أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st October,2000العدد:10230الطبعةالاولـيالأحد 4 ,رجب 1421

الريـاضيـة

بالمنشار
إلى متى,,؟!!
أحمد الرشيد
لدينا في مختلف الالعاب أكثر من هادي صوعان يمكن ان يصنعوا للرياضة السعودية من الإنجازات مثل ما حققه صوعان لكن تظل مشكلتنا هي في كيفية الوصول الى أمثال هذا البطل الرياضي الكبير وسط غياب التخطيط البعيد النظر وعدم الجدية في البحث عن المواهب وبذل الجهد لاكتشافها فنحن ننتظرالجاهز ونختار الأسهل ونريد ولد يقرأ دون أن نعلمه القراءة!!
وعلى مستوى الفرق الجماعية العالم من حولنا يرسمون خطط عملهم على مدى اربع وخمس سنوات قادمة نختصرها نحن في الغالب الى أربعة أو خمسة أشهر نستعجل خلالها النتائج لنخسرها ونبدأ من جديد ببرامج بديلة وعناصر جديدة!!
لذلك تجد لنا في كل مناسبة فريقا ولكل فريق مدربه ولاعبوه!
نحتاج إلى البداية السليمة والسير بخطى ثابتة لا تهزها النتائج الوقتية ولا تعبث بها العواطف ونحتاج الى النفس الطويل في التخطيط والإعداد لنجني الثمار ونحقق اهدافنا المنشودة.
الوعد القهوة!!
ثلاثة من الشباب في العشرينات يطالعون في إحدى الصحف تفاصيل مؤتمر الشيخ صالح كامل وفجأة طوحوا بالجريدة وقالوا ما لنا إلا القهاوي !!
وكثيرون صاروا ينهون حديثهم عن كأس آسيا بعبارة الوعد القهوة بعد أن وضعتهم تلك القناة الفضائية بين خيارين أحلاهما مر,, إما الاشتراك او القهاوي بكل تبعاتها السلبية على شبابنا!!
ومثلما قال زميلنا الدكتور خالد الباحوث نحن الوحيدون في العالم المحرومون من مشاهدة منتخبنا الوطني فيما البقية مستثنون ويتابعون الاحداث عبر محطاتهم الأرضية.
إن جمهورنا الرياضي الذي اختارته القناة الفضائية كضحية للاحتكار تحت ذريعة التسويق ادرك الهدف فكان رأي الغالبية عدم الاشتراك في القناة مهما كان الثمن!!
فريق الوقت الضائع!!
النصر 2000!!
النصر بثوبه الجديد!!
النصر صاحب اقوى هجوم وأقوى دفاع!!
وبرغم ان مدرب الفريق يقدم عملا لافتا وأحدث نقلة في مستوى الفريق قياسا بما كان عليه سابقا وتوازن جماعيا وهجوميا وصارت أهدافه أكثر من التي عليه!!
إلا ان الحقيقة تقول ان الفريق الذي لا يقدم من الثوب الجديد ولو حتى ذراع لكرة بلاده هو فريق فقير من حيث المواهب والنجوم مهما حقق من نتائج!!
والفريق الاقوى هجوما الذي يعجز عن تقديم اي من مهاجميه لقائمة الستة مهاجمين الذين يمثلون الفريق الوطني هو فريق يلعب في الوقت الضائع ويستغل ظروف الآخرين!!
قلت لصديقي النصراوي لماذا مشاركة النصراويين صارت فقط في معسكرات المنتخب دون بطولاته برغم هيلمان النصر العالمي وزوبعة نصر 2000!!
أجاب,, مرحلة اللاعب النجم انتهت مع ماجد عبدالله والنصر الآن يلعب كمجموعة واحدة ومن الصعوبة بمكان ان يتميز اللاعب وسط الاداء الجماعي الحديث!!
قلت يعني تقصد إما النصر كله أو بلاشي من المنتخب!!
لا من شاف ولا من درى!!
عندنا كاميرا تراقب ما يجري خلف الحكم وعيون ترصد ما لا ترصده عيون الحكم لكن يبدو ان الكاميرا أو العيون المساعدة لها اعتزلت بعد إنجازها الكبير الذي حققته برصدها لكوع الثنيان الشهير!!
هذا مثلا جاري القرني يتعمد كسر موهبة جديدة ونجم شاب ويستكثر ابوعيون جريئة حتى احتساب خطأ على جاري وتغيب الكاميرا عن الحدث ويغمض الراصدون عيونهم وتمر الحادثة مرور الكرام!!
واحد يقول يمكن الكاميرا تعمل فقط بالأشعة الزرقاء!!
دعوة للضحك!!
يقول الأطباء ان الضحك مفيد للصحة وان الضغط النفسي خطر عليها,.
والرياضيون المتجهمون والمنضغطون هم الأكثر عرضة لأمراض القلب!!
ويقول النفسيون عليك ان تضحك دون سبب لمدة لا تقل عن دقيقة واحدة ولا تخش ان يقال الله يخلف على اهله !!
ونحن ولله الحمد نضحك بسبب ولمدة عشر دقائق وذلك عندما نقرأ بعض التصريحات التي كأنها تصدر من قدر كاتم!!
بالمنشار,,!!
* اختيار منتخب فرنسا للعب في حفل الاعتزال معناه راجعنا بكرة !!
* لا تقسوا على الفريق ومدربه ولا تنسوا انه رديف الهلال!!
* جميل والصحفي وجاري,, انزلاقات متوارثة!!
* في الصحف الإنجليزية شيل وحط يقولون ان السعوديين ضحكوا علينا وعطونا سامي بدل الغراب وماجد!!
في صحفنا كالعادة سامي هو شغلهم الشاغل اما هو فيردد,.


انام ملء جفوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها ويختصم!!


أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved