أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 13th October,2000العدد:10242الطبعةالاولـيالجمعة 16 ,رجب 1421

متابعة

تمثيل عربي وإسلامي عالي المستويات في اجتماعات لجنة حقوق الإنسان بجنيف
قوات الاحتلال الإسرائيلية تمنع وصول الأدوية والمساعدات الطبية لإسعاف المصابين الفلسطينيين
أبو ردينة وايفانوف يعلنان فشل جميع الوساطات لوقف العدوان الإسرائيلي ونزيف الدم
* العواصم الوكالات التحرير السياسي بالجزيرة
رغم الجهود العربية والامريكية والروسية والاوروبية المكثفة في الشرق الاوسط لاحتواء العنف الدامي الذي تسببت فيه سياسات العدوان التي تتبعها حكومة اسرائيل برئاسة ايهود باراك ضد الشعب الفلسطيني، فان هذه الحكومة لم تتجاوب مع تلك الجهود ولم تظهر اي نية لوقف نزيف الدم الفلسطيني اذ ما يزال ابطال الانتفاضة الفلسطينية يتساقطون واحداً تلو الآخر كل يوم ومنذ اسبوعين مضيا، بل انها حكومة باراك لم تتورع عن منع وصول المساعدات الطبية للجرحى الفلسطينيين الى المستشفيات في غزة ورام الله لاسعافهم وانقاذ حياة الذين يعانون من اصابات خطيرة,, وفيما يلي رصد لأهم وابرز التطورات امس.
إسرائيل منعت دخول المساعدات الطبية
استنكر وزير التخطيط في السلطة الفلسطينية نبيل شعث الحصار العسكري الذي تفرضه السلطات الاسرائيلية المحتلة على المدن والقرى في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال في حديث صحفي نشر في عمان امس ان السلطات الاسرائيلية تواصل منذ ما يزيد عن 15 يوما فرض الحصار العسكري على الاراضي الفلسطينية وتمنع الدخول الى الضفة والقطاع والخروج منهما.
واضاف ان السلطات الاسرائيلية منعت دخول المعدات الطبية والادوية والعلاج الى فلسطين كما منعت خروج العشرات من جرحى الاحداث الاخيرة لمتابعة العلاج في الدول العربية الشقيقة.
وقال ان السلطات الاسرائيلية ما تزال تمنع الطائرات العربية من الهبوط في مطار غزة بهدف منع وصول البعثات الطبية العربية الراغبة في توفير العناية الطبية والعلاجية لجرحى الاحداث الاخيرة.
تمثيل عربي وإسلامي عالٍ في لجنة التحقيق الدولي
وعلى صعيد اجتماع لجنة حقوق الانسان اعلن محمد دمبري السفير الجزائري في جنيف وعميد السلك الدبلوماسي العربي ان هناك اتجاها لكي يكون التمثيل العربي والاسلامي في الدورة الخاصة للجنة حقوق الانسان التابعة لامم المتحدة حول اوضاع حقوق الانسان بالاراضي الفلسطينية المحتلة على مستوى وزراء الخارجية.
واوضح محمد صالح دمبري في تصريحات اذاعتها وكالة الانباء الجزائرية ان مشروع القرار العربي والاسلامي الذي يعد للخروج به من الدورة الخاصة لجنة حقوق الانسان يقوم على عناصر خمسة اولها ادانة الاستفزاز الذي قام به زعيم حزب الليكود ارييل شارون من خلال زيارته في 28 من سبتمبر الماضي لمنطقة الحرم الشريف والمطالبة بمعاملته كمجرم حرب ومرتكب جرائم ضد الانسانية ومنها مذابح صبرا وشاتيلا والمطالبة بتقديمه للمحاكمة الدولية كمجرم حرب .
إدانة الاستخدام المفرط للقوة
واضاف ان العنصر الثاني هو ادانة الاستخدام غير المتناسب للقوى من قبل القوات الاسرائيلية والثالث وقف القمع الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الاعزل والرابع تأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني والخامس تفعيل الآليات الخاصة بحقوق الانسان وخاصة زيارة تقوم بها مفوضة حقوق الانسان ماري روبنسون للاراضي الفلسطينية المحتلة .
وقال السفير الجزائري ان المجموعتين العربية والاسلامية تأمل في ان تتبنى الدورة الخاصة مشروع القرار بالاجماع مشيرا الى ان انعقادها الاسبوع المقبل يأتي في صورة قريبة جداً من الاجماع بعدما وافقت على الدورة الخاصة 48 دولة من بين 53 دولة عضوا في لجنة حقوق الانسان.
يذكر ان الدول العربية حصلت امس على الموافقة على عقد دورة خاصة الاسبوع القادم للجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة بخصوص المواجهات التي قتل فيها 117 فلسطينيا.
عرفات ووزراء الخارجية العرب يحضرون
واوضح السفير الجزائري ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزراء خارجية عدة دول عربية قد يحضرون هذه الدورة التي ستعقد على مدى ثلاثة ايام بدءا من 18 اكتوبر الجاري .
بدء مهمة تقرير الأمم المتحدة
هذا وبدأ جورجيو جياكوميلي مقرر الام المتحدة الخاص المعنى بالاراضي التي تحتلها اسرائيل امس مهمة تستمر خمسة ايام في المنطقة.
الدعوة لاجتماع وزاري
هذا وفي بيروت اعلن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي في بيروت امس الخميس ان ايران تعتزم الدعوة الى عقد اجتماع وزاري لمنظمة المؤتمر الاسلامي لدعم الفلسطينيين في مواجهة اسرائيل.
وقال خرازي للصحافيين في ختام مباحثاته مع الرئيس اللبناني اميل لحود ان الرئيس الايراني محمد خاتمي، رئيس الدورة الحالية لمنظمة المؤتمر الاسلامي، يعتزم الدعوة الى عقد اجتماع لوزراء خارجية المنظمة لدعم الانتفاضة في الاراضي الفلسطينية,وكان خرازي وصل ليلا الى بيروت قادما من دمشق.
وهذه الزيارة التي تمت بصورة مفاجئة واعلن عنها مساء الثلاثاء، تشكل مبادرة من قبل طهران تهدف الى تعزيز التضامن بين الدول الاسلامية وبنوع خاص مع سوريا ولبنان ، كما اعلن خرازي لدى مغادرته طهران.
فشل جميع جهود الوساطة في احتواء الأزمة
هذا وعلى صعيد نتائج جهود الوساطات صرح مسئول فلسطيني امس الاول بأن جميع الجهود الدولية والامريكية والعربية المبذولة حاليا فشلت في نزع فتيل الازمة الراهنة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي,جاء ذلك في تصريحات ادلى بها نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للصحفيين عقب اجتماع بين عرفات وكوفي عنان سكرتير عام الامم المتحدة في مقر الرئاسة الفلسطينية بغزة,يذكر ان اعمال العنف التي اندلعت بين الفلسطينيين والجنود الاسرائيليين في 28 ايلول سبتمبر الماضي، اسفرت عن مقتل حوالي 102 شخصا وجرح اكثر من الفين، غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين.
الاعتداءات مستمرة
وقال ابو ردينة ان الاعتداءات الاسرائيلية مستمرة وحتى هذه اللحظة فشلت كل الجهود الدولية والامريكية والعربية في انهاء الاعتداءات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني .
وكان عنان قد وصل الى غزة قبل ظهر اول امس وعقد اجتماعا مع عرفات استمر زهاء الساعة و النصف، وهو ثالث اجتماع بينهما خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.
اتصالات مستمرة بشأن القمة
وفيما يتعلق بعقد قمة ثلاثية فلسطينية امريكية اسرائيلية، قال المسئول الفلسطيني ان هناك اتصالات مستمرة وافكارا ومقترحات تطرح لكن من المستبعد والمبكر ان تعقد مثل هذه القمة قبل انعقاد القمة العربية القادمة ,يذكر انه من المقرر عقد القمة العربية في القاهرة بدعوة من الرئيس المصري حسني مبارك يومي 21 و22 تشرين الاول اكتوبر الحالي، وسيكون الموضوع الرئيسي على بساط البحث الوضع في الاراضي الفلسطينية,واشار ابو ردينة الى ان هناك اتصالات مستمرة بين الرئيس عرفات والرئيس كلينتون وهناك عدة افكار طرحت علينا لكن لم يتم الاتفاق بعد على اي شيء .
وتابع انه في ضوء الانذارات والتهديدات التي يوجهها لنا رئيس الوزراء الاسرائيلي واستمرار الاعتداءات على المواطنين العزل واغلاق المدن الفلسطينية, فانه سيكون من الصعب عقد اي لقاء مع باراك .
تحذير فلسطيني من خطورة استمرار العدوان
هذا ومن ناحيته حذر اللواء الركن عبدالرزاق المجايدة مدير الامن العام في قطاع غزة من خطورة استمرار الجيش الاسرائيلي وتماديه في التصعيد العسكري ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم .
وجاء هذا التهديد عقب قيام الجيش الاسرائيلي باطلاق عدة صواريخ من طائرة مروحية اسرائيلية على السيارات الفلسطينة المارة على الشارع الرئيسي قرب مفترق المطاحن جنوب غزة .
ويسود التوتر الشديد منطقة جنوب غزة في هذه الاثناء في اعقاب عمليات تبادل اطلاق نار ووضع عبوات ناسفة في الطريق المؤدية الى مستوطنة غوش قطيف وكفارداروم جنوب القطاع، غير ان اللواء المجايدة نفى ما تدعيه القوات الاسرائيلية من ان يكون للشرطة الفلسطينية اي ضلع في هذا الامر .
اطلاق النار على المدنيين
وقال اللواء المجايدة في بيان له ان الجانب الاسرائيلي يبرر اطلاق النار على المدنيين نظراً لانه تم القاء قنبلة على جيب عسكري اسرائيلي واصابة الجيب شرق مفترق المطاحن مساء اليوم .
وحذر البيان الجانب الاسرائيلي من القيام بأي عمل عدواني على منطقة المطاحن والبيوت المجاورة لمفترق القرارة وهي المنطقة التي وقع فيها الحادث .
ايفانوف لا يرى أي انفراج
وفي موسكو قال وزير الخارجية الروسي ايجور ايفانوف في وقت مبكر من صباح أمس الخميس ا نه لا يرى اي تقدم حاسم في الاتصالات الدبلوماسية لوقف موجة العنف الاخيرة في الشرق الاوسط,وقال ايفانوف في مقابلة مع تلفزيون او,آر ,تي الروسي بعد محادثاته في سوريا امس الاربعاء من المبكر التحدث عن انفراج .
وكان ايفانوف قد زار اسرائيل يوم الثلاثاء الماضي.
وكانت التقارير قد ذكرت ان الاسرائيليين والفلسطينيين وافقوا امس الاول على عقد مؤتمر امني بموجب اقتراح تقدم به الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان.
وقال ايفانوف دون شك فان بعض المقترحات الممتازة للخروج من الموقف تتبلور حاليا .
حركة حماس تدعو لاستمرار الانتفاضة
ومن جهة دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية خالد مشعل الى استمرار انتفاضة الشعب الفلسطيني ضد قوات الاحتلال الاسرائيلي بيد انه اكد انه لا يقف ضد الاستثمار السياسي لما يحصل على الارض من تضحيات.
وقال ان الانتفاضة الحالية يمكن ان تحقق بسهولة هدفا مرحليا يقضي بطرد الاسرائيليين من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة نهائيا وبدون رجعة وهو الحد الادنى للقبول به مرحليا وهذا ما يمكن استثماره سياسيا من وراء الانتفاضة .
هدف الشعب الفلسطيني هو استعادة أراضيه
وشدد خالد مشعل في حديث صحفي نشر في تونس امس على ان هدف الشعب الفلسطيني هو استعادة اراضيه كاملة وليس ادانة اسرائيل او حتى اعتذارها عن اعمالها الارهابية التي تقوم بها حاليا ضد الفلسطينيين,وطالب بضرورة الاستفادة واستخلاص العبر من وقف الانتفاضة عام 1987م مؤكد انه لو لم يتم اجهاض الانتفاضة في ذلك الوقت لكان من الممكن ان تسفر عن نتائج سياسية تحقق بعض المطالب الفلسطينية,وعاد مرة اخرى ليؤكد على ضرورة استمرار الانتفاضة الحالية لتحقيق الحد الادنى من الحقوق الفلسطينية,وارجع المسؤول الفلسطيني في حركة حماس التهديدات التي ما انفك يطلقها رئيس وزراء اسرائيل ايهود باراك بتوسيع مجال استخدام القوة ارجعها الى الحرج البالغ الذي وضعته فيه الانتفاضة الفلسطينية حيث لم يكن ذلك في حساب الاسرائيليين.
واضاف ان التكتيك الذي اتبعه باراك في البداية كان يرمي الى كسر شوكة الشعب الفلسطيني وفرض امر واقع كي تأتي السلطة الفلسطينية الى طاولة المفاوضات صاغرة ومثخنة بالجراح لكنه فوجئ بحجم توحد الفلسطينيين الى درجة مسح الخط الاخضر بين الداخل والخارج,, كما فوجئ باراك بالبسالة التي اظهرها الشارع الفلسطيني وبالتداعيات الضخمة للشارعين العربي والاسلامي .
اتحاد الصحفيين العرب يدين العدوان الإسرائيلي
وفي القاهرة ادان اتحاد الصحفيين العرب بشدة الحرب العدوانية الشرسة التي تشنها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتي اسقطت حتى الآن نحو 120 شهيدا بالاضافة الى 3000 مصاب منذ انتفاضة الاقصى.
ودعا السيد صلاح الدين حافظ الامين العام للاتحاد في تصريحات له اليوم ضمير العالم الى الاطلاع على حقيقة الجرائم النازية التي ترتكبها الحكومة الاسرائيلية وجيشها المدجج بكل انواع السلاح ضد الابرياء العزل والتي تستهدف الاطفال والشباب والنساء خصوصا فتطلق عليهم الرصاص الحي والمتفجر المحرم دوليا بقصد القتل العمد.
واستنكر تعمد وسائل الاعلام الغربية والامريكية خاصة حجب الحقائق المفزعة والعدوان السافر والقتل العشوائي باستخدام الدبابات والصواريخ والطائرات ووصف ذلك بأنه جريمة مشينة واخلاقية ليس فقط لانها تظلل الرأي العالم العالمي ولكنها ايضا تساوي بين المجرم والضحية.
ودعا الامين العام لاتحاد الصحفيين العرب المنظمات الدولية وخاصة المعنية بحقوق الانسان وحرية الصحافة والاعلام الى التدخل بقوة لادانة العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني بصفة عامة ولفت الانتباه الدولي الى اقدام قوات الاحتلال على مطاردة الصحفيين الشرفاء الذين ؤدون واجبهم المهني في كشف الحقائق وكشف المعلومات.
إصابة عدد كبير من الصحفيين الفلسطينيين
وقال الامين العام لاتحاد الصحفيين العرب ان المعلومات المتوافرة حتى هذه اللحظة لدى الاتحاد تؤكد ان رصاصات العدوان قد اصابت عددا كبيرا من الصحفيين الفلسطينيين والمراسلين الاجانب,واوضح انه قد اصيب خلال الايام الماضية بجروح خطيرة ستة صحفيين فلسطينيين هم: حازم بدر ومازن دعنا وعامر الجعبري وخالد الزخاري ورفيق مطر وعطا عويسات وما يزالون يعالجون حتى الآن في المستشفيات.
واشار الى ان المعلومات تفيد انه تم الاعتداء ايضا على عدد كبير من الصحفيين بالهروات والسنابك والقبضات فاصيبوا اصابات خطيرة مختلفة مثل عوض عوض ومحفوظ ابو ترك.
واضاف ان لجنة حماية الصحفيين الدولية كانت قد اذاعت مؤخرا اصابة ثمانية صحفيين ومراسلين لصحف دولية باصابات مختلفة على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلية.
واكد حافظ ان اتحاد الصحفيين العرب اذ يدين بقوة الهجمة البربرية الاسرائيلية,, يطالب المجتمع الدولي بسرعة التدخل لايقاف هذا العدوان على الابرياء والمدنيين والاطفال والصحفيين قبل ان ينفجر الوضع بما يؤدي الى كارثة دموية.
وطالب الاتحاد بضرورة تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الجرائم التي ترتكبها اسرائيل من جرائم دموية.
بيان رئيس الشبكة العربية للمنظمات الأهلية
اعتزازا بالمنظمات الشعبية في عالمنا العربي وبالمجتمع المدني وقواعده المؤمنة بقضية الحق والعدل والدور الذي يمكن ان يؤديه في دعم ومساندة الشعب العربي في فلسطين والدفاع عن مقدساتنا في القدس الشريف.
فاننا نعلن تأكيد دعمنا الكامل للجهود المشتركة التي يبذلها قادة وزعماء الامة العربية وقرارهم الحكيم بعقد القمة الطارئة بالقاهرة يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من اكتوبر الجاري للاتفاق على مواجهة الغطرسة الاسرائيلية وما تتعرض له المقدسات الاسلامية والمسيحية والشعب العربي في فلسطين من اعتداءات صارخة وتهديد لبنان وسوريا بالعدوان عليهما.
وحرصا على اهمية المرحلة الدقيقة وتقديرا لخطورتها وما يمكن ان تسفر عنه من نتائج بالغة الاهمية تتطلب حشد كافة الطاقات والجهود لمواجهة التطورات والتهديدات التي تعصف بالمنطقة والدور الذي يجب على المجتمع المدني القيام به في مساندته لهذا الموقف العصيب، فقد قررنا تأجيل عقد المؤتمر التأسيسي للشبكة العربية للمنظمات الاهلية ومؤتمر المجلس العربي للطفولة والتنمية واللذان كانا مقررا عقدهما في الفترة من 21 23 اكتوبر لتزامنهما مع مؤتمر القمة العربي الطارئ وذلك لافساح المجال امام كافة الطاقات والامكانات للتفرغ لهذا الحدث الجلل وبهذه المناسبة اعلن باسم الشبكة العربية للمنظمات الاهلية دعم ومؤازرة مؤسسات المجتمع المدني للقمة العربية وما تسفر عنه من قرارات لصالح الامة العربية كما نهيب باسم مؤسسات المجتمع المدني بالملوك والرؤساء والأمراء العرب وهم يجتمعون في اخطر تجمع فرضته هذه الظروف الحرجة ان يخرج اجتماع زعماء القمة باستراتيجية عربية شاملة تضع حدا للغطرسة الاسرائيلية وتعيد للعرب كرامتهم وحقوقهم المشروعة وتصون وحدتهم وتحافظ على مقدساتنا الاسلامية في القدس الشريف من دنس الغاصبين.
وإن ينصركم الله فلا غالب لكم .
طلال بن عبدالعزيز
رئيس الشبكة العربية للمنظمات الأهلية .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved