أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th September,2000العدد:10229الطبعةالاولـيالسبت 3 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

يفضل الملحقات
أجهزة المحمول أكثر ملاءمة للاستخدام
* دوسلدورف د,ب,أ
يمثل الكومبيوتر المحمول حلا عمليا للاشخاص الذين يحتاجون الى استخدامه وهو يتحركون من مكان لآخر.
غير ان استخدام الكومبيوتر المحمول امر لا يخلو من مضايقات.
فبالنسبة لنجوم عالم المال والاعمال ممن يختارون ملابسهم الانيقة بعناية، قد لا تتناسب حقائب الكومبيوتر المحول مع ملابسهم في كل مرة، كما ان حمل حقيبة الكومبيوتر في احدى اليدين وحافظة الاوراق الشخصية في اليد الاخرى يمثل عبئا لا يمكن تحمله الا ربما عند القيام بعطلة.
ومن حسن الحظ ان عددا من الشركات تطرح الان منتجات تكميلية او اكسسوارات استخدام الكومبيوتر المحمول اكثر سهولة.
فشركة تارجوس لمكملات لكومبيوتر المحمول تقدم حقائق لحفظ الكومبيوتر المحمول متعددة الوظائف وتقول ساسكيا فيشر من تارجوس ثمة اتجاه الان صوب حقائب متوسطة وصغيرة تشتمل على عدد اكبر من الجيوب وقدر اكبر من امكانات التخزين .
وتتسع الحقائب الجديدة التي تقدمها تارجوس للكومبيوتر ذاته بطبيعة الحال فضلا عن طابعة محولة ومكان لحفظ الوثائق, وتوفر حقائب تارجوس حماية كافية لأجهزة الكومبيوتر والطابعات المحمولة التي تعرف بضعفها او تحوي طبقة داخلية مصنوعة من البلاستيك.
كما تتميز الحقيبة بأنها تمنع الجهاز من الانزلاق من جانب لآخر اثناء حمله، وبها فتحة للاسلاك بحيث يمكن توصيل الجهاز بمصدر للطاقة دون اخراجه من الحقيبة، وهو ما يعد مفيدا جدا لشحن البطارية دون الحاجة لاخراج الجهاز, وتبدأ اسعار الحقائب متعددة الوظائف هذه من 250 دولارا.
غير انه ينبغي توخي الحذر عند شراء اكسسوارات الكومبيوتر المحمول فشراء حقيبة لا تتناسب مع حجم الجهاز يعد خطأ مكلفا للغاية.
ويقول يورجين شرويدر الخبير القانوني الاوروبي عند شراء الاكسسوارات على الزبون ان يطلب ضمانا خطيا بأن الحقيبة تتوافق مع الجهاز .
فالضمان الخطي هو الوسيلة الوحيدة لمطالبة البائع بالتعويض في حالة ان يتعرض الكومبيوتر لتلفيات بسبب عدم تناسبه مع الحقيبة المباعة.
الجدير بالذكر ان التكنولوجيا المستخدمة في الكومبيوتر المحمول ايضا قابلة للتجديد, وقد اصبح الكثير من الاجهزة المطروحة في الاسواق اليوم مزودا بسواق لتشغيل اسطوانات CD و DVD وبامكانية الاتصال بكاميرات Web الحديثة.
وفي الآونة الاخيرة اصبحت اجهزة قراءة اسطوانات CD المحمولة من الاكسسوارات المحبب اضافتها الى الكومبيوتر المحمول، وفي اغلب الاحيان تعمل تلك الاجهزة بنفس كفاءة الاجهزة المناظرة التي تعمل مع اجهزة الكومبيوتر الشخصي التقليدية.
وتشتهر شركة جيها الاوروبية في المانيا بانتاجها من اقلام الحبر, غير انها وسعت الان من نطاق انتاجها ليشمل اكسسوارات الكومبيوتر المحمول مثل جهاز عرض الصور النقال دي,بي,اكس 16 الذي يتيح لمستخدمي الكومبيوتر المحمول عرض الصور على عدد من المتابعين اثناء الانتقال من مكان لآخر.
كما طرحت الشركة عدسة ذات زاوية عريضة تتيح اسقاط الصور الكبيرة على الشاشات التي لا تبعد كثيرا عن جهاز العرض وهو ما يعد مفيدا جدا في الغرف الصغيرة, غير انه من سوء الحظ ان هذا الجهاز الذي يتميز بوزنه الخفيف 2,25 كيلو جرام فقط وحجمه الصغير الذي يتيح حمله في الجيب يتميز في الوقت نفسه بغلاء سعره الذي يصل الى اكثر من 6,000 دولار.
ومن الاكسسوارات الاخرى التي يمكن اضافتها لاجهزة الكومبيوتر المحمول بطاقة التلفزيون التي تتيح مشاهدة التلفزيون عبر الكومبيوتر, ومن ابرز بطاقات التلفزيون هذه بطاقة وين,تي في يو, اسي, بي المقدمة من شركة هوبوج الامريكية، والتي يمكن وصلها بأي جهاز كومبيوتر محمول او عادي لمشاهدة البث التلفزيوني اما عبر شاشة الكومبيوتر بأكملها او على نحو مصغر من اجل متابعة التلفزيون اثناء العمل في تطبيقات الكومبيوتر العادية.
واخيرا، فإن اضافة كل تلك الاكسسوارات للكومبيوتر المحمول كفيلة بأن تجعله مطمعا لاعين اللصوص, لذا فثمة مكمل آخر مهم يتمثل في نظام للانذار ضد السرقة مثل نظام DVCONJ تارجوس الذي يوفر قدرا من الامان.
ويتألف الجهاز من سلك من الصلب وقفل تقليدي من النوع الذي يعتمد على الرقم السري, وفي حالة ان يحاول شخص ما لف السلك او حتى قطعه فان الجهاز، الذي يصل سعره لنحو 50 دولارا، يصدر صوتا بقوة 110 ديسيبل.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved