أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st October,2000العدد:10230الطبعةالاولـيالأحد 4 ,رجب 1421

العالم اليوم

زعيم حماس يطالب بوقف المحادثات,, وعرفات يدعو المجتمع الدولي بإدانة العنف الإسرائيلي
إضراب عام في الأراضي الفلسطينية احتجاجاً على أحداث الأقصى
تظاهرة إسلامية في لندن ,, وعنان يعرب عن قلقه ويحث على ضبط النفس
* غزة رام الله نيويوك لندن الوكالات
تشهد الأراضي الفلسطينية منذ صباح أمس اضرابا عاما احتجاجا على أحداث الأقصى وحدادا على أرواح سبعة شهداء سقطوا برصاص الجنود الإسرائيليين خلال الأحداث بعد صلاة الجمعة يوم أمس الأول.
وتفيد أنباء صحفية ان من بين الشهداء السبعة شهيد من مدينة أم الفحم بفلسطين المحتلة عام 1948,, كما تؤكد الأنباء ان المواجهات التي وقعت أمس الأول بين الفلسطينيين والإسرائليين امتدت إلى كافة المناطق الفلسطينية الرئيسية ومنها الخليل ونابلس ورام الله وقضاء القدس.
وكانت أحداث الأقصى محور مناقشات القيادة الفلسطينية خلال الجلسة التي عقدتها الليلة قبل الماضية برئاسة الرئيس ياسر عرفا,,وتردد أن القيادة ستطلب من الجامعة العربية عقد اجتماع استثنائي لبحث احداث الأقصى وسبل مواجهة العدوان على الشعب الفلسطيني من جانب الإسرائيليين.
واتهمت القيادة الفلسطينية إسرائيل بتدبير مجزرة الأقصى وبإصدار الأوامر إلى جنود الاحتلال لإطلاق النار على المصلين في المسجد الأقصى وهم يصلون الجمعة.
واستمعت القيادة في اجتماعها الليلة قبل الماضية برئاسة الرئيس ياسر عرفات إلى تقارير من رئيس الهيئة الإسلامية وخطيب المسجد الأقصى.
ووصف السيد ياسر عبدربه وزير الإعلام في السلطة الفلسطينية المجزرة بأنها جريمة كبرى واعتداء مدبر ومخطط له,, واتهم إسرائيل بإعادة احتلال الحرم القدسي الشريف بثلاثة آلاف جندي بهدف فرض الأمر الواقع وارهاب الفلسطينيين واستبدال السلام بالدم.
وأكد ياسر عبد ربه ان استخدام قوات الاحتلال للرصاص الحي كان بدافع القتل.
وقال إن السلطة على اتصال مع قادة العالمين العربي والإسلامي وستحدد بعد زيارة الرئيس عرفات إلى القاهرة اليوم أمس خطوة التحرك المقبلة مع رئاسة الاتحاد الأوروبي.
وفي نيويورك طلب الفلسطينيون من مجلس الأمن الدولي إدانة أعمال العنف التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية بعد المواجهات التي جرت في القدس واسفرت عن مقتل سبعة أشخاص و 220 جريحا من الفلسطينيين.
وفي رسالة إلى رئيس المجلس، أشار مندوب فلسطين الدائم في الأمم المتحدة ناصر القدوة إلى ان هذه الأحداث تؤثر سلبا على عملية السلام في الشرق الاوسط .
وذكر ان المجلس كان اثر احداث مماثلة وقعت عام 1990 وأودت بحياة 20 شخصا، أدان أعمال العنف التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية وطلب من إسرائيل ان تحترم بحذافيرها اتفاقيات جنيف الخاصة بحماية المدنيين.
واضاف القدوة يجب على المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الامن أن يكرر اتخاذ مثل هذا الموقف ويعمل على ان تحترم القوة المحتملة التزاماتها .
وقال المندوب الفلسطيني ان انسحاب القوات الإسرائيلية من الحرم القدسي والقدس يشكل أول خطوة ضرورية لإنقاذ الوضع .
وفي غزة أعلن الشيخ أحمد ياسين زعيم ومؤسس حركة حماس كبرى التنظيمات الفلسطينية المعارضة لاتفاقات السلام مع إسرائيل إن الدولة العبرية لا تفهم سوى لغة القوة ولا بد أن تستمر المقاومة الفلسطينية بكل أشكالها ضدها.
وقال ياسين إن العدو الصهيوني لا يفهم غير لغة القوة لذا لا بد أن تستمر المقاومة بكل أشكالها لأنها اللغة الوحيدة التي تحقق النصر .
وناشد ياسين في بيان أصدره الليلة قبل الماضية من مكتبه في غزه للتعقيب على الأحداث الدامية التي وقعت في منطقة المسجد الأقصى الأمة العربية والإسلامية شعوبا وحكومات ان تستيقظ من سباتها وتنهض لمواجهة هذا التحدي الصهيوني الإسرائيلي لأن القدس في خطر ولأن المسجد الأقصى في خطر ولأن الشعب الفلسطيني في القدس والأقصى يتصدى بصدره لجيش إسرائيلي سفك دماء المصلين .
وأهاب زعيم حماس بدول العالم أن تستنكر هذه المجزرة الدموية كما طالب السلطة الفلسطينية بوقف كل المحادثات مع الجانب الصهيوني والتي أثبتت الأيام إنها تدور في حلقة مفرغة وتسعى إلى تصفية القضية الفلسطينية لحساب العدو الإسرائيلي ووجوده وأمنه .
وفي لندن نظمت ثلاث جمعيات عربية وإسلامية هنا تظاهرة سلمية احتجاجا على الاستفزازات الإسرائيلية في القدس الشريف.
ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني ورددوا شعارات تؤكد عروبة وإسلامية القدس.
واعتصم المتظاهرون امام السفارة الإسرائيلية في لندن بمبادرة من الرابطة الإسلامية ومركز العودة الفلسطيني وجمعية أصدقاء الأقصى,, واعتبر محمد صوالحة رئيس الرابطة الإسلامية ببريطانيا التظاهرة رسالة إلى المجتمع البريطاني.
من جهة أخرى قال متحدث باسم كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة ان عنان اتصل هاتفيا بايهود باراك رئيس وزراء إسرائيل وبالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لمناقشة اعمال العنف في القدس.
وقال فريد ايكهار المتحدث باسم الأمم المتحدة ان عنان اعرب عن قلقه بشأن أعمال العنف التي وقعت في القدس في الآونة الأخيرة وحث الزعماء على ان يفعلوا كل ما في وسعهم للحد من التوترات وإعادة الأمن ومواصلة العمل في اتجاه التوصل لتسوية سلمية للقضايا المتبقية التي تثير خلافا بينهم .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved