوكه الغذائي المميز
تناول الخس ، الجرجير ، الفجل ، الكرفس ، البقدونس ، اللفت ،البسلة ، يجنبك الإصابة بـ الانيميا
يخطئ بعضنا عندما يعتمد في غذائه على الأرز واللحم فقط فالصفة الغالبة في طعامنا هو تناول هذين الصنفين وربما بمفردهما.
اين الخضراوات في طعامنا ,, ؟,
إنها تأخذ مساحة قليلة جداً وربما كان هذا هو سبب اصابة معظمنا بمرض فقر الدم الانيميا .
ومع تسليمي الكامل بأن لكل شعب سلوكه الغذائي المميز إلا أنني اجد نفسي أنظر الى تلك الشعوب التي لا تخلو أي وجبة فيها من الخضراوات وأسال نفسي: أين نحن منهم؟ ولماذا يعتمد بعضنا فقط على الأرز واللحم؟.
وأعترف بأنني سألت أكثر من صديق بعد كل عزيمة أكون فيها:
أين الخضروات ,,, ؟,
واعترف أيضاً بانني لم اتلق إجابة شافية، ولذا قررت ان استعين بالله واكتب اليوم عن أهمية الخضراوات في الغذاء لعلنا نجدها في مكانها الشاغر على موائدنا.
ورأيت أن أبدأ بخضروات السلطة والتي يهملها الكثيرون وأول تلك الخضراوات التي تساوي وزنها ذهباً.
الخس: يتميز الخس بساقه القصيرة اللحمية وأوراقه الجذرية المتكاثفة, ويحتوي الخس على المواد البروتينية والدهنية بالاضافة الى الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد وفيتامينات أ،ب1،ب2، ب6، ج .
والطريف أن أكل أوراق الخس بعد وجبة بها بصل أو ثوم كفيل بأن يذهب رائحتها, وتناول الخس مع الوجبات يقوي البصر والأعصاب، كما أنه يقلل من آلام الحيض عند النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة.
والخس في نفس الوقت يعالج التشنج والنقرس والسعال الديكي.
إلا أن أهم ما يميز الخس هو احتواؤه على فيتامين ه الذي يساعد بإذن الله في علاج العقم، والحقيقة لا أدري لماذا يتجاهل معظمنا ذلك الطبيب الجميل المسمى بالخس؟.
الجرجير: الجرجير نبات رخيص الثمن إلا أنه في الحقيقة يساوي وزنه ذهباً والعرب هم أول من عرف أهميته ووصفه أطباؤهم بأنه: يقوي الباءة ويدر البول ويهضم الطعام ويلين الأمعاء,والغريب أننا أهملنا الجرجير في حين أن الإنجليز يضعونه داخل السندوتشات يقولون عنه: أنه يعيد النضارة الى خدود العجائز, فإذا كان بالامكان شراء كل مميزات الجرجير بريال أو بريالين، فماذا ننتظر؟وهذا نبات ثالث يستخدم في السلطة له من الفؤائد ما لا يحصى:
البقدونس: إضافة البقدونس الى السلطة يشهي الطعام وفي نفس الوقت يفيد في علاج عسر الهضم والانتفاخ, ويحتوي البقدونس على الكالسيوم والحديد وفيتامينات أ،ب،ج , وطبيا يستخدم مغلى أوراق البقدونس في علاج أمراض المسالك البولية والتهاب البروستاتا، أو كغسول للوجه لعلاج النمش، وشرب فنجانين يومياً من عصير البقدونس يساعد على تنظيم الدورة الشهرية, وعموماً فإن تناول البقدونس ضمن السلاطة يساعد على تقوية القدرة الجنسية لدى الرجال.
الكرفس: الكرفس من خضراوات السلطة وللأسف لا نجده على موائدنا, ويؤكل الكرفس طازجاً أو مطبوخاً مع الحساء ويحتوي الكرفس على اليود والحديد والفوسفور بالاضافة الى فيتامينات أ،ب،ج , وهو مقو ومنشط, وفي الطب الشعبي يستخدم الكرفس كمدر للبول وفي علاج أمراض الكلى، كما أن الغرغرة بماء الكرفس يعالج التهاب الحلق واللوزتين, وهذه دعوة صريحة للبحث عن الكرفس ليزين موائدناً فهو حقاً يساوي وزنه ذهباً,وما زلنا مع خضراوات السلطة وهذه دعوة مخلصة للبحث عن:
الفجل: ذلك النبات الذي عرفه الفراعنة ورسموا صوره على جدران معابدهم واستخدموه كمشهي ومهضم، وتعرفه شعوب كثيرة كملين للأمعاء ومدر للبول, ويحتوي الفجل على فيتامين أ،ج بالاضافة الى الكالسيوم والحديد وفي الطب الشعبي يستخدم عصير الفجل في علاج حصيات المرارة ونوبات الكبد.
أما اللفت عزيزي القارئ فهو نبات غير شهير في بلادنا، إلا ان أهميته الغذائية والطبية تستحق ان نبحث عنه ونجعله يتصدر موائدنا.
اللفت: عرف العرب اللفت منذ القدم، وذكروه في اشعارهم, وتحتوي جذور اللفت على نسبة عالية من الماء والسكريات وقليل من البروتينات والدهون بالاضافة الى فيتامين ب،ج .
وتؤكل جذور اللفت طازجة أو مخللة او تستعمل في الشوربة، كما أن بعض الشعوب تستعمل جذور اللفت وأوراقه في الطهي.
وعرفت أهمية اللفت الطبية ووصفه الانطاكي بأنه: مدر للبول ويعالج السعال وبذره يهيج الباءة ويفتت الحصى, وفي الطب الحديث يوصف اللفت بأنه مجدد لنشاط الجسم ومطهر ومدر للبول ونافع للصدر,, الخ, ولعل هذا ما جعل البعض يفسر كلمة اللفت بأن فيه ألف منفعة .
وأود أن اختم كلامي بنبات يؤكل طازجاً مع السلاطة أو سطيها وتستخدمه معظم الشعوب لأهميته الغذائية والطبية إنه:
البسلة: وهي من الخضراوات البقولية التي تؤكل بذورها خضراء أو جافة أو مطهية, وتعتبر من أسهل الخضراوات هضماً ومن أكثرها احتواء على البروتين وهي في الوقت نفسه غنية بفيتامين أ،ج .
والبسلة من أنسب المأكولات للأطفال والمرضى والناقهين, أما عصير البسلة فمن أفضل الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية كرضعة للطفل.
ولعل من الغريب ان نعرف ان البسلة استخدمت قديماً لعلاج فقر الدم, فما بالنا لا نلجأ إليها اليوم لعلاج هذا المرض؟ وهل تفضل الحبوب والحقن والأقراص على البسلة الخضراء ,,, ؟
وبعد عزيزي القارئ فكانت تلك بعض الخضراوات اخترتها لأهميتها الغذائية والطبية، حاولت أن أنبه إليها طالباً منك ان تبحث عنها وتضعها أمامك على مائدة الطعام فهي الغذاء والشفاء بإذن الله.
د, عبدالمنعم فهيم الهادي

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved