أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th September,2000العدد:10225الطبعةالاولـيالثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

خادم الحرمين مستذكراً في اجتماع مجلس الوزراء جهود باني المملكة الراحل العظيم ورجاله البواسل
يوم الوطن جسد بقوة عمق التلاحم بين الشعب والقيادة
الملك فهد يوجه ببذل المزيد من الجهد والحرص على صحة المواطن وبسرعة تطويق مرض حمى الوادي المتصدع
* * الرياض واس
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وافتتح الملك المفدى أيده الله الجلسة بالشكر والثناء والحمد للمولى جلت قدرته على ما افاء وأنعم على هذه البلاد من نعم كثيرة في مقدمتها نعمة الاسلام ثم الأمن والاستقرار والرخاء وما وفقها اليه من تطبيق لشرعه ومنهاجه الحنيف والتزام وعمل بكتابه العزيز وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام.
وقال خادم الحرمين الشريفين ان المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا تعيش هذه الأيام ذكرى عزيزة على قلب كل مواطن وهي يوم أن أتم القائد البطل الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله توحيد أجزاء الوطن وتوطيد أركانه ورص لبناته ورفع بنيانه وأسس للرقي والتقدم باعلان توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية والتي انطلق ورجاله المخلصون يؤسس لهذا اليوم المشهود منذ ما يزيد على مائة عام وتحديدا في الخامس من شوال من العام 1319ه لاستعادة مدينة الرياض التي كانت منطلقا لهذه الوحدة الفريدة والمتماسكة بفضل الله عزوجل.
وأوضح معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن الملك فهد بن عبدالعزيز رعاه الله أشار الى أن هذه المناسبة الوطنية المهمة تأتي استذكارا لجهود بانيها الراحل العظيم ورجاله البواسل شعارهم الخالد لا إله إلا الله محمد رسول الله حيث تواصلت الانجازات الخيرة التي قامت على الحق والعدل والاصرار والعزيمة نحو بناء هذه الدولة الحديثة المتمسكة بعقيدتها الاسلامية واصالتها وإرثها العربي والاسلامي الكبير.
وأكد أيده الله أن يوم الوطن جسد بقوة عمق التلاحم بين الشعب وقيادته نحو تحقيق المزيد من التقدم والاستقرار والازدهار لمصلحة الوطن والمواطن مفيدا أن المملكة ماضية على درب مؤسسها في سياستها الداخلية أو الخارجية الهادفة دوما الى تعزيز وتعميق الروابط وتمتين أسس التعاون الثنائي المشترك عربيا واسلاميا ودوليا من أجل كل ما من شأنه خدمة الاسلام والمسلمين واعلاء كلمة الحق ودعم الأمن والسلم الدوليين والاسهام البناء للتمكين للاستقرار العالمي.
وأفاد معالي الدكتور الفارسي ان المجلس استمع وبتوجيه كريم الى تقرير رفعه أصحاب المعالي وزراء الزراعة والمياه والصحة والشؤون البلدية والقروية الذين قاموا بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين بزيارة لمنطقة جازان للوقوف عن كثب على الجهود المبذولة للسيطرة على مرض حمى الوادي المتصدع الذي ظهر مؤخرا في المنطقة.
وقد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله توجيهاته للوزراء المعنيين ببذل المزيد من الجهد والحرص على صحة ومصلحة المواطنين بسرعة تطويق هذا المرض والقضاء عليه.
كما عبر أيده الله عن ارتياحه لما سمعه من الوزراء المعنيين عن الجهود المبذولة من الجهات المعنية والتي تهدف لمنع انتشار هذا المرض والقضاء عليه نهائيا وذلك من خلال عدد من الاجراءات منها الرش المكثف للمبيدات ومنع خروج أو دخول الحيوانات الى منطقة جازان وكذا بقية المنطقة الجنوبية كاجراء احترازي وأيضا تحصين الحيوانات السليمة التي لم ينتقل اليها المرض بالتنسيق والتشاور مع الهيئات والمنظمات الدولية المختصة.
وشدد الملك المفدى على أهمية الاهتمام لما فيه صالح ومصلحة المواطنين في جميع أنحاء المملكة وخاصة منطقة جازان.
واختتم وزير الاعلام بيانه مفيدا أن المجلس تدارس عددا من الأمور المطروحة على جدول الأعمال وكان مما اتخذه من قرارات بشأنها ما يلي:
أولا:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن طلب سموه الموافقة على تفويض معالي رئيس الطيران المدني بالتوقيع على مشروع اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة نيبال قرر مجلس الوزراء تفويض معالي رئيس الطيران المدني بالتوقيع على مشروع الاتفاقية المشار اليه بالصيغة المرفقة بالقرار ورفع النسخ النهائية الموقعة باللغات المعتمدة لاستكمال الاجراءات النظامية.
ثانيا:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن طلب سموه اعفاء الأفراد من خريجي الثانوية التجارية من شرط الدورة الدراسية الفنية كي يمنحوا العلاوة الفنية أسوة بخريجي الثانوية الفنية والصناعية الذين تم اعفاؤهم من ذلك الشرط بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 100 وتاريخ 9/5/1419ه قرر مجلس الوزراء تطبيق ما ورد في البند ب من الفقرة ن من جدول العلاوات الموافق عليها بقرار مجلس الوزراء المشار اليه على خريجي الثانوية التجارية.
ثالثا:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية بشأن ترشيح نائب أمير منطقة تبوك سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود ليكون نائبا لرئيس مجلس ادارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة تبوك قرر مجلس الوزراء تعيين نائب أمير منطقة تبوك سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود عضوا في مجلس ادارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة تبوك ونائبا لرئيس مجلس الادارة.
رابعا:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير المعارف بشأن اقتراح معاليه تعديل الفقرة 5 من المادة الثانية من القواعد المنظمة للاعلانات المالية لطلاب المنح الدراسية التي تقدم لابناء الدول العربية والاسلامية والجاليات الاسلامية للدراسة في مدارس ومعاهد المملكة العربية السعودية في المرحلتين المتوسطة والثانوية أوما يعادلهما الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 831 وتاريخ 24/5/1396ه ليصرف لهم تذاكر سفر خلال اجازات نصف العام الدراسي والعيدين قرر مجلس الوزراء تعديل الفقرة 5 من المادة الثانية من القواعد المشار اليها لتكون بالنص التالي:
يمنح طالب المنحة الدراسية تذكرة سفر بالطائرة عند قدومه الى المملكة من بلاده وتذكرة سفر بالطائرة سنويا من المملكة واليها خلال الاجازة الصيفية اذا رغب الطالب قضاءها في بلاده على أن يكون الاركاب بالدرجة السياحية.
واذا كان الطالب ملتحقا بأحد معاهد أو مدارس التربية الخاصة فيصرف له أيضا تذكرة سفر ذهابا وايابا خلال اجازات الأعياد ومنتصف العام الدراسي اذا رغب في قضائها في بلاده على أن يكون الاركاب بالدرجة السياحية.
خامسا:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني بشأن تفويض معاليه بالتوقيع على اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية وطلب معاليه تفويض معالي وزير التخطيط بالتوقيع على الاتفاقية قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير التخطيط بالتوقيع على الاتفاقية المشار اليها حسب الصيغة المرفقة ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الاجراءات النظامية.
سادسا:
وافق المجلس على تعيينين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة على النحو التالي:
1 تعيين الدكتور زهير بن عبدالحفيظ بن عبدالله نواب على وظيفة وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للثروة المعدنية بالمرتبة الخامسة عشرة.
2 تعيين موسى بن محمد بن عبدالرحمن العمر على وظيفة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الحقوق بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved