أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th October,2000العدد:10242الطبعةالاولـيالجمعة 16 ,رجب 1421

الاولــى

عرفات يطالب بتدخل دولي عاجل,, والاحتلال يفرض حصاراً على المدن واستشهاد 40 في غزة وحدها
إسرائيل تشن حرباً شاملة على الأراضي الفلسطينية
قصف مقرات عرفات ,, وميناء غزة,, ومبانٍ سكنية,, ومواقع أمنية
* * الأراضي الفلسطينية العواصم العربية واشنطن لندن الوكالات
بعد أن فشلت اسرائيل في مواجهة الانتفاضة الفلسطينية بالأسلحة الرشاشة قامت أمس باستخدام المروحيات العسكرية وقصفت عدة مبان فلسطينية ومقار القيادات الفلسطينية في مدينة رام الله,, بما فيها مقر الرئيس عرفات.
كما تمركزت الدبابات حول مدينة رام الله وبدأت في قصف مواقع فلسطينية ويأتي ذلك في الوقت الذي تحلق فيه طائرات عسكرية اسرائيلية فوق مباني مدن الضفة وقطاع غزة.
وعقد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اجتماعاً طارئاً لرؤساء الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة غزة في أعقاب توتر الوضع الراهن في مدينة رام الله.
وحضر الاجتماع ممثل عن جهاز المخابرات الأمريكية سي,اي,ايه في الوقت الذي تحلق فيه الطائرات الإسرائيلية فوق مقر الرئيس عرفات.
وطال القصف الإسرائيلي مبنى المقاطعة الذي يتخذه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مقراً له في رام الله وتجري فيه اجتماعات الحكومة الفلسطينية.
كما اخذت الطائرات الإسرائيلية في قصف مقر التلفزيون الفلسطيني في مدينة رام الله,, وبدأت الطائرات الإسرائيلية في قصف بعض المناطق في قطاع غزة.
وجرت عملية انزال بحري على شواطئ مدينة غزة.
واخذت سيارات الاسعاف في نقل المصابين في هذه الغارات.
وجاء ذلك في الوقت الذي بدأت فيه الدبابات الإسرائيلية في الزحف على باقي المدن الفلسطينية وتطويقها.
كما قصفت الطائرات مقري قيادتي البحرية والشرطة الفلسطينية في قطاع غزة وعدداً من المواقع الأمنية ومراكز الشرطة وطال القصف مقر القوة 17 وهي القوة المسؤولة عن حماية الرئيس عرفات.
كما قصفت المروحيات الإسرائيلية منزل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بغزة.
ويذكر أن منزل عرفات كان مدججاً باعداد كبيرة من قوات الأمن الفلسطينية.
ويذكر ان مكتبه يطل على البحر في مواجهة مقر البحرية.
كما استهدف القصف أهدافاً في مدينة رام الله في الضفة الغربية.
وأظهرت صور تلفزيونية الدخان يتصاعد من المدينة وأورد فلسطينيون سماع دوي انفجارات.
كما قامت الطائرات الحربية الإسرائيلية بقصف ميناء غزة، كما طال القصف الجوي بعض المباني في غزة ومنها مقر الدفاع المدني في منطقة الشاطئ.
ووصفت بعض المصادر خسائر القصف بأنها جسيمة.
وقال محمد دحلان رئيس جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لم يصب في سلسلة الهجمات التي شنتها طائرات هليكوبتر اسرائيلية قرب مقره في قطاع غزة.
وقال عرفات بخير وأقوى من أي وقت مضى مضيفاً ان عرفات في مكان آمن.
واتهم المفاوض الفلسطيني البارز صائب عريقات اسرائيل بشن حرب شاملة على الشعب الفلسطيني وناشد المجتمع الدولي بالتدخل الفوري.
وافادت تقارير اولية بسقوط نحو 40 شهيداً فلسطينياً في القصف الاسرائيلي لمدينة غزة امس.
جاء ذلك في تصريح لمسؤول فلسطيني لموفد وكالة الانباء القطرية الى الاراضي الفلسطينية.
وأعلن الجيش الاسرائيلي انه فرض حصارا على المدن الرئيسية في الأراضي الفلسطينية.
وكانت حالة الطوارىء قد أعلنت في صفوف قوات الأمن الفلسطينية في حالة تأهب وتم اخلاء المقر العام للشرطة في أعقاب التهديدات الاسرائيلية بقصف مواقعها, وأكد مسؤول أمني فلسطيني رفض الكشف عن هويته ان قواتنا وضعت في حالة تأهب في أعقاب التهديدات الاسرائيلية بقصف مقارنا في قطاع غزة والضفة الغربية أيضا.
وأعربت السلطة الفلسطينية عن أسفها للحادث الذي وقع في مدينة رام الله بالضفة الغربية وقالت انه أدى الى مقتل عسكري اسرائيلي واحد وجرح ثان، محذرة في الوقت نفسه اسرائيل من تنفيذ تهديداتها بقصف مقارها في غزة والضفة.
وجاء في بيان صادر عن مكتب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تأسف السلطة الفلسطينية لهذا الحادث الذي وقع نتيجة للممارسات الاسرائيلية وجرائم المستوطنين.
وأضاف البيان: ان السلطة تؤكد انها ما زالت ملتزمة بسياسة ضبط النفس وواجب حماية شعبنا ومقدساتنا في مواجهة العدوان الاسرائيلي وجرائم المستوطنين ضد شعبنا وأرضنا مهما كان الثمن ومهما عظمت التضحيات وقال نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان عرفات تلقى اتصالين هاتفيين من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون والرئيس المصري حسني مبارك تناولا التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية والمنطقة.
وأعلنت اذاعة صوت فلسطين استشهاد خليل بدر 26 عاما أحد أفراد قوات 17 أمن الرئاسة الفلسطينية خلال تصديه فجر أمس لقوات الاحتلال الاسرائيلي على عبر بيتونيا والشهيد من قرية بيت دقة في منطقة القدس.
من جهة أخرى استشهد فجر أمس أيضا في مدينة رفح الطفل سامي ابو جبر 10 سنوات متأثرا بجراحه التي أصيب بها الثلاثاء خلال عدوان قوات الاحتلال على مواطني المدينة واصابته برصاصة في رأسه وهو يحمل حقيبته المدرسية على ظهره.
من ناحية أخرى ذكرت الاذاعة الفلسطينية ان عشرة طلاب فلسطينيين اصيبوا بجروح جراء مهاجمة قطعان من المستوطنين صباح أمس مدرسة ثانوية في بلدة سيلة تدعمهم قوات من جيش الاحتلال.
واقتحم المستوطنون المدرسة الثانوية حيث تصدى لهم المواطنون الفلسطينيون اضافة الى تلاميذ المدرسة مما أسفر عن وقوع الاصابات, وأضاف الراديو ان عربات الاسعاف التي كانت تحاول نقل المصابين تعرضت لاطلاق نار من جانب المستوطنين وذلك للحيلولة دون وصولها لانقاذ المصابين.
ونفى السيد الطيب عبدالرحيم أمين عام الرئاسة الفلسطينية صحة ما يتردد عن عقد قمة رباعية أو ثلاثية تضم طرفيها الرئيسيين الرئيس ياسر عرفات ورئيس وزراء اسرائيل يهودا باراك.
وقال: انه لا يمكن أن تكون هناك أي قمة بين الجانبين وفي أي مكان قبل انعقاد القمة العربية واضعا بعض الشروط على عقد لقاء بينهما, وأضاف عبدالرحيم في تصريحات للصحافيين ردا على سؤال حول دعوة النرويج لاستضافة قمة بين عرفات وباراك: نعتقد انه لابد من التوجه بكل امكانياتنا لعقد القمة العربية حتى نستطيع كعرب ان نصل الى قواسم مشتركة تدفع بعملية السلام الشامل والعادل الى الامام وتحفظ الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني والأمة العربية.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد ان قمة ثلاثية مصرية سورية سعودية ستعقد خلال أيام، حسبما ذكرت صحيفة الخليج الاماراتية أمس الخميس, نقلت الصحيفة عن عبدالمجيد في تصريح أدلى به لتلفزيون الشارقة مساء الاربعاء ان قمة ثلاثية ستسبق القمة العربية وستعقد خلال أيام.
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في بيروت ان رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سي, اي, ايه جورج تينيت سينضم الى الفلسطينيين والاسرائيليين في اجتماع اللجنة الأمنية الثلاثية, وقال عنان: أعتقد ان تينيت رئيس السي اي ايه سينضم اليهم المسؤولون الأمنيون الاسرائيليون والفلسطينيون.
وقد اختصر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان زيارته الى مقر القوات الدولية في جنوب لبنان للعودة على الفور الى اسرائيل والأراضي الفلسطينية.
وعلى صعيد التحرك الدبلوماسي شهدت مدن بيروت وشرم الشيخ وعمان ودمشق ورام الله والقدس المحتل مفاوضات مكثفة لاحتواء ازمة الشرق الاوسط التي اشتعلت من جديد امس.
واسفرت نتائج المباحثات عن عدم التفاؤل خاصة من جانب روسيا الذي وصف وزير خارجيتها ايجور ايفانوف بالسلبية وفي المقابل اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان الفلسطينيين والاسرائيليين وافقوا على عقد اجتماع امني رفيع المستوى برئاسة جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية لكن نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي قال لا توجد عملية دبلوماسية العملية الدبلوماسية انتهت.
وفي شرم الشيخ حاول وزير الخارجية البريطاني روبن كوك امس الخميس التغلب على معارضة مصر لعقد قمة تتناول الازمة الاسرائيلية الفلسطينية الا ان مصر اكدت ان الوقت لم يحن بعد لعقد قمة.
وقال وزير الخارجية المصري عمرو موسى للصحفيين ان موقف مصر هو انه يجب اولا خلق الجو المناسب لنجاح مثل هذه القمة.
واضاف موسى انه لا يمكن عقد اجتماع في ظل الانذارات.
واجرى كوك محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك وموسى في منتجع شرم الشيخ بالبحر الاحمر.
وتهدف زيارته الى المساعدة في انهاء اسبوعين من المصادمات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وتأتي في اطار جهود دولية لإطفاء جذوة العنف التي تركت عملية السلام في الشرق الاوسط ممزقة.
وفي دمشق اجرى الرئيس السوري بشار الاسد محادثات مع وزير الخارجية البريطاني روبن كوك فور وصوله إلى دمشق وتم بحث تخفيف حدة التوتر في المنطقة خاصة على الحدود اللبنانية الاسرائيلية.
وقال جبران كورية المتحدث الرئاسي السوري ان وزير الخارجية فاروق الشرع حضر اللقاء الذي عقد في قصر الرئاسة.
واشار كوك في تصريحات للصحفيين لدى وصوله قادما من منتجع شرم الشيخ المصري الى ان الوضع في المنطقة خطير جدا ونحن مهتمون ان نساعد بأية وسيلة لانهاء العنف والعودة لطاولة المفاوضات
ورحب وزير الخارجية السوري بكوك وقال بدون شك الوضع في المنطقة يمر بمرحلة عصيبة وخطيرة .
وايضاً في دمشق عقد وزير الخارجية السوري فاروق الشرع امس اجتماعاً مع الموفد الخاص للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا بشأن الاوضاع المتفجرة في منطقة الشرق الاوسط.
وذكر سولانا في مؤتمر صحفي قبيل توجهه للاجتماع بالرئيس السوري بشار الاسد وان وجهات النظر المتبادلة مع الشرع كانت جيدة جدا .
وقال سولانا سنسعى لتخفيف التوتر ولخلق اجواء مختلفة وسنحاول المساعدة لاستئناف عملية السلام مضيفا نأمل ان يكون هناك تعاون وان نرى عملية السلام تتقدم الى الامام .
وفي بيروت بحث الامين العام للأمم المتحدة كوفي عنان امس مع المسئولين اللبنانيين مصير ثلاثة جنود اسرائيليين اسرهم مقاتلو حزب الله وسبل تشديد الامن على الحدود المضطربة مع اسرائيل.
وقالت مصادر بالامم المتحدة ان عنان وصل الى لبنان متأخراً عن وقته بسبب محادثات ازمة اجراها مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
وقالت مصادر دبلوماسية ان عنان لا يعتزم الاجتماع مع حزب الله الذي اشترط لوساطته بشأن الجنود الاسرائيليين تقديم عرض محدد من الاسرائيليين لتبادل الاسرى.
وعودة الى شرم الشيخ حيث بدأت بعد ظهر امس المحادثات بين الرئيس المصري محمد حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.
وتركزت المحادثات على بحث آخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ممارسات قمعية وحشية اسرائيلية.
وفي عمان قال مفوض الاتحاد الاوروبي للسياسة الخارجية خافيير سولانا انه متفائل بشأن تشكيل لجنة تقوم بالتحقيق في اعمال العنف في الشرق الاوسط.
وقال سولانا بعد محادثات مع الملك عبدالله اعتقد بأننا قريبون جدا من تشكيل لجنة وآمل ان تكون في الساعات القادمة، وفي الايام القادمة، امكانية لاقامة مثل تلك اللجنة او آلية للتحقيق .
واعرب روبين كوك وزير الخارجية امس عن ثقته بأهمية اجراء تحقيق دولي حول المذابح الاسرائيلية الجارية حاليا ضد الفلسطينيين في الاراضي المحتلة.
واوردت صحيفة ذي تايمز البريطانية عن كوك قوله بأنه قد اكد لرئيس الورزاء الاسرائيلي ايهود باراك خلال زيارته لاسرائيل بأن استخدام الذخيرة الحية والطائرات المروحية لقتل الاطفال الابرياء يضر بصورة بالغة بصورة النظام الاسرائيلي على حد قوله.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved