أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 7th October,2000العدد:10236الطبعةالاولـيالسبت 10 ,رجب 1421

محليــات

مستعجل
بلديات ,, وبلديات,,!
عبد الرحمن سعد السماري
** قبل حوالي الأسبوع ,, كتبت في إحدى الزوايا عن دور ونشاطات وجهود بعض رؤساء البلديات ,, وعن غياب دور بعضهم وتكاسلهم وتخاذلهم,, فتلقيت العديد من الاتصالات التي تتحدث عن ذلك الدور المتخاذل لبعض هؤلاء المسؤولين عن الخدمات البلدية في مدننا وقرانا,, أولئك الفاشلون الذين يعلقون كل شيء بالامكانات,.
** وتؤكد هذه الرسائل أو الاتصالات,, أننا إزاء العديد من الأمثلة الحية عن مدن تشهد نشاطا بلديا كبيراً,, وأخرى نائمة مع أن الميزانية واحدة.
** مدينة تجدها وكأنها لوحة مرسومة,, جمالا,, وتنظيما,, ونظافة,,ولا يمكن أن تشاهد أوساخا أو مخلفات.
** ومدينة أخرى حولها ,, السائد فيها أكوام الزبائل والمخلفات,, أما التنظيم والنظافة فلا علاقة لتلك المدينة بها,, والبركة دوما,, في رئيس البلدية,, فهذا نشط متحرك يدرك دوره وواجبه,, وآخر همه وهاجسه الكسل والخمول ويرمي التبعات على الآخرين.
** أحدهما ,, همه الإنجاز والعطاء والعمل,, والآخر ,, هاجسه الرقاد وأموره الشخصية و عزيمة فلان وعلان وتوزيع سطول التمر آخر الأسبوع و ترى عندنا حِيش طيب؟!! .
** تقول بعض هذه الاتصالات إن بعض رؤساء البلديات قد ربض في هذه المدينة أو تلك,, ما يزيد عن عشرين عاماً,, ولم يعمل أي شيء,, فجاء بعده إنسان نشط فعمل في سنة أو سنتين ما عجز عن عمله سلفه في عشرين سنة,, فأين الوزارة عن ذلك النائم.
** حتى داخل المدن نفسها,, الرياض أوجدة مثلا,, تجد بعض الأحياء جميلة منسقة نظيفة خالية من الأوساخ والمخلفات وتدفقات المجاري,.
** والحي الآخر بجواره ,, كله أوساخ ومخلفات ومياه ,, والسبب رئيس البلدية نفسه,, فهذا نشط والآخر من فئة,, ما عندنا إمكانيات وما عندنا فلوس,, وما عندنا سيارات وما عندنا موظفين!!
** والغريب كل الغرابة,, أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تسكت عن هذا الكسول ,, وتترك له الفرصة للتمادي في فشله وكسله وخموله,, فهل مرد هذا إلى ضعف الرقابة والمتابعة على تلك البلديات مثلا؟
** أم أن مرده إلى أن اللي بيشتغل واللي ما يشتغل كلهم سواء؟؟!! أم أن مرده الواسطة لأن بعض هؤلاء الرؤساء حليوي ,, وخدوم وشنطة سيارته دائما مليئة بالكريتينات وسطيلات وباغات السكري والبرحي ؟!!
** في جولاتي على بعض المدن والقرى,, شاهدت بنفسي هذه الفوارق وشاهدت بنفسي لمسات رؤساء البلديات النشيطين,, وشاهدت أيضا,, نتائج كسل البعض الآخر,, وهم الحليوين والخدومين؟!!
** وكشاهد حي وقريب ,, عندما تجولت في محافظة سدير وجدت أن روضة سدير نموذجية في الجمال والنظافة والتنظيم والتخطيط,, وبجوارها أو حولها مدن وقرى أخرى تشك في وجود بلدية فيها,.
** وكذا في مدينة تمير ,, تجد لمسات واضحة لرئيس البلدية وحضورا جيدا عسى ما نتسبب في نقل المسكين؟!! وتجد ما حولها هوالآخر ,, يشهد غيابا لرئيس البلدية
** صحيح,, أن البلدية من رئيسها وصحيح ان المدينة من رئيس البلدية,, وصحيح ان رئيس البلدية من الرقابة والمتابعة التي يخضع لها.
** ويقولون,,والعهدة على الرواة,, أن مديرية الشؤون البلدية والقروية معنية بالرواتب والمكافآت والانتدابات,, والشؤون المالية والإدارية فقط,, وان الشؤون البلدية ليس لها مكان لديهم,, حتى انهم سموا مديرية الشؤون البلدية بالرياض مديرية شؤون المفاطيح والعزائم وجولات الكاميرا والبشوت فقط!!,, والحرص على الأخبار الصحفية.
** أما ماذا قدمت وماذا أنجزت وماذا حققت وماذا عملت,,فالجواب لدى بعض البلديات النائمة,, ولدى الرؤساء الحليوين الخدومين؟!!
** نتمنى ,, لو أن الوزارة تحركت للمساءلة والمتابعة,, ووفرت رقابة صارمة تقول للمسيء أسأت وتقول للكسول ارحل,, فالنشيطون ليسوا ندرة,.
* إن دور البلدية في المدينة ليس مجرد توزيع مخطط ولا مجرد تسوير مقابر,, ولا الرد على حجج الاستحكام بل لهم دور كبير وكبير فهل يعرفونه؟
** كما أن المطلوب من أصحاب السعادة مدراء الشؤون البلدية,, ترك البشوت بكل ألوانها وأصنافها,, والابتعاد عن الكاميرات والصور ,,, والتفكير في خطوات عملية جادة,,تصنع النجاحات وتقضي على السلبيات و ياشين اللي يسحِّب بطنه هنا وهناك ,, اللهم لا شماتة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved