أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd October,2000العدد:10232الطبعةالاولـيالثلاثاء 6 ,رجب 1421

محليــات

آل الشيخ اعتمد الخطة العامة لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
* الرياض الجزيرة
اعتمد معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ الخطة العامة لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الثانية والعشرين لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في المدة من 19/8/1421ه الموافق 28/10 5/11/2000م في رحاب مكة المكرمة.
وأبانت الخطة أن مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الثانية والعشرين لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره تهدف إلى الاهتمام بكتاب الله الكريم، والعناية بحفظه وتجويده وتفسيره، وتشجيع أبناء المسلمين من شباب وناشئة على الإقبال على كتاب الله حفظا وعناية وتدبراً، وربط الأمة بكتاب ربها، الذي هو سبب عزها في الدنيا، وسعادتها في الآخرة.
وذكرت الخطة ان المسابقة تتكون من خمسة فروع هي:
الفرع الأول : حفظ القرآن الكريم كاملا مع التجويد والترتيل وتفسير الجزء التاسع عشر منه، ويشترط أن يكون المتسابق حافظا للقرآن كاملا مع التقيد بأحكام القراءة، وأصولها، والالتزام بالرواية التي يختارها أثناء إجراء المسابقة، وأن يكون لدى المتسابق القدرة على تفسير الجزء التاسع عشر باللغة العربية الفصحى.
الفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد.
الفرع الثالث: حفظ عشرين جزءا مع التلاوة والتجويد.
الفرع الرابع: حفظة عشرة أجزاء مع التلاوة والتجويد.
ويشترط في ذلك كله ان يكون المتسابق حافظا للمطلوب في الفرع الذي يختاره مع التقيد بأحكام القراءة وأصولها، والالتزام بالرواية التي يختارها أثناء إجراء المسابقة.
الفرع الخامس: حفظ خمسة أجزاء مع حسن الصوت والتلاوة، على أن يقدم المرشح ما يثبت إجادته للتلاوة وحسن الأداء.
وأوضحت الخطة ان الشروط العامة الواجب توافرها للراغب في الاشتراك في المسابقة، هي:
ألاّ يكون المرشح قد اشترك في هذه المسابقة من قبل، وأن يكون المشترك ذكراً ولا يزيد عمره على خمسة وعشرين عاما، وألاّ يكون من مشاهير القراء، وألاّ يكون من محترفي التجويد والترتيل في بلده، كما لا يحق للمرشح الاعتذار عن المسابقة إذا وصل إلى المملكة، أو أن يغير فرع المسابقة الذي اختاره في استبانة الترشيح.
وجاء في الخطة أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ممثلة في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تستضيف جميع المتسابقين والمرافقين مدة المسابقة، كما تتحمل الوزارة قيمة تذاكر السفر بالطائرة على الدرجة السياحية للمتسابق فقط قدوما ورجوعا بعد قبول الترشيح، ووصل الاستبانات.
وحددت الخطة أن يوم الأحد الرابع من شهر رجب 1421ه الموافق للأول من شهر أكتوبر 2000م آخر موعد لقبول طلبات الاشتراك في المسابقة.
وأشارت الخطة إلى أنه تم تكوين لجنة تحكيم للمسابقة من كل من: الدكتور عبدالله بن عبدالله الزايد، والدكتور حسن بن محمد باجودة، والشيخ إبراهيم بن الأخضر علي القيم، والشيخ محمد مكي بن هداية الله عبدالتواب، والدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل، والدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري، وحكام متخصصين من كل من جمهورية مصر العربية، والجمهورية العربية السورية، وماليزيا، وجمهورية باكستان الإسلامية، والمملكة المغربية، وجمهورية نيجيريا.
وأفادت الخطة ان الوزارة اعتمدت للمسابقة تقديم مكافأة مالية لكل متسابق حضر، واستمعت لجنة التحيكم له قدرها (500) ريال، إلى جانب الهدايا الرمزية، وهي: عبارة عن حقيبة تحمل شعار المسابقة، وبداخلها جهاز تسجيل صغير، ومصحف جيب، ومصحف مرتل، وكتاب التفسير الميسر من إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة مع مجموعة مختارة من الكتيبات والشرائط التسجيلية المتنوعة.
كما رصدت الوزارة جوائز مالية كبرى للفائزين الخمسة الاوائل من كل فرع توزع عليهم في الحفل الختامي للمسابقة بلغت قيمتها الإجمالية (888) ألف ريال، إلى جانب الهدايا الرمزية، وهي عبارة عن حقيبة تحمل شعار المسابقة، وبداخلها جهاز تسجيل صغير، ومصحف جيب، ومصحف مرتل، وكتاب التفسير الميسر من إنتاج مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف مع مجموعة مختارة من الكتيبات والشرائط التسجيلية المتنوعة.
ويحصل الفائز بالمركز الأول في الفرع الأول من المسابقة على جائزة قدرها (75000) ريال، ويحصل الفائز الثاني في نفس الفرع على (72000) ريال، ويحصل الفائز الثالث على (69000) ريال، ويحصل الفائز الرابع على (66000) ريال،ويحصل الفائز الخامس على (63000) ريال.
وبالنسبة للفرع الثاني، سيحصل الفائز الأول فيه على (55000)ريال، والثاني على (52000)ريال، والثالث على (49000) ريال، والرابع على (46000)ريال، والخامس على 43000) ريال، وفي الفرع الثالث يحصل الفائز الأول فيه على (40000)ريال، والثاني على (37000)ريال، والثالث على (34000)ريال، والرابع على (31000)ريال، والخامس على (28000)ريال، وفي الفرع الرابع يحصل الفائز الأول فيه على (25000)ريال، والثاني على (22000)ريال، والثالث على (19000)ريال، والرابع على (16000)ريال، والخامس على (13000)ريال، أما في الفرع الخامس فيحصل الفائز الأول فيه على (10000)ريال، والثاني على (8000)ريال،والثالث على (6000)ريال، والرابع على (5000)ريال، والخامس على (4000)ريال.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved