أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th September,2000العدد:10225الطبعةالاولـيالثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

يناقشون جدوى انشاء شركات طيران جديدة وشبكة سكك حديدية
مسؤولو النقل بدول المجلس يعقدون اجتماعهم الثاني في قطر
* الرياض فهد الشملاني
يعقد مسؤولو النقل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم الثاني في الخامس والعشرين من شهر شعبان القادم بدولة قطر.
ويهدف اللقاء الى توضيح الاهمية الاقتصادية لقطاع النقل وتشخيص الواقع الحالي لقطاع النقل في دول المجلس، ومناقشة المشاكل والمعوقات التي تواجه في دول المجلس واقتراح الحلول المناسبة لزيادة كفاءته ومرونته في المستقبل.
واوضح المنسق العام للقاء خالد عبدالله الرباضي ان جدول الاجتماع يشمل عدة محاول، حيث خصص المحور الاول وهو بعنوان خطوط السكك الحديدية بدول مجلس التعاون من اعداد الاتحاد العربي لسكك الحديدية لمناقشة وضع خطوط السكك الحديدية في دول المجلس ومساهمة القطاع الخاص في بناء شبكة الخطوط الحديدية بين دول المجلس واهمية ربط دول المجلس بشبكة سكك حديدية.
اما المحور الثاني فهو بعنوان مشاكل نقل البضائع بالشاحنات بين دول المجلس من اعداد مجلس الغرف التجارية الصناعية ويتطرق هذا المحور الى التعرف على المشاكل التي تواجه نقل البضائع بالشاحنات بين دول المجلس والخدمات المساندة لنقل البضائع في المنافذ الحدودية.
فيما يبحث الحوار الثالث وهو بعنوان أهمية نقل الركاب بين دول مجلس التعاون من اعداد الشركة السعودية للنقل الجماعي في شبكة الطرق الموصلة بين دول المجلس، والخدمات المساندة لنقل الركاب في المنافذ الحدودية لدول المجلس، وحركة نقل الركاب برا، والمتغيرات العالمية وتأثيرها على قطاع نقل الركاب برا بين الدول الأعضاء اضافة الى فرص العمل المتاحة حاليا ومستقبلا.
والمحور الرابع وهو بعنوان تحليل أداء الاسطول الخليجي مقارن بالاساطيل الاخرى من اعداد شركة الملاحة العربية المتحدة، يبحث في تحليل صادرات وواردات دول المجلس وحجم المنقول على الاسطول الخليجي وزيادته ومعوقاته وتحليل الاداء بالموانىء الخليجية.
وخصص المحور الخامس المعنون مستقبل النقل البحري في دول مجلس التعاون الخليجي لمناقشة اهمية النقل البحري بدول مجلس التعاون والصعوبات التي تواجه حركة نقل الاشخاص والبضائع والارتقاء بأداء العمل في موانىء دول المجلس وامكانية تخصيصها وحجم الاستثمارات في صناعة النقل البحري ومستقبله.
كما يدرس المحور السادس تحت عنوان الوكالات الخليجية: مشاكلها وتطورها من اعداد الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية واقع وكالات الملاحة الخليجية والمنافسة بينها ومشاكلها ومستقبلها.
اما المحور السابع وهو بعنوان اقتصاديات النقل الجوي في دول مجلس التعاون فيتم فيه بحث اهميته ودوره في دعم القطاعات الاقتصادية الاخرى وتجهيزاته الاساسية وواقعه والعوامل المؤثرة في نشاطه وحركة نقل البضائع جوا والمنافسة.
وكذلك يناقش المحور الثامن وهو بعنوان مستقبل صناعة النقل الجوي بدول مجلس التعاون تخصيص وتحالف تخصيص شركات النقل الجوي الوطنية بدول المجلس والتنسيق والتحالف فيما بينها والجدوى من انشاء شركات طيران جديدة.
واخيرا المحور التاسع تحت عنوان وكالات السفر والسياحة بدول المجلس الاداء والمعوقات وخصص هذا المحور لمناقشة واقع وكالات السفر والسياحة والمنافسة بينها والمشاكل التي تواجهها ومستقبلها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved