أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th September,2000العدد:10229الطبعةالاولـيالسبت 3 ,رجب 1421

العالم اليوم

اختتام مفاوضات واشنطن دون إشارات إيجابية
انتقاد أمريكي فلسطيني لقرار مجلس النواب الأمريكي حجب المساعدات لدى إعلان الدولة المستقلة
* واشنطن غزة الوكالات
شنّ مسؤولون في السلطة الفلسطينية هجوما لاذعا ضد قرار مجلس النواب الأمريكي والذي يحظر أي اعتراف دبلوماسي وتقديم أية مساعدة انسانية للسلطة الفلسطينية في حال اعلانها الدولة الفلسطينية من جانب واحد.
ووصف أمين عام الرئاسة في السلطة الفلسطينية الطيب عبدالرحيم قرارات مجلس النواب الأمريكي بأنها غير مسؤولة وجائرة وتدعم العدوان وتتناقض مع مساعي الرئيس الامريكي ومع دور الولايات المتحدة الامريكية كراعية لعملية السلام.
وطالب المسؤول الفلسطيني الولايات المتحدة والرئيس بيل كلينتون الذي لم يزل يبذل الجهود المشكورة بالحيادية والموضوعية خاصة وان الادارة الامريكية تستعد لاستقبال الوفود المفاوضة ولطرح ورقة أفكار لجسر الهوة نتطلع الى ان تستند على قرارات الشرعية الدولية.
وشدد على ان الولايات المتحدة مطالبة بتفعيل أدوات الضغط لتطبيق تلك الاتفاقات والقرارات الدولية العادلة، وخاصة تلك الاتفاقات التي أبرمت تحت رعايتها وبمشاركة فعالة من قبلها، وان تتوقف أية محاولة لاستهداف الجانب الفلسطيني بالضغوط الذي لن يثنيه شيء عن التمسك بحقوقه وثوابته الوطنية.
وقال: ان من يسعى للسلام الحقيقي، لا يلجأ الى الضغط والتهديد لبلوغ الاستسلام والفرق شاسع، وشعبنا ليس لقمة سائغة، ولن يخضع لمنطق التهديد والوعيد والابتزاز .
وتابع اننا ماضون في تكريس منجزاتنا والعمل على تجسيد سيادتنا وماضون في الاستعداد لكل الخيارات ولمواجهة أي من احتمالات المرحلة المقبلة محذرين من الاستفزاز المتواصل ومن التهرب المستمر من الجانب الاسرائيلي ومؤكدين ان شعبنا الذي صبر وضحى وناضل على مدار عشرات السنين لن يعدم الوسيلة وبدائله عديدة ولن تقهر ارادته.
على ذلك اعتبر بيان صادرعن المجلس التشريعي الفلسطيني قرار مجلس النواب الأمريكي بمثابة انحياز فاضح لاسرائيل واستخفاف بارداة شعبنا وحقوقه المشروعة خاصة حقه في العودة وتقرير المصير واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
وأكد بيان المجلس ان قرار اعلان الدولة الفلسطينية هو شأن فلسطيني خاص لا يحق لأي طرف أيا كان التدخل فيه كما لا يسمح لأية جهة مهما كانت املاء شروطها علينا او الحد من طموحات شعبنا في الحرية والاستقلال.
كما انتقدت ادارة الرئيس الامريكي بيل كلينتون مشروع قانون أقره مجلس النواب ويقضي بقطع معظم المعونات عن الفلسطينيين اذا أعلنوا دولة مستقلة من جانب واحد.
ودعا المتحدث باسم الخارجية الامريكية فيل ريكر الكونجرس الى عدم اجازة المشروع مبينا ان اجازته ستعقد محادثات السلام الجارية حاليا بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
وفي واشنطن اختتم المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون مساء الخميس مفاوضات استمرت ثلاثة أيام بالقرب من واشنطن ضمن الجهود المبذولة للتوصل الى اتفاق سلام.
وقد عقد الفريقان اجتماعات منفصلة مع الوسطاء الامريكيين وعلى رأسهم المبعوث الامريكي الخاص للشرق الأوسط دنيس روس في فندق فخم بالقرب من واشنطن.
وقال مسؤولون في وزارة الخارجية ان الجانبين اجتمعا مع بعضهما على الأقل مرة واحدة خلال المحادثات الا ان المسؤولين الاسرائيليين وصفوا تلك اللقاءات بانها غير رسمية وتمت في الممرات .
وشارك في الوفد الفلسطيني محمد دحلان رئيس الأمن الوقائي الفلسطيني وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات كما شارك في الوفد الاسرائيلي وزير الخارجية بالوكالة شلومو بن عامي والمحامي جلعاد شير.
ولم ترد أية تفاصيل عن ما دار في المحادثات وقال مسؤولون انه لم يتم وضع خطط فورية لعقد اجتماعات مستقبلية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved