أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd October,2000العدد:10232الطبعةالاولـيالثلاثاء 6 ,رجب 1421

العالم اليوم

في حديث صحفي نشر في باريس أمس
رئيس الشيشان الشرعي يؤكد أن قواته تخوض حرب تحرير ضد روسيا
باريس أ,ف,ب
اكد الرئيس الشيشاني المستقل اصلان مسخادوف في حديث الى صحيفة ليبراسيون الفرنسية نشرته امس الاثنين ان قواته تخوض (حربا للتحرير الوطنية ضد روسيا,وقال مسخادوف هذا النزاع ليس دينيا على الاطلاق, انه حرب للتحرير الوطني اننا نقاتل لحرمان روسيا من حق تدميرنا كأمة, نحن نمارس الاسلام كما علمنا اياه اجدادنا ليست من تقاليدنا والشيشان لا يريدون ان يتحولوا عن دينهم.
واعتبر ان هذه الحرب خططت لها روسيا منذ فترة طويلة وكان لا بد ان يحدث مثل هذا التطور قبل ستة اشهر من الانتخابات الرئاسية الروسية رافضا السبب الذي تذرعت به موسكو لشن الحرب الثانية في الشيشان في 1999 بعد النزاع الذي استمر من ديسمبر 1994 الى اغسطس 1996.
وتابع اتحدى ايا من يعتقد ان كل شيء بدأ مع هجوم داغستان من قبل مقاتلين في اغسطس 1999 كان مجرد استعراض كما هو الامر بالنسبة للاعتداءات المريعة في موسكو وأماكن اخرى في خريف 1999, انه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي امر بهذه الانفجارات ويجب البحث عن رأس الارهاب في موسكو وليس هنا.
واضاف (نعلم اننا لن نحمل على شيء في محابهتنا مباشرة الجيش الروسي, المهم ليس وقف هذا الجيش بل المحافظة على قواتنا فباحتلالها بلادنا وبقائها عاطلة عن العمل قواتهم تضعف بينما قواتنا على العكس تقوى, ان قواتنا في كل مكان والروس يعلمون جيدا ذلك لكنهم لا يقومون بأي هجوم, ان جيشهم فقد معنوياته.
واكد مسخادوف انه يستطيع الاعتماد على حوالي 33 الف شخص بالاضافة الى زعماء الحرب وجماعاتهم.
وخلص الى القول لكن بطريقة او بأخرى فان الروس سيضطرون الى الجلوس الى طاولة المفاوضات كما في المرة الاخيرة (مع الحرص) هذه المرة على ان تتضمن الوثيقة التي سنوقعها ضمانة دولية.
وكان الكرملين ورئيس الادارة الشيشانية الموالية للروس في الشيشان احمد قديروف رفضا في 22 سبتمبر اي مفاوضات مع الرئيس سخادوف الا للتحدث عن استسلامه,وكان مستشار الكرملين سرغي باسترجميسكي اعلن نستطيع التفاوض لكي توقف المقاومة وتسلم الاسلحة اما مناقشة مسائل سياسية مع مسخادوف فليس لها معنى.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved