أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 30th September,2000العدد:10229الطبعةالاولـيالسبت 3 ,رجب 1421

المجتمـع

عوامل تسارع العمر واستقبال الشيخوخة
د, صديقة: تقدم السن يزيد من كتلة الشحوم ويجب التقليل من السعرات
* حوار/ سمر النصّار
تحدث تغيرات فسيولوجية في التقدم في السن ويرجع ذلك لعدة عوامل كالمرض والوراثة والحالة الاقتصادية والاجتماعية,, وعندما تسأل العلماء لماذا تسرع الشيخوخة إلى بعض الناس، وتبطئ عند بعضهم الآخر؟ وجد الأطباء أسباباً عديدة تدلف بالمرء إلى التسريع في الهرم والضعف والكبر كالتعب والخوف والاجهاد والمرض والافراط في الملذات؟
الجزيرة التقت مع الدكتورة صديقة عبدالرحيم وشى وكيلة قسم التغذية والاقتصاد المنزلي في كلية الزراعة بجامعة الملك سعود للتعرف على سبل تجنب الشيخوخة المبكرة والاستمتاع بشباب دائم وذلك من خلال الحوار التالي:
* ما التغيرات التي تطرأ على الجسم بتقدم السن؟
هناك عدة تغيرات تحدث بتقدم السن,, تشمل التغيرات الحسية مثل ضعف النظر، السمع ، الشم، والذوق وهي تغيرات ليست سريعة وليست كاملة ولكنها تؤثر على المتناول الغذائي,, والحالة الصحية,,كما أن قلة حدة النظر قد تؤدي لقلة النشاط، او عدم القدرة على قراءة الوصفات الغذائية، بطاقات الأغذية، تحضير الطعام وتناوله مما ينعكس سلباً على الحالة الغذائية,فضعف الشم والذوق قد يؤدي إلى فقدان الشهية,, وعدم تناول الطعام الكافي.
التغيرات الهيكلية:
مع زيادة العمر تزداد الكتلة الشحمية نتيجة زيادة السعرات وقد تترسب الشحوم حول الأعضاء الأساسية.
* هل يلعب الغذاء على إبطاء كل هذه التغيرات,,؟
يمكن للتغذية إبطاء كل هذه التغيرات عن طريق مساعدة الجهاز الهضمي على القيام بعمله المضاد ويمكن المساعدة في ذلك عن طريق إعطاء الألياف بدل الملينات لمساعدة حركة الأمعاء بدون الفعل التداخلي مع الامتصاص والهضم.
* هل هناك بعض التوصيات والمقترحات للتعامل والتعايش مع التغيرات التي تحدث,,؟
هناك بعض المقترحات للتعامل والتعايش مع المتغيرات التي تحدث,, مثل.
التغيرات الحسية: يمكن محاولة استخدام المنكهات الطبيعية مثل عصير الليمون والأعشاب وطبخ الأكل إلى حد معين.
فقدان الأسنان: عدم العناية بالأسنان قد ينتج عنه قلة القدرة على مضغ الطعام ويمكن ان ينتج تناول وجبة شبه صلبة قليلة الألياف تفتقر للخضروات والفواكه المهمة.
الاقتراحات: الاهتمام بتصليح الأسنان، تقطيع أو تبخير أو طهي أو طحن الأغذية الصلبة لجعلها سهلة التناول بدون أن تفقد قيمتها الغذائية مثل سلطة الجزر والزبيب.
بالنسبة لهشاشة العظام:
الاقتراحات: المشي، السباحة أو الرياضة 3 مرات في الاسبوع تناول 2 4 حصص مرات من منتجات الحليب في اليوم أو الحليب المخمر وإذا كانت هناك مشكلة في هضم الحليب العادي قد يكون هناك احتياج لمضافات كالسيوم إذا لم يكن المتناول من الغذاء كافياً.
بالنسبة للسعرات يمكن التحدي في إمداد الجسم بنفس العناصر الغذائية التي يحتاجها في عمر مبكر مع تقليل السعرات الحل: اختبار أغذية عالية القيمة الغذائية وقليلة السعرات مثل الحليب قليل الدسم.
احتياجات البروتين لا تتغير ولكنها متميزة حسب الإصابة بالأمراض المزمنة, التحدي في توازن الحاجة والتحديد والتحديد خاصة في دور الرعاية, قد يقل امتصاص البروتين وتصنيعة داخل الجسم مع تقدم السن وهذا لا يعني زيادة المتناول لأنه قد تقل وظائف الكلى وتصبح غير قادرة على تحمل الكميات العالية في نواتج أيض البروتين.
بفضل تقليل المتناول الكلي من الدهون لتقليل السعرات وخفض الوزن وتجنب الإصابة بالامراض المزمنة,, التركيز على تناول 60% من السعرات الكلية من الكربو هيدات مع التركيز على النشويات قد يقل تحمل الجلوكوز مع تقدم العمر,,النشويات تضع عبئاً أقل على الجلوكوز في الدورة الدموية في السكريات البسيطة.
التوصيات السابقة مع زيادة المتناول من الألياف وكفاية السوائل تساعد على استمرارية وظائف الأمعاء الطبيعية وحركتها, كما تقلل الألياف مخاطر التعرض لالتهاب الأمعاء, ويمكن الحصول على الألياف من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبذور والبقول والمكسرات.
نقص الفيتامينات غير شائع في المسنين الأصحاء ولكن وجود أمراض أخرى قد يؤدي إلى استهلاك مخزون الفيتامينات والوصول الى حالة التوازن السلبي لها في الجسم, كذلك تناول بعض الأدوية يتداخل مع أيض الفيتامينات.
* الحل في تناول الأغذية ذات المحتوى الغذائي عالي القيمة الحيوية وقليل السعرات للحافظ على تناول الفتيامينات والمعادن.
الفيتامينات التي تذوب في الدهون بمستواها عادي لدى المسنين ولكن يستحسن مدهم بمنتجات الألياف المدعمة بفتامين د والتعرض لأشعة الشمس.
التناول من الحديد والكالسيوم يبدو منخفضاً في الكثير من المسنين, للمساعدة في زيادة امتصاص الحديد من مصادر غير حيوانية يجب تناول خيارات عديدة من الأغذية بينها أغذية غنية بالكالسيوم مثل المنتجات قليلة الدسم مع إضافة مصادر الفتيامين ج من الخضروات والفاكهة, مثال: يمكن تناول عصير مع شرائح فاكهة مع السيريال مع طماطم وجبن في سندوتش، كذلك يزيد امتصاص الحديد عند تناول فيتامين ج مع اللحوم مثل بطاطس مشوي مع لحوم، خضروات مع سمك أو فواكه مع دجاج.
نقص الزنك لدى المسنين قد يعود لبعض الأمراض وهناك حاجة لفيتامين د مع فيتامين ك لالتئام الجروح.
ثبت أن الزنك يزيد حدة التذوق لدى الأشخاص ذوي المخزون المتدني منه, ولا ينصح بتناول أكثر من 5مجم في صورة مضافات والفائدة المتناول مع الطعام, أما مصادر الزنك الغذائية هي اللحوم الحيوانات البحرية.
والادوية المستخدمة لبعض المسنين مثل أدوية القلب والضغط التي قد تؤدي لتغير في الاحتياجات في الالكترونيات والصوديوم والبوتاسيوم.
الماء:
الماء رغم أهميته لم يلق الاهتمام الكافي بدراسته, التناول الكافي من الماء يقلل الضغط على وظائف الكلى التي تتدهور مع السن, على المسنين تناول ما يعادل 5 8 أكواب ماء في اليوم, ذلك يسهل الامساك وعلى المسنين ألا يعتمدوا على الشعور بالعطش كمؤشر للحاجة لشرب الماء أو السوائل وانما يحرص على تناولها دائما.
التنوع في الأغذية
الأفراد في كل الأعمار يحتاجون لأكثر من 40 نوعاً من العناصر الغذائية للمحافظة على صحتهم مع تقدم العمر والوجبات يجب أن تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم الألياف الحديد، البروتين، فيتامين C،A ج ، Dد والفولاسين B تقليل السعرات، اختيار الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية ومنخفضة السعرات تناول حصص صغيرة من الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية,, من الدهون والسكريات ويبقى الاساس في تناول أنواع مختلفة من الأغذية، ولأن المسنين يكررون الأغذية ذاتها دائماً يجب مساعدتهم على التغيير عبر هذه الاقتراحات ممكن أكل أغذية الإفطار في الغداء والغداء في العشاء استخدام الألوان كدليل لتنوع الغذاء يعني الحرص على وجود 3 ألوان مختلفة.
زيادة تشكيل الوجبة مثل الحرص، على وجود خبز من الحبوب الكاملة.
تناول على الأقل 5 حصص من الخضروات والفاكهة في اليوم.
تجهيز الوجبة بالاستعانة بدليل الهرم الغذائي
* ما الأغذية التي تعمل على إبطاء الشيخوخة؟
الأغذية التي تعمل على إبطاء الشيخوخة هي الأغذية التي تعمل مباشرة مع خلايا الجسم، وتؤثر على الوظائف الفسيولوجية، التي تعمل على تغير التنظيم الجنسي لحدوث الأمراض مثل فيتامين e ، وفيتامين c .
يجب ملاحظة أن العمر الزمني البايلوجي مختلف, كلما تقدمنا في العمر كلما اختلفت فسيولجية الجسم، لذلك فقد تختلف احتياجات الأشخاص حسب العمر لذا يصعب وضع توصيات لتغذية فئة المسنين نتيجة اختلاف مدى النشاط البدني، تناول الأدوية، توازن الهرمونات، الحالة الغذائية، الحالة المرضية وبصفة عامة تقل الحاجة للطاقة والعناصر الغذائية، لكن تزيد مضادات الأكسدة وبعض العناصر مثل الكالسيوم للحماية من أمراض العظام.
* هل هناك أغذية تسمى food power أغذية مقوية وتساعد على تجنب تلف الخلايا الذي يحدث مع تقدم السن,؟
مصطلح تسويق يستخدم لجذب الانتباه ومقصود به الأغذية الصحية التي لها القدرة على محاربة الأمراض وتحسين وظائف الجسم وأكثر الأمثلة شيوعاً الفراولة الزرقاء blue bevry التي لها القدرة على القضاء على الجذور النخرة التي تتلف الخلايا وتعمل على حمايتها من الأكسدة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved