أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd October,2000العدد:10232الطبعةالاولـيالثلاثاء 6 ,رجب 1421

محليــات

فيما عقد مؤتمر لتفادي بلوغه الشرقية
اشتباه في خمس حالات وعلاج واحدة (لحمى المتصدع) بالشرقية
* الدمام علي القحطاني خالد المرشود
أكد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور احمد العلي ان فيروس مرض حمى الوادي المتصدع دقيق ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة كما انه ينتقل الى الانسان عن طريق لدغ البعوض الحامل لهذا الفيروس.
وأبان الدكتور العلي خلال المؤتمر الذي عقده صباح امس بمكتبه ان المرض لا ينتقل عن طريق الطعام والشراب وان المرض لا ينتقل مباشرة من المريض الى الاصحاء وطالب البيطريين والجزارين بتوخي الحذر في حال تعاملهم مع المواشي المصابة بالمرض لما لدم الماشية المصابة بالمرض من تأثير ولكونها مصدرا للعدوى اذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة لذلك.
وعن اعراض مرض حمى الوادي المتصدع قال الدكتور العلي تكمن في الحمى المتوسطة الشدة والاسهال والتشنجات والقيء والغثيان مع آلام بالبطن والمفاصل وصداع وهي قريبة جدا من اعراض الانفلونزا وان معظم المرضى يتماثلون للشفاء خلال 7 ايام من الاصابة بالمرض وهناك نسبة ضئيلة جدا من المرضى تحصل لديهم مضاعفات حادة مثل هبوط وظائف الكبد والكلى او حصول نزيف وتخثر في الدم.
وردا على سؤال عن علاج حمى الوادي المتصدع قال الدكتور العلي: ليس هناك علاج نوعي لحمى الوادي المتصدع ولكن في اغلب الحالات يقاوم الجسم فيروس المرض ويتخلص منه ويتماثل للشفاء باذن الله تعالى وخصوصا اذا خضع للعناية الطبية المناسبة.
وعن التشابه بين حمى الوادي المتصدع وفيروس ايبولا قال: إن الفيروسين مختلفان ولكن كلاهما يسبب كما يعرف بحمى فيروس نزفية حادة ولكن فيروس الايبولا أخطر من هذا الفيروس حيث قد تتراوح الوفيات بين 20 50% في حين ان الوفيات من فيروس حمى الوادي المتصدع لا تتعدى 3%.
وعن انواع الناموس الناقل لهذا المرض قال: هناك انواع كثيرة تنقل المرض مثل ايجيبتي وكيو لكس وغيرها على عكس بعض الامراض الاخرى كالملاريا مثلا حيث ينتقل عن طريق ناموس من نوع انوفلسي.
واكد الدكتور العلي في ختام المؤتمر ان هناك جولات ميدانية مكثفة من قبل الشؤون الصحية بالمنطقة وكذلك توزيع المنشورات التثقيفية للمواطنين كما كشف العلي انه لا يوجد تاريخ للمرض بالمنطقة الشرقية.
كما ان الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية قد تلقت تجهيزات كبيرة من قبل وزارة الصحة لمكافحة حمى الوادي المتصدع.
كما أوضح الدكتور العلي ان هناك حالتي اشتباه بالاحساء وثلاث حالات اشتباه مماثلة بالدمام وعلاج حالة واحدة.
كما ان هناك تنسيقاً متفقاً عليه بين الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية والامانة العامة بالمنطقة الشرقية وذلك لمكافحة حمى الوادي المتصدع وقيام الجهات المذكورة بجولات ميدانية مكثفة.
هذا وقد حضر المؤتمر الدكتور خالد التركي مدير الرعاية الصحية الاولية بالمنطقة الشرقية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved