أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 27th September,2000العدد:10226الطبعةالاولـيالاربعاء 29 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

لقاء عرفات وباراك لترطيب الأجواء
جولة جديدة من المفاوضات في واشنطن
*القدس عمان واشنطن الوكالات
اعلنت الاذاعة الاسرائيلية ان فريقي المفاوضات الاسرائيلي والفلسطيني غادرا معا امس الثلاثاء مطار بن غوريون في تل ابيب الى واشنطن حيث تجرى جولة جديدة من مفاوضات السلام.
ويرأس الفريق الاسرائيلي وزير الخارجية بالوكالة شلومو بن عامي يرافقه المحامي جلعاد شير مستشار رئيس الوزراء الاسرائيلي، ويرأس الجانب الفلسطيني وزير الحكم المحلي صائب عريقات ويضم رئيس جهاز الامن الوقائي الفلسطيني في قطاع غزة محمد دحلان.
وتأتي الجولة الجديدة من المفاوضات التي ينتظر ان تستمر حتى الجمعة المقبل بعد قمة جرت الليلة قبل الماضية بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك قرب تل ابيب.
ونقلت الاذاعة عن داني ياتوم مستشار باراك للشؤون الامنية ان المفاوضين من الجانبين تلقوا تعليمات لبذل مافي وسعهم من اجل التوصل الى اتفاق في المحادثات المنفصلة التي يجريانها مع الرسميين الامريكيين.
وقال ياتوم الجانب الاكبر من اللقاء بين باراك وعرفات لم يشارك فيه سواهما ولم يكن هناك مترجم وقد تحدثا عن مستقبل الشرق الاوسط (,,,) وهما يدركان ان الوقت عامل مهم وكلاهما ملتزمان بالسلام .
وتابع لايمكنني القول ان اختراقا قد جرى خلال اللقاء.
وردا على سؤال حول امكان قيام سيادة دولية على الحرم القدسي قال ياتوم لست على علم بأن مثل هذا الاقتراح موضع بحث .
وقال مسؤول اسرائيلي رفيع طلب عدم الكشف عن هويته امس ان اللقاء بين عرفات وباراك كان الافضل بين كل لقاءاتهما حتى الآن .
واعرب وزير العدل الاسرائيلي يوسي بيلين من جهته للاذاعة الاسرائيلية عن اقتناعه بان الطرفين باتا قريبين من الاتفاق .
واضاف اذا تعين ارجاء بحث مشكلة او اثنتين من المشاكل التي تعتبر حساسة جدا فان اسرائيل لاتمانع في ذلك مشيرا بذلك الى مسألتي القدس والاماكن المقدسة فيها اللتين شكلتا العائق الاكبر امام التوصل الى اتفاق سلام دائم.
في جانب اخر نقلت الاذاعة عن النائب العربي الاسرائيلي احمد الطيبي ان الفلسطينيين يرون ان لقاء عرفات وباراك كان ايجابيا وجرى في اجواء طيبة لكنه لم يسفر عن اي اختراق في مسألة القدس .
وقد لخص السيد احمد قريع رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني رئيس المفاوضات النهائية ان لقاء عرفات وباراك استهدف فقط ترطيب الاجواء لمفاوضات يجريها الجانبان في محاولة للتوصل الى اتفاق ولم يتم فيها بحث القضايا الجوهرية او تقديم المقترحات.
وقالت اذاعة اسرائيل ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون اجرى اتصالا هاتفيا مع باراك وعرفات وحثهما على مواصلة الجهود لدفع المسيرة السلمية الى الامام,, مؤكدا دعم الادارة الامريكية للجانبين لمساعدتهما في تجاوز العقبات.
ومن جانبهما اكد عرفات وباراك حرصهما على التوصل الى اتفاق وانهما وجها تعليمات لوفديهما لايجاد كافة السبل للاتفاق وازالة العقبات خلال المفاوضات.
واضافت اذاعة اسرائيل ان لقاء مغلقا عقد بين عرفات وباراك فيما انضم اعضاء الوفدين للاجتماع الذي ضم عن الجانب الفلسطيني احمد قريع رئيس المجلس التشريعي ومحمود عباس امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين ونبيل ابو ردينة المستشار الاعلامي لعرفات.
ومن جهته اعلن عرفات انه منح وفده كامل الصلاحيات لاحراز تقدم على طريق التوصل الى اتفاق.
يذكر ان ذلك اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الفلسطيني والذي استمر ساعتين يعد الاول من نوعه في منزل باراك.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved