أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th October,2000العدد:10242الطبعةالاولـيالجمعة 16 ,رجب 1421

الاولــى

مقتل أربعة من البحارة الأمريكيين وجرح وفقدان 32 آخرين في العملية التي شاهدها ميناء عدن
هجوم انتحاري بزورق مملوء بالمتفجرات على سفينة حربية أمريكية
* * عدن ا,ف,ب
ذكرت البحرية الاميركية ان اربعة من البحارة الاميركيين على الاقل قتلوا امس الخميس في انفجار نجم عن صدم زورق مطاطي سفينة حربية اميركية متوقفة في ميناء عدن، في حين جرح ثلاثون آخرون واعلن عن فقد عسكري اميركي واحد حتى الآن.
وقال اللفتنانت دارين ديلكي لوكالة فرانس برس ان مساعد الملحق في السفارة الاميركية وهو برتبة ميجور شاهد زورقا مطاطيا يصطدم بجانب السفينة قبل الانفجار .
واضاف المصدر نفسه في اتصال هاتفي من مقر قيادة الاسطول الخامس الاميركي في البحرين سمعنا عن مقتل اربعة اشخاص وجرح ثلاثين آخرين بينما هناك مفقود واحد .
اوضح ان المدمرة الاميركية كول وهي من طراز ارلي بورك كانت تقوم بالتزود بالوقود في ميناء عدن لدى وقع الانفجار ، موضحا ان الانفجار الذي وقع عند الساعة 12,15 بالتوقيت المحلي 9,15 تغ احدث فجوة يتراوح قطرها بين ستة امتار و 12 مترا في جانب السفينة .
وقال انه تمت السيطرة على تدفق المياه ولم يندلع اي حريق .
وذكر شهود العيان ان عمودا من الدخان يرتفع من الميناء وان الشرطة اقامت حزاما امنيا حول المرفأ لمنع اي شخص من الاقتراب من مكان الانفجار.
وذكر بعض الشهود انه رأوا قطعا من حطام السفينة وقد تطايرت بفعل الانفجار.
ورفضت السلطات في عدن الادلاء بأي تعليق على الانفجار.
وقالت متحدثة باسم البحرية الامريكية ان المدمرة الامركيية بدأت تميل في المياه اليمنية وان بحارتها يكافحون لمنعها من الغرق.
واوضح ان السفينة وهي المدمرة كول و التي تبلغ حمولتها 8600 طن وتنقل طاقما من 350 شخصا على متنها، كانت تتزود بالوقود في عدن عند وقوع الانفجار.
واضاف ان الانفجار الذي وقع عند الساعة 12,15 بالتوقيت المحلي 9,15 تغ احدث فجوة يتراوح قطرها بين ستة امتار و 12 مترا في هيكل السفينة التي مالت عن سطح المياه اربع درجات .
وكانت المدمرة الاميركية في طريقها الى الخليج في اطار عمليات بحرية لمراقبة العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على العراق.
وقد عبرت قناة السويس في التاسع من تشرين الاول/ اكتوبر عن طريق البحر الاحمر قبل ان تصل الى عدن، حسبما ذكر الضابط في سلاح البحرية الاميركية.
وذكر شهود عيان ان عمودا من الدخان يرتفع من الميناء وان الشرطة اقامت حزاما امنيا حول المرفأت لمنع أي شخص من الاقتراب من مكان الانفجار.
وذكر بعض الشهود انهم رأوا قطعا من حطام السفينة وقد تطايرت بفعل الانفجار, ورفضت السلطات في عدن الادلاء بأي تعليق على الانفجار.
وفي البحرين قال متحدث باسم البحرية الامريكية إن طوفا مطاطيا محملا بالمتفجرات ارتطم بمدمرة تابعة للبحرية الامريكية في ميناء عدن اليمني واكد مقتل اربعة بحارة امريكيين واصابة 31 آخرين بجروح وفقد واحد، ومن بين الجرحى هناك خمسة في حالة خطيرة.
وقال اللفتنانت كوماندر دارن بيلكي المتحدث باسم الاسطول الخامس الامريكي ومقره البحرين لرويترز رأى ميجر بالجيش الامريكي طوفا مطاطيا يرتطم بالسفينة مما سبب الانفجار .
وردا على سؤال اذا كان الانفجار متعمداً قال لانعرف لماذا يكون هناك طوف مطاطي محمل بالمتفجرات .
واضاف انه لم يعلن احد مسؤوليته عن الانفجار.
وفي عدن قال شهود ان الانفجار كان قويا لدرجة انه هز مباني بالقرب من الميناء الذي هرع اليه مسؤولو الامن اليمنيون.
ورأى شهود سيارات الاسعاف تنقل الجرحى إلا انه لم يسمح للصحفيين بدخول الموقع.
وقالت متحدثة باسم البيت الابيض ان الرئيس بيل كلينتون روعه الهجوم الذي وقع أمس الخميس على مدمرة امريكية في ميناء عدن وقالت ان الهجوم ارهابي فيما يبدو.
وقالت ناندا تشيتر المتحدثة باسم البيت الابيض روع الرئيس وطلب تقريرا كاملا وهو ينتظر الحقائق .
وقال جيك سيورت المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين بضاحية تشاباكوا بنيويورك حيث يملك الرئيس كلينتون منزلا من الواضح ان الرئيس منزعج جدا .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved