أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th September,2000العدد:10229الطبعةالاولـيالسبت 3 ,رجب 1421

الاولــى

بعد أن رأس وفد المملكة لقمة الأوبك ,, سمو ولي العهد يختتم جولته لأمريكا الجنوبية ويصل إلى نيس
قمة الأوبك تؤكد على توفير البترول بأسعار عادلة وتطالب الدول المستهلكة بخفض الضرائب
* * نيس كراكاس رئيس التحرير واس
وصل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أمس الى مطار نيس في فرنسا.
وكان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في ايطاليا ومحافظ منطقة الألب مارتيم الذي رحب بسموه نيابة عن الحكومة الفرنسية.
كما كان في استقبال سموه معالي سفير خادم الحرمين الشريفين في باريس الأستاذ فيصل الحجيلان وعدد من رجال الأعمال السعوديين وأعضاء السفارة السعودية وعدد من المسؤولين.
حفظ الله سمو ولي العهد في سفره واقامته.
وقد وصل في معية سموه الوفد الرسمي المرافق.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني قد غادر جمهورية فنزويلا البوليفارية مساء أمس الأول بعد زيارة لها استغرقت ثلاثة أيام اجتمع خلالها مع فخامة الرئيس هوغو شافيز فرياس رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية وكذلك مع عدد المسؤولين الفنزويليين وشارك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مؤتمر القمة الثاني لزعماء دول منظمة الأوبك التي اختتمت مؤتمرها بعد عصر أمس الاول في العاصمة الفنزويلية كراكاس.
وكان على رأس مودعي سمو ولي العهد في مطار سيمون بوليفر بكركاس نائب رئيس الجمهورية الفنزويلي ايسايس ميرينا.
وقد جرى لسموه وداع رسمي فلدى وصول موكبه أرض المطار استقبله نائب الرئيس الفنزويلي حيث صحبه الى منصة الشرف.
بعدها صافح نائب الرئيس الوفد الرسمي المرافق,, كما صافح سمو ولي العهد كبار المسؤولين الفنزويليين.
ثم عزف السلامان الوطنيان للمملكة العربية السعودية ولجمهورية فنزويلا البوليفارية.
وعند سلم الطائرة صافح نائب الرئيس الفنزويلي ايسايس ميرينا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني متمنيا له ولمرافقيه سفرا سعيدا.
كما كان في وداع سموه صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول وممثل المملكة في اللجنة التحضيرية لقمة الأوبك الثانية في كاركاس وسفير خادم الحرمين الشريفين في فنزويلا صالح الحجيلان وأعضاء السفارة السعودية وعدد من المسؤولين.
حفظ الله سمو ولي العهد في سفره واقامته.
وغادر في معية سمو ولي العهد الوفد الرسمي المرافق.
وقد رافقت الطائرة المقلة لصاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز لدى مغادرته العاصمة كاركاس طائرتان حربيتان حتى عبوره الأجواء الفنزويلية.
وكانت قمة الدول المصدرة للبترول أوبك قد اختتم مساء امس وأصدر القادة بيانا ختاميا حمل اسم بيان كراكاس اكدت فيه دول الاوبك على توفير النفط باسعار عادلة ومستقرة مع تعزيز التعاون مع الدول المنتجة من غير اعضاء المنظمة ومع البلدان المستهلكة لتحقيق الاستقرار في السوق.
وطالب البيان البلدان المستهلكة ان تبحث خفض ضرائب الوقود من اجل تخفيف العبء المالي عن كاهل مواطنيها والحفاظ على النمو الاقتصادي العالمي إذ ان الضرائب على المنتجات البترولية لها النصيب الاكبر من السعر النهائي للمستهلكين في كبرى البلدان المستهلكة, وطالبت دول الاوبك بالمشاركة في اتخاذ القرارات التي تعالج شؤون البيئة وتخفيف عبء الديون عن عاتق الدول المثقلة.
وبعد انتهاء امين عام الاوبك من القاء البيان الختامي اعلن الرئيس الفنزويلي ختام القمة وقال في كلمته ان منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك ستعقد قمة كل خمس سنوات.
طالع المحليات

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved