أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 3rd October,2000العدد:10232الطبعةالاولـيالثلاثاء 6 ,رجب 1421

الفنيــة

جمعية الرياض تعتني بالطفل
لعبة هات الطاقية تضيء النور الحقيقي
*الرياض سالم الغامدي
قدمت الجمعية السعودية للثقافة والفنون بالرياض مساء الاربعاء والخميس الماضيين بالمركز الثقافي بحديقة الفوطة أول أعمالها المسرحية الموجهة للطفل لهذا العام هات الطاقية تأليف واخراج مشعل الرشيد واشراف فني سمعان العاني وذلك بمناسبة اليوم الوطني الذي وافق السبت ماقبل الماضي.
وتتطرق المسرحية الى حياة الآباء والأجداد في الحارة القديمة من خلال لعبة شعبية مشهورة هات الطاقية يمارسها الصغار على نور الفانوس والحطب حيث يكتشف المطوع معلم الكتاب وتلاميذه الصغار ان الفانوس والحطب وسائل إضاءة غير كافية لتوضيح الطريق,, إذ لابد من العلم الذي يمثل طريق النور الحقيقي,, كما تشير المسرحية إلى البدايات الاولى للتعليم بعد توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز غفر الله له.
المسرحية حضرها عدد من المهتمين بالمسرح وجمع كبير من الاطفال,وحول الانطباعات العامة عن المسرحية قال الاستاذ/ عبدالعزيز السماعيل رئيس قسم المسرح بجمعية الدمام : أنا سعيد بتجربة زميلي مشعل الرشيد واهتمامه بالمسرح بشكل عام وبمسرح الطفل بشكل خاص فله منا كل التقدير , واضاف مسرحية هات الطاقية تمتلك الكثير من الاشياء الجميلة وبخاصة حضور عدد من الفنانين,ومن الناحية الفنية قال السماعيل: ثمة فرصة مواتية لأن يظهر الجانب الفني افضل كتشكيل وتلوين الإضاءة وعمل الديكور موضحاً ان العمل بحاجة لمعالجة اخرى بشكل فني افضل واجمل وابان ان العمل بصفة عامة تجربة جميلة تبشر بتجارب احلى وافضل في المستقبل,واشاد السماعيل بالقدرات المسرحية العالية لعبدالعزيز الفريحي وحبيب الحبيب وقال:إنهما ثنائي يمكن المراهنة عليهما لقيادة اي تجربة مسرحية سواء للكبار او الصغار فهما يمتلكان طاقة فنية غير عادية, موضحاً ان بقية الممثلين ظهروا بشكل جيد يمكن ان يبرز منهم طاقات فنية جيدة في المستقبل وخاصة عزيز عبدالرحمن الذي يمتلك حباً للمسرح.
أكثر وأكثر
اما الفنان علي ابراهيم فقال: اقدر لجمعية الثقافة والفنون هذا العمل المسرحي وبخاصة مسرح الطفل الذي نحتاجه كثيراً واشار علي ابراهيم الى اهمية الابتعاد عن الالفاظ التي لاتتناسب مع عمر الطفل متمنياً ان تستمر عروض المسرحية لتنضج المسرحية اكثر واكثر.
تراث وقيم
واشار الفنان علي المدفع الى اهمية مثل هذه العروض المسرحية التي تستلهم التراث في صياغة قيم تربوية للطفل مشيداً بأداء الممثلين وطاقم العمل.
مجيء النور
وقال المشرف الفني على المسرحية الاستاذ سمعان العاني: مناسبة جميلة ان تعرض هذه المسرحية هات الطاقية في اليوم الوطني الذي يمثل رمزاً لوحدة المملكة العربية السعودية حيث تناقش المسرحية العلم والتعلم مقرونة باختفاء النور ومجيء النور الذي يمثل ظهور الملك عبدالعزيز رحمه الله.
العمل الثاني
وقال الاستاذ: مشعل الرشيد مؤلف ومخرج المسرحية مسرحية هات الطاقية تعد العمل الثاني للجمعية في مسرح الطفل بعد مسرحية شريخ الشرخ وتدور احداث المسرحية حول حكاية شعبية قديمة من الماضي,, ولكنها تركز على بدايات التعليم في المملكة من خلال مايدور من احداث في الحارة من تفاعلات اجتماعية متعددة في مجال الصحة والمجتمع واللعبة ماهي إلا المنطلق للحكاية والاحداث التي جرت في المسرحية .
وحول انسحاب عدد من المخرجين الذين اختيروا لإخراج المسرحية قال الرشيد لم يكن هناك انسحابات فالاسماء التي رشحت لإخراج المسرحية هي:نايف خلف وصالح الزير وسمعان العاني، حيث اعتذر نايف لارتباطه بجامعة الملك سعود، والزير اعتذر ايضاً لظروف خاصة، والعاني اعتذر ايضاً لعارض صحي ألمّ به, لذلك واختصاراً للوقت قمت انا بإخراجها, ولان لجنة الفنون المسرحية بالجمعية هي المشرفة على العرض توجهت بتكليف سمعان العاني للاشراف العام على المسرحية كإجراء اداري وفني متبع في الجمعية.
أبو فانوس
الصفحة التقت بعدد من الممثلين المشاركين بالمسرحية وسجلت انطباعاتهم وقال عبدالعزيز الفريحي ابو فانوس :
سعدت بمشاركتي في هذه المسرحية رغم دوري القصير الذي جسدته في دور ابو فانوس ,, موضحاً أنه في بداية تنفيذ المسرحية كان مرشحاً للدور الرئيسي ولكن منعه من المواصلة بعض الالتزامات,وابان الفريحي ان الذي اغراه بالعودة مرة اخرى للعمل في المسرحية علمه بان سمعان العاني هو المشرف على المسرحية مشيراً الى الفائدة الكبيرة التي سيخرج بها كل من يعمل مع سمعان العاني.
معلم ومعلم
فيما اكد سعد المدهش حبه لدور المعلم الذي لعبه في المسرحية بحكم انه يمثل عمله الاصلي قبل التقاعد.
برجس والطنبوري
وقال حبيب الحبيب انه قام بدورين في المسرحية هما: برجس المعوق الضعيف وطنبوري حارس مكينة الكهرباء واكد ان هذه المسرحية صقلت تجربته المسرحية نظراً للخبرة العالية التي يتمتع بها المسؤولون عنها.
الزعيم
في حين قال عزيز عبدالرحمن: عبيد ,, هو دوري في المسرحية وهو الدور الرئيسي ويعد زعيماً للاولاد في الحارة مبدياً سعادته بالمشاركة وبالدور الرئيسي المعطى له .
بيت الطين
وقال عبدالرحمن هاجد مهندس الديكور صممت الديكور بما يتوافق مع الحكاية الشعبية معتمداً على الخطوط الكبيرة ليراها الجمهور,, حيث ابرزت سمات بيت الطين وسمات الحارة التي وقع فيها الحدث, مشيراً إلى اهمية مثل هذه التجارب المسرحية في إبراز المواهب بمختلف مجالاتها .
انطباع جيد
وأبدى الممثلون منصور المديفر وعبداللطيف القحطاني وعبدالله سعيد وعادل عزمان واحمد الشهري ارتياحهم الكامل لتفاعل الجمهور مع العرض واكدوا أهمية تجربتهم الاولى في مثل هذه العروض وقالو إنها تجربة مثيرة افادتهم كثيراً,وشارك بالمسرحية التي نفذها قسم مسرح الطفل بالجمعية سعد الدهمش، عبدالعزيز الفريحي، حبيب الحبيب، عزيز عبدالرحمن، عادل عزمان، احمد سالم، عبدالله سعيد، عبداللطيف فرج، ومنصور المديفر,المسرحية تخللها عدد من الاغاني الشعبية كتب كلماتها المؤلف والناقد المسرحي محمد العثيم ولحنها الاستاذ عبدالرحمن الناصر, الصوت والاضاءة ناصر الباز، ديكور عبدالرحمن هاجد، إدارة انتاج محمد المديفر، ادارة مسرحية عماد المديفر، مكياج احمد تاج الدين، الإشراف الفني سمعان العاني.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved