| القرية الالكترونية
* هامبورج مارتن ميير د ب ا
بمجرد ان انتشرت الانترنت وجد فيها الموسيقيون الشباب ضالتهم فهي اداة تسويقية هائلة بالنسبة لهم غير ان استغلال الانترنت بهذه الطريقة كان مغريا بدرجة تفوق قدرة الموسيقيين المعروفين على المقاومة.
فبالنسبة لنجوم موسيقى البوب ممن ولت ايام الشباب والشهرة التي تمتعوا بها يعد ابرام عقد مع إحدى شركات التسجيلات من اصعب ما يواجههم من عراقيل, لذا فقد تحول عدد من نجوم الستينيات من امثال روجر مكجين (بيردز) وديف إدموندز وكريس سبيدينج وديف ديفيز (الكينكس) إلى الانترنت ليطرحوا عبرها البوماتهم الموسيقية الجديدة.
ومن المع النجوم الذين ظهرت اعمالهم على الانترنت مؤخرا بروس سبرينجستبن الذي يمكن الحصول على البومه الشهير بورن اجين سافيدج عبر موقع اسسه ليتل ستيفن فان زاندت الذي يقول اردت بهذا ان اظهر انني استطيع طرح الالبوم دون الحاجة الى مراعاة رغبات اي شركة للتسجيلات .
اما ايان ماكلاجن الموسيقي الذي عمل في السابق مع فريق رولنج ستونز وبوب دايلان وبروس سبرينجستين فقد طرح عبر الانترنت اول البوماته المسجلة في ستوديو منذ قرابة عقد كامل, وهو يقول انه باع ما يقرب من الفي عمل موسيقي عبر الانترنت,ويقول مارك نفين العضو الرئيسي سابقا بفريق فيرجراوند اتراكشن الذي كانت له تجربة مماثلة في بيع انتاجه الفني عبر الانترنت ان التعامل مع الانترنت يترك لي اموالا في جيبي تفوق كثيرا ما اجنيه عند التعامل مع شركة تسجيلات ,ويعمد روجر ماكجين الى بيع اعماله المنفردة عبر الانترنت شأنه في ذلك شأن ديف ديفيز وديف ادموندز، اللذين خصص كل منهما موقعا باسمه على الانترنت, غير ان ماكجين يقدم كذلك لمعجبيه مقطوعة كلاسيكية فلكلورية مجانا كل شهر على موقعه، وهو تقليد ينتهجه منذ ثلاثة اعوام.
|
|
|
|
|