| الفنيــة
في الوقت الذي نعيشه الآن من تفتح نسبي لعقول المستمعين في المنطقة الخليجية بصفة عامة وذلك بعد فترة من عودة الفنان الكبير محمد عبده مما حرك الفنان الراحل طلال مداح وكثف حضوره الفني في تلك الفترة,, اقول في هذا الوقت نلاحظ ان هناك من يسعى لترويج النشاز الفني وبثه في فضاء المستمع الخليجي كما لو كان دخان السيارات لايكفي وهذا العمل اعتقد انه يعود لاسباب كثيرة اهمها:ضعف الوازع الفني نتيجة للتربية الفنية الخاطئة والتي اعتقد انها كانت على ايدي فرق السامري ومواطير المخيمات الامر الذي انعكس على الذائقة الفنية لدى المستمع الخليجي والذي اصبح بعض منهم مسؤولين في الاذاعة الفلانية او القناة العلانية, وثاني الاسباب هو ما اسميه الطفاقة الفنية والتي انعكست على الاشخاص نتيجة للطفاقة الاجتماعية والاقتصادية التي يمارسها هؤلاء الاشخاص في حياتهم فليس ن المعقول ان يكون الشخص مطفوقا في حياته وهو ينصت لاغنية محمد عبده ما في داعي وللتوضيح هل تعتقد عزيزي القاريء ان المفحط مثلا وهو يمارس التفحيط في سيارة والده يستمع الى ليلة تمرين او عذبة أنت لا اعتقد,وثالث الاسباب هو نشأة الاحزاب الفنية والتي ترفع شعار شدَّلي واقطع لك وهذه الاحزاب ترتكز على القاعدة الاقتصادية للفنان ودوافعها ايضا اقتصادية بحتة اما الود والمحبة والصور المزينة بالابتسامات والاحضان الدافئة جميعها مجرد وسائل داعمة للاقتصاد الفني ولتدعيم العلاقات, كل هذا والكثير جعل النشاز الفني ينتشر في ارجاء الوطن الخليجي وهناك الكثير من الاسباب التي لا يسعني ذكرها في هذا العمود.
***
اللبيب بالإشارة يفهم ونحن صرخنا في مسمعه ولكن,.
***
مثل البكا حبيبتي تحتاجني تحت الظلام ومثل الفرح حبيبتي احتاجها وسط الزحام |
عبدالرحمن اليوسف
|
|
|
|
|