أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 5th October,2000العدد:10234الطبعةالاولـيالخميس 8 ,رجب 1421

عزيزتـي الجزيرة

أين مبدأ التعاون ؟
نشرة ليس من اختصاصنا !!
النشاط الإعلامي لأي جهاز حكومي يعتبر هاماً وضرورياً للتفاعل مع الاحداث وعدم الوقوف لمشاهدة ما يحدث دون ايضاح الحقائق للمواطنين، وقد جاءت خطوة وزارة الصحة في إصدار نشرة صحفية يومية عن مرض حمى الوادي المتصدع رائعة وتنم عن مستوى رفيع في الأداء الإعلامي المتطور، الا ان تصريح المصدر المسؤول في وزارة الصحة المنشور في الصفحة الأخيرة من هذه الجريدة في عددها رقم (1231) الصادر يوم الاثنين 5/6/1421ه لم يكن موفقاً علما بأنه صدر من إدارة الإعلام الصحي حيث اوضح مصدر مختص في إدارة الإعلام الصحي بان مرض حمى الوادي المتصدع كما وصفته منظمة الصحة العالمية هو مرض حيواني ووزارة الصحة ليست مسؤولة عن صحة الحيوان وليس من وظائفها مراقبة دخول الحيوانات المريضة الى البلاد، كما ليس من مهام وزارة الصحة مكافحة البعوض وهو الناقل لهذا المرض من الحيوان للإنسان، وليس من وظائفها ردم البرك والمستنقعات وازالة النفايات والقضاء على الحيوانات الناقلة.
جاء تصريح المصدر إجابة على تساؤلات وردت وكتابات كتبت حول اختصاصات الوزارات المعنية بمرض حمى الوادي المتصدع .
تصريح ليس من اختصاصنا الذي حاولت وزارة الصحة ممثلة في إدارة الإعلام الصحي إيصاله يتعارض مع مبدأ التعاون القائم بين الأجهزة الحكومية لتقديم خدمات متكاملة للمواطنين، خاصة وان الدولة قدمت للوزارات الدعم الكامل من أجل خدمة المواطن في أي منطقة من مناطق المملكة.
تصريح ليس من اختصاصنا لم نره يصدر من اي من الوزارات التي تتابع القضاء على هذا المرض مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية أو أي وزارة أخرى ولم نر مسؤولاً في وزارة الزراعة والمياه يلقي اللائمة على وزارة التجارة بالسماح باستيراد الأغنام ودخولها للمملكة.
نتمنى ألا يأتي اليوم الذي تأتي إدارة الإعلام الصحي في وزارة الصحة لتلقي اللائمة على إدارة المرور بسبب حصول حادث لمواطن أدى إلى دخوله المستشفى أوحتى تلقي اللائمة على وزارة الشؤون البلدية والقروية بسبب حصول حالة تسمم غذائي في أحد المطاعم أدت الى دخول عدد من المواطنين الى مستشفيات وزارة الصحة! او تلقي اللائمة على مريض تعرض لهواء بارد واصيب بفيروس الزكام لأن علاج الزكام ,, من صلاحيتها أو التعرض للبرد فهذا من مسؤولية المريض.
اننا ورغم تقديرنا لما ذكرته إدارة الاعلام الصحي من عدم اختصاص الوزارة في بعض الجوانب إلا انه لايجب ان يكون اسلوب ليس من اختصاصنا هو هدف الوزارة الذي يستلزم إيصاله إلى القراء والمهتمين من خلال التصريحات الصحفية ونشرات وزارة الصحة الصحفية.
نتمنى من القائمين على إدارة الإعلام الصحي في وزارة الصحة ان يركزوا في النشرة الصحفية اليومية على جهود الوزارة في القضاء على مرض حمى الوادي المتصدع بالتعاون مع الأجهزة الحكومية الأخرى لا ان يكون التركيز على إيضاح ما يخص وزارة الصحة وما يخص وزارات اخرى.
إننا لسنا بصدد معرفة اختصاصات كل وزارة من الوزارات ومسؤولياتها في ذلك كما ورد في تصريح إدارة الإعلام الصحي بوزارة الصحة من خلال النشرة والتي تعدها وزارة الصحة فالمواطنون وصلوا الى مرحلة من الوعي تمكنهم من معرفة اختصاصات كل وزارة إننا بحاجة الى تضافر كل الجهود لمحاربة المرض والقضاء عليه.
والدولة ايدها الله اهتمت بذلك ووفرت كافة الامكانات لكل الوزارات المعنية,, فقط ما نريده هو ايضاح الجهود المبذولة التي تقوم بها الوزارة لمعالجة هذا المرض بدلاً من إصدار النشرة اليومية ليس من اختصاصنا !!
عمرو بن عبدالعزيز الماضي

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved