أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th September,2000العدد:10229الطبعةالاولـيالسبت 3 ,رجب 1421

القرية الالكترونية

الرمالي لـ الجزيرة
مشروع وطني يهدف لتأهيل 1,5 مليون طالب للتعامل مع المعلوماتية
* الرياض سلطان المواش
أكد مدير مشروع عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي الاستاذ تركي الرمالي ان تقنية المعلومات أصبحت من مصادر الدخل القومي للعديد من الدول مشيرا الى ان من بين اهدافه تأهيل 1,5 مليون طالب خلال سنوات في مجالات المعلوماتية والحاسب المختلفة.
وأشار مدير عام المشروع في تصريح لالجزيرة ان دولا كانت من الدول النامية قبل سنوات قليلة أصبحت اليوم من أكبر مصدري التقنية وأصبح الدخل الناتج عن المعلوماتية والحلول التقنية يشكل دخلا اساسيا يوازي الدخل الصناعي في تلك الدول.
وأضاف بقوله انه خلال عشر السنوات القادمة سيتخرج من المرحلة الثانوية في المملكة ثلاثة ملايين طالب وطالبة وقد يجد منهم مليون ونصف المليون مقاعد جامعية او فرص عمل بينما سيبقى مليون ونصف دون عمل وهو ما يحتم تهيئة أولئك ليكونوا مصدرا من مصادر الدخل القومي لا عالة عليه ولا يتم ذلك إلا بتأهيلهم التأهيل التقني المناسب الذي يجعلهم عناصر منتجة لا مستهلكة فقط.
واوضح ان المملكة قد بادرت إلى تبني خيار تقنية المعلومات لتحقيق الأهداف التنموية وتهيئة الأجيال القادمة لمواجهة التحديات المعاصرة يعدها نادى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بمشروعه الرائد وطني الذي حظي بمباركة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز واسهم اقتناع سمو ولي العهد بالمشروع لايجاد الدافع والحافز لاستثمار جهود الجميع وتوحيدها لاخراج المشروع الى حيز الوجود وليكون نقطة الانطلاق نحو استثمار فعلي وعملي لتقنية المعلومات.
واكد انه مع اكتمال المرحلة التنفيذية لمشروع وطني سيتم توفير حاسب آلي لكل عشرة طلاب بالمملكة مع اكمال ربط المدارس بالشبكة الوطنية وبناء شبكات محلية داخل كل مدرسة، وتشمل مراحل التنفيذ الثلاث مرحلة الدراسات والاستقصاء والتجارب مع بدء عمليات بناء الشبكة ومرحلة التنفيذ والمتابعة والتطوير والتعديل ليتم توفير تقنية التعليم لحوالي 50% من طلاب المملكة والمرحلة الثالثة مرحلة استكمال ربط المدارس وبناء شبكاتها ليتم بعد ذلك المتابعة والتحديث والتعديل لمسايرة التطورات التقنية العلمية في هذا المجال.
ولفت إلى ان هناك العديد من الاستثمارات والدعم من رجال الأعمال والمسؤولين في الدولة لمشروع وطني ، كما انه ينفذ حاليا برنامج تسوق الهدف منه تشجيع ودعم المشروع.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved