أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st October,2000العدد:10230الطبعةالاولـيالأحد 4 ,رجب 1421

محليــات

نوه بحرص المملكة على خدمة وراحة ضيوف الرحمن
رئيس وزراء ماليزيا افتتح المؤتمر الأول لتوعية الحجاج بكوالالمبور
مدني: عقد المؤتمر تعبير عما توليه المملكة من اهتمام بضيوف الرحمن
* * كوالالمبور موفد الجزيرة فيصل الشدي
افتتح دولة رئيس مجلس وزراء ماليزيا الدكتور مهاتير محمد صباح أمس السبت فعاليات المؤتمر الأول لتوعية الحجاج بحضور معالي وزير الحج اياد بن أمين مدني و52 دولة عربية واسلامية ويستمر يومين.
وقد بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بالقرآن الكريم بعد ذلك القى الوزير بمكتب رئيس الوزراء داتو عثمان عبدالحميد كلمة رحب فيها بالوفود متمنيا التوفيق لأعمال المؤتمر,, وأعرب عن شكره وتقديره للمملكة لاختيارها ماليزيا لاقامة هذا المؤتمر العالي وقال: إن ماليزيا على استعداد كامل لمشاركة الدول الاسلامية في اعداد برامج التوعية للحج, وأمل ان يخلق هذا المؤتمر تعاونا جديدا في مجالات الحج معتبرا هذا التعاون المأمول اعترافا بجهود المملكة العربية السعودية في تسهيل الحج وخدمة ضيوف الرحمن.
وكرر الوزير الماليزي في ختام كلمته شكره وتقديره لجهود المملكة وحرصها ودعمها لشؤون المسلمين عامة واهتمامها بأعمال الحج على وجه الخصوص.
ثم ألقى معالي وزير الحج اياد بن أمين مدني كلمة نوه فيها بمباركة سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز لهذا المؤتمر وترقبه لثماره الطيبة.
وأضاف أن عقد المؤتمر يعبر عما يوليه خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي العهد، وصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلطان بن عبدالعزيز، من اهتمام بالغ ومتابعة لا تنقطع لكل ما يتعلق بالحج والحجاج والأولوية القصوى التي توليها المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن، حجاجا ومعتمرين وزوارا؛ وما يسكن في أعماق كل مواطن سعودي من شكر الله عزوجل على هذا الفضل والمنة، محتسبين جميعا منه الأجر والثواب.
وأبان أنه ينتظر من المسلمين أن يكونوا من صانعي عالم العولمة ومن المشاركين الأساسيين في تشكيل مفاصلة وقسماته وسماته، وأن يكون في خصوصياتهم الاسلامية ما هو مثل وقدوة ومنارة تضيىء ما حولها؛ ونموذج يتمثل فيه كل ما هو خير في بني الانسان، وليس هناك من خصوصية تعبر من خلالها الأمة الاسلامية عن مكنونها مثل مناسبة الحج.
وبين أن وزارة الحج كجزء من المنظومة المتكاملة التي أنشأتها المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن، تسعى لأن يكون الحج هو تلك المناسبة العظمى التي أرادها المولى لعباده، وأن يكون حج كل مسلم حجا تتوفر فيه ظروف السكينة والطمأنينة والأمن والسلامة التي توفر لكل حاج الراحة النفسية التي تمكنه من أداء عبادته، في خصوصية لا يقتحم عالمها أحد,, والى أن يكون قدوم الحاج وبقاؤه وعودته محاطا بأسهل الاجراءات وأبسطها وأكثرها كفاءة وانسيابية وأقصرها وقتا وأقلها عناء,, والى السعي نحو تعظيم فرص الاتصال والتواصل بين المسلمين خلال موسم الحج حتى تزداد معرفة كل منا بثقافة الآخر واهتماماته وآماله ورؤاه.
وأفاد أن انعقاد المؤتمر في هذا البلد المضياف سيكون ايذانا بتكثيف مسيرة متواصلة لتبادل الخبرات وتقويم التجارب في مجال توعية الحجاج، مؤملا الوصول الى اطار انموذج تنطلق منه البرامج التوعوية وفق خصوصيات كل مجتمع اسلامي ومحدداته وتركيبته المجتمعية.
ووجه الشكر لصاحب السمو الملكي وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز رئيس لجنة الحج العليا لحثه على عقد مثل هذا المؤتمر ولمساندته واهتمامه البالغين في كل ما يتصل برعاية برامج هذه الوزارة في الارتقاء بخدمة وفود الرحمن والسهر على راحتهم.
ثم ألقى دولة رئيس وزراء ماليزيا كلمة بهذه المناسبة رحب فيها برؤساء الوفود والمشاركين معربا عن أمله أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات تخدم أعمال الحج وتيسر على المسلمين لأداء شعائرهم.
وأكد على ضرورة اجتماع المسلمين على كلمة واحدة ففي اجتماعهم يساعد كل منهم الآخر وفي اتحادهم تنهض الأمة الاسلامية وأبناؤها.
واعتبر هذا التجمع الاسلامي الكبير فرصة للتعارف وتبادل الخبرات بين أبناء المسلمين للنهوض بأعمال ركن عظيم من أركان الاسلام ويساعد بلاد الحرمين الشريفين على تقديم خدمة مميزة لحجاج بيت الله الحرام.
وعبر عن اعتزازه لحضوره مثل هذا المؤتمر الذي يؤكد حرص المملكة على راحة الحاج وتقديم خدمة ممتازة للمسلمين.
بعد ذلك عقد مؤتمر صحفي لرئيس وزراء ماليزيا الدكتور مهاتير محمد ثمن معاليه الرعاية التي توليها وزارة الحج بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين لشؤون الحجاج.
وقارن فخامته بين زيارته عام 1974م للأراضي المقدسة وما وصلت اليه الآن من تطور حضاري كبير بعد حج العام المنصرم.
ثم عقد فخامته مؤتمرا صحفيا أجاب خلاله على أسئلة الاعلاميين,, فحول سؤال عن فكرة الوحدة والتآخي بين المسلمين ووجهة نظره أجاب أن تعاليم الدين تقرّ اننا أخوة.
وحول التوعية الفعالة للحجاج أكد أنه حينما يجتمع رجال التربية ورجال الشؤون الاسلامية سيصلون الى نوع من المعايير المبسطة حتى تكون مزاولة الحج بيسر وسهولة خاصة وأن الاعداد محددة وهذا يساهم في أداء فريضة ميسرة ان شاء الله.
بعد ذلك اختتم المؤتمر الصحفي وغادر رئيس الوزراء الماليزي مقر الحفل بفندق قصر الحصان الذهبي بالعاصمة الماليزية بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
ثم انطلقت اعمال المؤتمر باستعراض ورقات عمل مقدمة من ماليزيا والسنغال وتركيا والأردن,, يذكر أن المملكة ستقدم اليوم ورقة عمل حول البرامج الاعلامية ودورها في التوعية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved