أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 2nd October,2000العدد:10231الطبعةالاولـيالأثنين 5 ,رجب 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د , إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
ارتداء الملابس بصور!
ماحكم الملابس التي تشتمل على صورة حيوانات أوصور لآدميين؟
عبد العزيز الحمدان
لا يجوز ارتداء الملابس التي فيها صور حيوانات أو آدميين لما فيها من تعظيم الصور ومخالفة أمر الله وأعظم من ذلك خطر الصلاة فيها وربما كانت صور لمشركين في معايدهم أو لأهل دعارة ونحوهم، وإن صلى في ثياب فيها صور فصلاته صحيحة لكن عمله محرم.
***
الشراء صحيح
ذهب شخص لرجل يبيع السيارات بالآجل فطلب منه سيارة بمواصفات معينة فلم تكن موجودة عنده ولكن التاجر اشتراها بعد ذلك، فاشتراها هذا الشخص منه فما حكم ذلك؟
عبدالعزيز الحمدان
متى ما اشترى سيارة بالتقسيط ممن يملكها شرعا فالشراء صحيح ولو ملكها دقائق معدودة ما لم يكن تحايلاً على الربا كما تفعل بعض البنوك.
***
الزواج بنية الطلاق
* أود طرح قضية عليكم هي من أكثر القضايا حساسية، وفيها اختلف العلماء ما بين تحليل وتحريم، ألا وهي قضية الزواج بنية الطلاق، والحقيقة أنني لا أعترض أبداً مع من حللها كحكم من ناحية صحة الزواج ولكنني مع من حرمها في أنها خداع للزوجة ولأهلها، فلا أظن أبداً أن الذين حللوا هذا النوع من الزواج كانوا سيزوجون بناتهم لإنسان لو علموا أن في نيته أن يطلقها بعد أن يستمتع منها بما يشاء سواء كان في بلده أو في الخارج فهذا ضرب من الغش والخداع والغبن والظلم وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغش والظلم، فما من فتاة تقبل بأن تكون لعبة في يد رجل أراد أن يستعفف فترة من الزمن فإذا قضى حاجته منها طلقها، ووالله ماجئت بهذا الكلام من عندي فقد كتبه قبلي كاتبة وقرأت مثله كثير، فما رأيكم بهذا الزواج، وجزاكم الله خيراً، حيث ان البعض حلله علناً عن طريق الصحف، والبعض الآخر حرمه، أرجو الإجابة بسرعة حيث انني أود الكتابة في هذا الموضوع.
سلطان الرياض
سماحة الشيخ ابن باز يرى حل ذلك ونحن نتبع هذا الإمام ونرى حل ذلك والنية قد تتغير وقد بحث الموضوع الشيخ صالح المنصور بحثاً ممتازاً وعمل الناس ليس بحجة إنما الحجة فيما قال الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم ولا مدخل للعاطفة في الأحكام الشرعية إنما التحرر في التعرض للنصوص والوقوف عندها واستقاء دلالتها وأعمالها فهذا هو المقصد الشرعي الأعظم من خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التمييز وبه تقرن الأدلة وعلى ضوء نورها يكون الحق أبلج ناصعاً واضحاً.
***
مداعبة الزوجة في رمضان
* شاب متزوج وفي نهار رمضان قام بمداعبة زوجته وأثر على ذلك أنه أحدث الحدث الأكبر أي أنه أنزل المني ولكن لم يجامع زوجته,, فما عليه وماذا يفعل , علماً أن هذا الحدث كان من عامين.
أبو سلطان
عليه قضاء ذلك اليوم مع التوبة إلى الله عز وجل مما صنع ويطعم مسكيناً مع القضاء وعلى زوجته القضاء إن كانت مثله.
***
الحلي في زكاة المرأة
* امرأة متزوجة ولديها ذهب من النوع الكبير الذي لا يلبس إلا في المناسبات الكبيرة وأحياناً لا يلبس لكنه غير معد للتجارة,, هل عليه زكاة, وإن كان عليه زكاة فما زكاته علماً أنه لم يزك عنه من أربع سنين وكل سنة تنقص قيمة هذا الذهب عن السنة السابقة؟ فما عليه؟
أبو سلطان
نعم في حلي المرأة زكاة على الصحيح من قولي العلماء لأن الأدلة عامة في وجوب الزكاة من كتاب الله: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم (ما من صاحب ذهب لا يؤدي زكاته) وقال جل وعلا (والذين يكنزون الذهب والفضة,,).

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved