أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th September,2000العدد:10229الطبعةالاولـيالسبت 3 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
خالد عبدالرحمن البكر
بث الإذاعة ومشاهدة التلفزيون؟
أحدث جهاز كمبيوتر
ونظام تشغيل؟
عندي مشكلة هو أنني حصلت على الريل بلير 7 من قرص مجاني من مجلة, وعندي لم يشغل الأغاني ولا التلفزيون أعدت تنزيله من جديد فلم يشتغل , وتظهر رسالة أعتقد فيها أنه لم يستطع التشغيل؟
وليد المدعج بريد إلكتروني
أعاني من مشاكل في الاستماع إلى نشرة BBC على برنامج Real حيث ينطقع البث مرة تلو الأخرى وكذلك لم أستطع مشاهدة القنوات التلفازية رغم أني أنزلت برنامجي Real Media فكيف أتعامل مع هذين البرنامجين، وهل هناك إعدادات يجب أن أعملها أرجو الإجابة بالتفصيل وأرجو إعطاء نبذة عن التعامل مع أفضل البرامج التي تستأنف التحميل عند انقطاع الاتصال؟ ودمتم.
علي النوحي مكة المكرمة
في البداية أود أن أشكركم على جهودكم المتميزة وأود أن أسأل عن المدة المحددة للتحميل حيث كنت أقوم بتحميل ال wmp7 ولكن توقف التحميل وظهرت رسالة تفيد بانتهاء المهلة المحددة للعملية, فما هي الطريقة التي أتفادى بها هذه المشكلة خاصة وأنها تظهر بعد انقضاء فترة طويلة من الوقت؟
غادة عبدالعزيز بريد إلكتروني
لقد اشتركت حديثا في خدمة الإنترنت وعند تصفحي للمواقع الغنائية يذكر أني لا أستطيع استقبالها إلا عن طريق ما يسمى ب (Real) وأريد أن أعرف أنواعه؟ وهل توجد مواقع تقوم بتحميله مجانا؟ وشكراً.
وائل بريد إلكتروني
عندما أحاول تشغيل بث مباشر سواء كان صوتا أو فيديو لا يعمل مع أنني أستخدم برنامج Real Player8 ؟ شاكرا جهودكم.
فهد خميس بريد إلكتروني
***
فكرة عرض الفيديو وبث الصوت تتمثل بطريقة بث أجهزة مواقع محطات التلفزيون العالمية والإذاعة بمجرد اختيار أيقونة استقبالها, ولا يحتاج ذلك سوى تثبيت برنامج البث.
أو بالطريقة الثانية وهي جلب ملف الفيديو أو الصوت (بشرط أن يكون البث غير مباشر) من الموقع وحفظه على قرص التخزين في جهاز الكمبيوتر ثم فتح تلك الملفات في اي وقت وبرامج استقبال البث المباشر سواء للفيديو أو الصوت عديدة.
ومن أشهرها برنامج Windows Media Player7 وهو نسخة حديثة تنتجه شركة مايكروسوفت الأمريكية وقد أدمجت النسخة ضمن نظام التشغيل Windows Me الجديد, وكذلك تم تعريب قوائم البرنامج إلى اللغة العربية بشكل كامل وذلك عند اختيار النظام بالنسخة العربية LOCAL كما يمكن الحصول على نسخة من البرنامج والدعم من موقعه بالعنوان التالي:
www.microsoft.com/ windows/windowsmedia علما بأن مدة التحميل عن طريق المودم الهاتفي تستغرق بين 30 50 دقيقة, ولا يحتاج البرنامج إلى إعدادات ضبط البروكسي, وفي حالة الرغبة يمكن إجراء ذلك من قائمة:
Tools/Options/Network/Http Browser ويمكن الوصول لقائمة برامج المحطات التلفزيون والإذاعة من خلال موقع البرنامج نفسه على العنوان:
http:// windowsmedia. com كما أن برنامج Real Player 8 Plus يعتبر آخر إصدار من شركة Real Networks فهو ما زال الافضل لما اكتسبه من دعم وسهولة استخدام وسرعة نقل.
عند الاتصال بالإنترنت من خلال البروكسي فيجب ان ضبط إعدادات البرنامج بإضافة اسم البروكسي proxy ورقم المنفذ Port في خصائص البرنامج , من قائمة View/Preferences/Proxy ثم عند الاختيار Manually configure http proxy أو يتم الاكتفاء باختيار بروكسي المتصفح وذلك باختيار الأمر Use my web browser's http proxy ويمكن الحصول على البرنامج من موقع الشركة بعنوان:
www.real.com أو الحصول عليه من الأقراص المدمجة المرفقة مع مجلات الكمبيوتر المتخصصة.
وتوجد قنوات أجنبية تقوم بخدمة البث المباشر وعلى المستوى العربي تعتبر قناة الجزيرة الإخبارية أقدم قنوات البث ويمكن استقبال بثها من خلال زيارة موقع القناة على العنوان:
www.aljazeera.net حيث يجب توفر برنامج Windows Mesia Player والموقع يقدم الدعم الفني بالشاشة الرئيسية (البث على الإنترنت) / (استفسارات وأجوبة) ويمكن لمستخدمي برنامج Real Player الحصول على قائمة بكافة المحطات العالمية على العنوان:
www. realguide.real.com وبالنسبة للموقع الذي طلبه أحد الاخوة السائلين, فهو الموقع التالي:
www.6arab.com ومشاكل تقطيع البث بشكل عام يرجع في الغالب إلى سوء خدمة الاتصال عبر الخطوط الهاتفية العادية, لذلك يمكن تحسين الاتصال بمحاولة ضبط سرعة استقبال البث على 28,8 وكذلك يجب القيام بتغيير اسلاك الخطوط الهاتفية القديمة إلى أسلاك جديدة وذات نوعية جيدة (صناعة إنجليزي) وإيصال خط الهاتف الرئيسي مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر وتفادي وجود توصيلات كثيرة بين الخط الرئيسي والكمبيوتر.
وبالنسبة لبرامج نقل الملفات عبر الإنترنت File Transfer Protocol فهي كثيرة.
وقد اشتهر برنامج Get Right بين المستخدمين, إلا أننا نرى بأن الانسب لكل مستخدم هو برنامج حيث يوفر سرعة النقل وسهولة خاصة وأنه لا يحتاج إلى عملية ضبط أي إعدادات فيه، والبرنامج هو Download Accelerator ويعتبر برنامج WS FTP أفضل برنامج من حيث إعطائه خاصية التعامل مع معظم أجهزة نقل الملفات في العالم, كما توجد برامج أخرى لنقل الملفات منها برنامج x Get File وبرنامج Cute FTP وبرنامج Gozilla.
وتوجد مواقع كثيرة تختص بالسينما والموسيقى الأجنبية والعربية ومنها:
www.imdb.com
www.cinema.com
www.firstlook.com
http://video.go.com
www.iuma.com
www.films.com
www.mp3.com
www.music.com
www.hollywood.com
www.mtv.com
www.art tv.com
www.kubbar.com
www.geocities.com /ajnaden/music.htm
www.salmiya.net/songs
ww.mazika.com
www. movies4arab. com
0أحدث كمبيوتر ونظام تشغيل
** وصلني كمبيوتر جديد يحتوي على آخر ما توصلت إليه شركات التقنية العالمية فقد تم تزويده بأفضل القطع الإلكترونية الموجودة, حيث يتضمن الكمبيوتر الجديد معالج من شركة AMD نوع اثلون Athlon بسرعة 900MHZ بذاكرة داخلية سعة 256KB (سرعة كاملة) والمعالج تم تثبيته بفتحة Socket a على لوحة رئيسية من شركة ASUS وتدعم تقنية ULRTA 100 وهي تتيح نقل 100 MB في الثانية مع تثبيت قرص صلب بسعة 30GB من شركة IBM ويعمل بتقنية نقل ATA 100 MB وسعة الذاكرة الإجمالية 256 MB وتضمين الجهاز بأسرع بطاقة عرض أنتجت وهي نوع Geforce2 GTS وذاكرة 64 MB DDR RAM بناقل AGP 4X كما تم اختيار أفضل بطاقة صوت عالمية من شركة Creative وهي بطاقة Sound Balster Live Platnium, مع وجود مشغل أقراص رقمية DVD Rom 10X ومن أجل الاتصال بشبكة الإنترنت تم تركيب مودم نوع Planet 56K يعمل بالمنفذ العالمي USB وبعد قيامي بتجربة الكمبيوتر المذكور وتثبيت أحدث نظام تشغيلي (ويندوز مللينيوم Windows Me) استطاع الجهاز تحقيق سرعة وأداء عالي عند تشغيل النظام, وتم التشغيل عليه البرامج الرسومية الكبيرة والألعاب القوية والاتصال بشبكة الإنترنت وكان أداء بشكل عام فاق كل الأنظمة الجديدة, ويمكن الوصول لمنتجي أجزاء الكمبيوتر المذكورة من خلال الإنترنت على العناوين التالية:
www.amd.com
www.asus.com
www.sblive.com
www.ibm.com
www.planet.com.tw
*للمراسلة
albkr2000@ hotmail .com
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved