| الفنيــة
* كتب عبداللطيف المحيسن
التنافس بين الفنانين في الظفر بأحد الاعمال الجميلة والجديدة، والمتميزة ايضاً امر متعارف عليه في اروقة الفنون.
ولكن وفي الوقت الحالي اصبح التنافس يتخطى هذه القاعدة وانتقل هذا التنفاس بدوره للملحنين ويوجد في الساحة ملحنان جادان في اعمالهما وهما الملحن خالد العبدالكريم والملحن خالد العليان وقد اثبتا وجودهما في الساحة من خلال العديد من الاعمال المتميزة, ورغم ذلك نجد مسار الاول يختلف عن الثاني، فالعبدالكريم يحاول ان يضع لنفسه خطاً فنياً مميزاً من خلال تعاونه مع الفنانين الخليجيين وقد نجح بالفعل في اغلب الاعمال التي لحنها ومع ذلك مازال يطمح في الوصول الى الافضل إلاّ ان الفرصة لم تتهيأ بعد, وهو امر طبيعي في ظل المحنة التي يعيشها الملحن في ملاحقة الفنانين وعرضه لاعماله عليهم مابين الغناء من عدمه, اما العليان فقد كانت وجهته مختلفة تماماً واصبح مساره مغايرا عن العبدالكريم فهو ملحن شمولي يحاول الابتعاد عن التخصص ويمكننا وصفه بالفنان النحلة فهو يعمل على التلحين للفنانين والتلحين للاعمال الخاصة بالاطفال اضافة الى تلحين مقدمات للمسلسلات والاعمال الوطنية ولهذا فهو يعطينا مؤشراً بانه ملحن يمكنه ان يعطي في اكثر من مجال.
ومع هذه الشمولية نجد ان العليان كثيراً ما يخونه التركيز في بعض الاعمال نظراً لعدم وجود الوقت الكافي فالتشتت لايخلق جواً صحياً للعمل الملحن يجب ان يعيش الطقس اللحني به والجو الملائم للعمل نفسه.
عموماً العليان والعبدالكريم يعتبران من الملحنين الشباب ومازالت الفرصة مواتية لهما لإعطاء المزيد ومع اختيارهما الطريق الصعب والجاد والذي يحتاج الى صبر وطول بال ولا شك ان الايام ستكون كفيلة لاثبات انهما سيحققان ذلك.
|
|
|
|
|