أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 1st October,2000العدد:10230الطبعةالاولـيالأحد 4 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

بهدف دمج أدواتهما معا
صخر توقع اتفاق شراكة وتعاون مع شركة التيمس
* مكتب القاهرة عبدالسلام لملوم
وقعت شركة صخر لبرامج الحاسب اتفاق شراكة وتعاون مع شركة Ultimus المتخصصة في توفير حلول الاعمال بهدف دمج مجموعة أدوات Ultimus لإدارة اعمال المؤسسات المعروفة باسم Ultimus Workflow Suite مع نظام صخر لادارة الوثائق العربية ArabDox.
وتعمل ادوات Ultimus من خلال واجهة تطبيق ويب سهلة الاستخدام يمكن تخصيصها لتوائم حاجات المؤسسات والهيئات وتهدف الى تحويل إجراءات العمل اليدوية التي تقوم عليها المؤسسة الى طابع آلي.
وقال مايك اندرا مدير تطوير البرمجيات بالتيمس ان مجموعة أدوات Ultimus توفر للمستخدم القيام بتصميم وتنفيذ ومراقبة وإدارة وتقييم كافة إجراءات العمل داخل المؤسسة دون الحاجة إلى برمجة أو ماكرو مشيراً إلى أن تعاون صخر مع التيمس من خلال عقد الشراكة الجديد يعتبر خطوة رائدة في سبيل تنمية التعاون مع صخر كأحد رواد البرمجيات العربية.
وتتكون مجموعة أدوات Ultimus من ستة مكونات رئيسية هي مزود مجموعة الادوات Workflow Server ومصصم الرسوم Designer ومخطط المؤسسة Org Chart والمدير Administrator وأدوات التكامل مع التطبيقات الاخرى Flobots التي تمكن تطبيقات سطح المكتب مثل Word وExcel وقواعد البيانات المفتوحة ODBC والبريد الإلكتروني وملفات ASCll من العمل بيسر مع النظام من غير الحاجة لأي تدخل من المستخدم.
كما تعمل ادوات Ultimus من خلال برامج تصفح الانترنت المعروفة مثل إنترنت اكسبلورر ونيتسكيب وتدعم واجهة تبادل المراسلات MAPL من مايكروسوفت وبروتوكولات البريد الالكتروني SMTP/POP وMARL وتتواءم مع كافة بيئات العمل داخل المؤسسات.
ومن المزايا المتقدمة التي تتيحها عملية الدمج إمكانية استخدام مجموعة أدوات Ultimus في إدارة الوثائق داخل نظام Arab Dox ضمن دورات العمل المعتمدة داخل المؤسسة بسهولة وسرعة.
واشار جميل عزو مدير التسويق الدولي بصخر الى ان الاتفاق يأتي استجابة للتطور الذي يشهده قطاع الحلول العربية المتكاملة للمؤسسات خاصة في ظل النمو المتوقع في سوق انظمة ادارة الوثائق.
ويعمل نظام Arab Dox بإمكانات يمكن تخصيصها وتطويرها وفق احتياجات المستخدم ويندرج تحته نظامان أساسيان يقوم من خلالهما بتيسير آلية ادارة الوثائق والمعلومات العربية وهما آلية جمع المعلومات ونظام وإيداع واسترجاع البيانات.
وتعتمد آلية جمع المعلومات على نظام الشبكات وتقوم بعملية المسح الضوئي لكمية المعلومات والوثائق والمستندات الموجودة في المؤسسة او الهيئة وتشتمل تلك الآلية على العديد من الخطوات الاولية مثل عمل المسح الضوئي للمستندات والوثائق بشكل آلي واستخلاص النصوص من الصور عن طريق القارئ الآلي وعملية الفهرسة اليدوية والآلية كما ان نظام جمع المعلومات يتضمن عملية الاستخلاص الآلي للكلمات المحورية والتلخيص.
اما نظام إيداع واسترجاع المعلومات فإنه يتميز بخصائص وامكانات فائقة من بينها ادارة الوثائق وفئاتها وادارة حافظات المستندات الرئيسية والفرعية وادارة نظم الحماية المتقدمة التي تمكن المستخدمين من الدخول على الشبكة عن طريق وضع قواعد حقوق الدخول كما يتضمن عملية تخزين المعلومات في صورة موضوعات مرتبة ترتيباً هرمياً ليمكن المستخدم من اختيار وثيقة من القائمة والوصول الى جميع الوظائف كما يسمح النظام للمستخدمين بالتعامل مع البيانات المخزنة في مستودع الشركة في نفس الوقت.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved