أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st October,2000العدد:10230الطبعةالاولـيالأحد 4 ,رجب 1421

الريـاضيـة

باتجاه المرمى
هدية هادي!
إبراهيم الدهيش
لأنه ابن من ابناء هذه الصحراء استظل سماءها وافترش ارضها واستنشق عطرها الكادي وتقلب فيما بين بردها وسمومها وتعوّد ركوب الصعاب وقبول التحديات، لم تستطع الحواجز العشرة ان تقف في وجه انسان هذه الارض المواطن هادي صوعان من ان يبلغ مُراده في تحقيق انجازه الوطني الذي تزامن مع احتفالية الوطن بيومه المجيد حين كتب قصيدته باسلوب الابطال وطوّع قافيته بطريقته الخاصة وبثها عبر الأثير من منصة سيدني التي غابت عنها عيون تلفزيوننا العزيز بقناتيه !! باتحاه ذرا المجد ركضاً فكانت احلى رسالة لأجمل وطن أكدت ان انسان هذا التراب قادر على مقارعة الكبار اي كبار جنبا الى جنب بل والتفوق عليهم ليش لا بلغة كلها شموخ وثقة وليثبت للعالم اجمع اننا هنا رياضياً مثلما نحن في سائر المجالات مكانة وتميزاً وحضورا فكانت القُبلة التي عانقت جبين هذا الوطن لهذا الابن البار والرياضي المخلص ومثلما برع في نظم قصيدته وُفِّق في توقيتها ومناسبتها فكانت ولا أروع.
* لقد كتب صوعان الاحرف الأولى لانطلاقة الانجازات السعودية الاولمبية والتي نتمنى ان تكون البداية الحقيقية للاهتمام بالالعاب المختلفة كافة والتي انشغل عنها الرأي بملاحقة الكرة وأقدامها وضجيجها!
* مبروك لنا، العرب جميعا من الخليج الى المحيط، وتحية ملء فضاءات السماء نقدمها للبطل هادي وجداول محبة وتقدير نزفها لسمو الامير سلطان بن فهد ورئيس الوفد سمو الأمير نواف بن فيصل وتنئهة خالصة خاصة لمهندس الإنجاز الأمير نواف بن محمد الذي بذل واعطى وجاهد وخطط حتى بات لألعاب القوى حضورها المدهش كإنجازها المدهش هذا.
لماذا يحدث هذا؟!
* يفشل المدرب رغم اسمه وسمعته في عالم التدريب والشواهد كثيرة مما يطرح التساؤل:
لماذا يحدث هذا؟!
وتأتي الإجابة من منظور شخصي هكذا:
هو اننا لانعرف ماذا نريد أو بمعنى ادق لا نحدد ماذا نريد! ماذا نريد من المدرب؟
تحديد الهدف مهم لأنه سيقودنا لأن نختار نوعية المدرب الذي نحتاجه بمواصفاته الشخصية والفنية والخبراتيه بما يتلاءم والمرحلة التي يعيشها الفريق إن كانت انتقالية او تطلعا او محافظة على اعتبار ان هناك من المدربين من هو بارع في الإعداد وآخر في القراءة ورسم الخطط وثالث في مجال الإعداد النفسي والمعنوي والأميز من يجمع بينهما!!
* لو قُدر لنا وتعاملنا هكذا وفق رؤى منطقية وعقلانية تراعي الإمكانية والقدرة وتتعامل مع الواقع فسنُجنب انفسنا كثيراً من الاشكالات التي من بينها على الأقل وجوب دفع الشرط الجزائي لقاء فسخ العقد!
* ويفشل معظم اللاعبين من غير السعوديين رغم شهرة البعض منهم كلاعب دولي او صاحب مستوى مميز في تقديم ما يوازي تكاليف احضارهم او حتى قريب منه مما يعيدنا الى دوامة التساؤل الفارط: لماذا يحدث هذا؟!
وبالرغم من تعدد اسباب ذلك والتي يأتي تلاعب وعدم مصداقية مكاتب التسويق او السمسرة على رأس قائمتها إلا ان هناك سبباً أراه في غاية الأهمية وكثيرا ما اغفلناه وهو مايتعلق بالاحتياج الفني الفعلي للفريق وهنا تكمن اهمية مشاركة الجهاز الفني في تحديده لأهمية ذلك من خلال اختيار العنصر الذي يفي بالمتطلبات الاستراتيجية للفريق أداءً وفعالية.
* هذه الإشكالات وغيرها توجد وتتواجد مع الأسف دونما تغيير ما دمنا لانؤمن بشيء اسمه التخطيط ونتعامل مع الاحداث وفق الظروف وليس الواقع باجتهادية غلب عليها الرأي الأحادي وغلفتها العاطفة في غياب العقلية الإدارية العلمية وسنظل هكذا لأننا وببساطة لا نستفيد من تجاربنا ويبدو اننا لانريد!!
أكثر من اتجاه
* أصاب الأمير مشاري بن سعود كبد الحقيقة في تشخيصه لواقع الحالة الهلالية المتردية فهل تصل رسالته الصريحة لاصحاب الشأن وتبدأ معها خطوات التصحيح باتجاه واقع هلالي أكثر اشراقاً ؟! كم نحن بحاجة الى امثال هذا الانسان الرائع.
* لم يكن امام عبد الرحمن المفيريج رئيس مجلس ادارة نادي الرياض إلا ان يتم صفقة انتقال اللاعب مبروك زايد لمواجهة الضائقة المالية والتي القت بظلالها علىنتائج الفريق الاول, هذه الخطوة واحدة من عدة خطوات على ادارة النادي اتخاذها لانقاذ مايمكن انقاذه!!
* ما كتبه القاص عبده خال عين الحقيقة في زمن تعددت فيه اوجه البر والخير داخلياً وخارجياً وتيسرت سبل ايصاله!!
* أشفق على الهلال فبالرغم من ظروفه التي باتت على كل لسان إلا انه المطالب دوماً بالفوز وهكذا عادة الكبار.
* داين فاييه لاعب صندوق, نظلمه عندما نوكل له مهمة الصناعة قياساً بقدراته المهارية وخاصة فيما يتعلق بمهارة المرور!
* يقوم اسلوب ومنهج ديمتري التدريبي على العنف الأدائي!!
* احلام يقظة,, هكذا جاءت مقالته!!
* ترقبوا عودة لسالفة زينهو المزيف!
آخر اتجاه
نحن ننسى لأننا نحتاج الى النسيان, لا لأننا نريده.
أرنولد

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved