أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th September,2000العدد:10229الطبعةالاولـيالسبت 3 ,رجب 1421

العالم اليوم

المعارضة قدمت وثائق مقنعة بفوزها بأكثر من 50%
واشنطن ترفض مفاوضات الحصانة لميلوسيفيتش لجرائمه ضد الإنسانية
* واشنطن بلجراد الوكالات
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ان أي مفاوضات لن تجرى بشأن حصانة محتملة للرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش المتهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية مقابل رحيله عن السلطة بعد انتخابات 24 ايلول / سبتمبر.
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية فيليب ريكر لن تكون هناك دورة ثانية في الانتخابات الرئاسية اليوغسلافية لأن نظام ميلوسيفيتش اعترف صراحة بفوز المعارضة في الدورة الأولى.
ونفى ريكر بشدة أي مساومة مع أجل رحيل ميلوسيفيتش مقابل عدم ملاحقته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وقال قلنا وكررنا مرارا في كل المناسبات ان مكان ميلوسيفيتش هو في لاهاي حيث يجب ان يحاسب على جرائمه .
واستند المتحدث في تأكيد فوز المعارضة على الأرقام التي قدمتها المعارضة نفسها 52 في المئة مؤكد ان هذه الأرقام كانت دقيقة وشفافة وقانونية, وقال ليس هناك ما يبرر تنظيم دورة ثانية من الانتخابية .
في بلغراد دعا أحد مستشاري ميلوسيفيتش الرئيس اليوغوسلافي الى الاعتراف بهزيمته ومغادرة السلطة.
وقال زفونيمير درايكوفيتش في رسالة مفتوحة الى رئيسه السابق ان الدورة الثانية لن تكون سوى عار اضافي ودعا المعارضة الى التحلي بالصبر والتسامح في مواجهة الموقف الحالي وحثها على التعهد بعدم تسليم ميلوسيفيتش أو أي مسؤول آخر للمحاكمة من أجل انهاء الوضع الحالي.
وأبان المتحدث باسم البيت الأبيض جو لوكهارت ان هناك تحركا على نطاق واسع نحو حكومة ديمقوقراطية جديدة في يوغوسلافيا وان الشعب هناك خرج الى الشوارع ليقول ما يريده بعد الانتخابات الرئاسية يوم الأحد الماضي مشيرا الى وجود عدد من المؤسسات داخليا التي تدعو الى تنحي رئيس النظام اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش.
وقال في تصريح للصحفيين ان الرئيس الأمريكي بيل كيلنتون أعلن بوضوح انه يتعين على ميلوسيفيتش ترك منصبه بعد ان بينت التقارير الموثوقة انه خسر الانتخابات الرئاسية مؤكدا على ضرورة اصغاء ميلوسيفيتش لدعوة المتظاهرين الصربيين بالتنحي عن السلطة.
وأشار الى ان الاحتجاجات ينبغي ان تتم بطريقة سلمية.
وفي بلجراد قالت وسائل الاعلام في بلجراد ان الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش مصر على اجراء دورة اعادة للانتخابات الرئاسية,وفي الوقت نفسه دعت المعارضة الصربية الى تنظيم اضراب عام واعلان العصيان المدني لدفع ميلوسيفيتش إلى التنحي عن السلطة دون الحاجة الى جولة جديدة من الانتخابات كما ذكرت وكالة الأنباء اليوغوسلافية بيتا ,وأوضحت تقارير الاعلام اليوغسلافي ان ميلوسيفيتش رأس اجتماعا للحزب الاشتراكي الصربي وأصدر توجيهات للاستعداد لدورة الاعادة المقرر اجراؤها تحت اشراف لجنة الانتخابات الاتحادية في الثامن تشرين الاول اكتوبر المقبل.
وكان ميلوسيفيتش قد ظهر علنا آخر مرة يوم الاربعاء من الاسبوع الماضي في بلجراد خلال حملته الانتخابية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved