أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 26th September,2000العدد:10225الطبعةالاولـيالثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

أسعار النفط تستجيب للتحرك الأمريكي وتنخفض حتى 30 دولاراً
* سنغافورة لندن طوكيو رويترز
انخفضت أسعار النفط بشدة أمس الاثنين متأثرة بقرار الولايات المتحدة السحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي للمساعدة في وقف الارتفاع الحاد في أسعار النفط وضمان توفير امدادات كافية من الطاقة هذا الشتاء.
وانخفض سعر خام القياس الأمريكي في عقود نوفمبر تشرين الثاني 1,82 دولار أو ما يوازي ستة في المائة ليصل في آسيا الى 30,86 دولارا للبرميل قبل أن ينتعش الى 31,36 دولارا بحلول الساعة 0341 بتوقيت جرينتش لتصل بذلك خسائره منذ يوم الجمعة الى 1,32 دولار.
وكان هبوط أسعار النفط أمرا متوقعا بعد أن أعطى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يوم الجمعة الماضية اشارة الموافقة للبدء في سحب 30 مليون برميل من النفط الخام خلال 30 يوما من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الذي يضم 571 مليون برميل رغم أن بعض المحللين قالوا إن تأثير هذه الخطوة سيكون محدودا.
وجاء قرار كلينتون قبيل اجتماع قمة أوبك في كراكاس هذا الأسبوع.
ومن المقرر أن تبدأ أوبك تنفيذ خطتها لزيادة الانتاج بواقع 800 ألف برميل يوميا اعتبارا من أول اكتوبر تشرين الأول.
والمستوى الحالي لأسعار النفط يقل كثيرا عن أعلى ذروة بلغتها منذ حرب الخليج عندما وصلت الى 37,80 دولارا للبرميل الاسبوع الماضي، وانخفضت الأسعار أكثر من 1,30 دولار في نيويورك يوم الجمعة الماضية توقعا للسحب من الاحتياطي الاستراتيجي.
ويوازي السحب من الاحتياطي مليون برميل يوميا خلال أكتوبر وهو ما يساوي خمسة في المائة من 20 مليون برميل يوميا من الخام والمنتجات المكررة تستهلكها الولايات المتحدة كل يوم,وقال وزير الطاقة الأمريكي بيل ريتشاردسون إن من المتوقع ان تعزز الخطوة امدادات زيت التدفئة بما يتراوح بين ثلاثة وخمسة ملايين برميل يوميا,وترك ريتشاردسون أمس الأول الباب مفتوحا أمام احتمال ان يصدر كلينتون أوامر بسحب كميات جديدة من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي.
وقال ريتشاردسون في برنامج تلفزيوني ردا على سؤال عن احتمال سحب كميات جديدة الأمر متروك للرئيس, اعتقد أنه بعد 30 يوما سيجري تقييم الموقف وسيكون الأمر متروكا له .
وقال الوزير إن أعضاء أوبك يتفهمون ما نفعل واصفا هذا الأمر بأنه شأن داخلي.
من جهة ثانية فتح برنت في العقود الآجلة في لندن أمس الاثنين منخفضا دولارا واحدا بعد أن أعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة عن سحب نادر من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي.
وجرى تداول مزيج برنت تسليم نوفمبر تشرين الثاني في بورصة البترول الدولية بلندن بسعر 30,25 دولارا للبرميل قبل أن يتراجع أكثر ليصل الى 30 دولارا للبرميل, ونزل برنت 1,48 دولار في أواخر معاملات الجمعة ترقبا للاعلان الأمريكي.
من جانبه قال رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري أمس الاثنين ان ارتفاع أسعار النفط العالمية لم يكن له سوى تأثير محدود على اليابان ولكن الحكومة يجب أن تظل يقظة لأي آثار محتملة,وقال موري ردا على أسئلة في البرلمان نحن نعتقد أن تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام على اقتصادنا محدود في الوقت الحالي, لكن مستقبلا سيكون من الضروري متابعة تحركات أسعار النفط الخام وتأثيرها على اقتصادنا عن كثب .
وأشار وزراء يابانيون الى أن قوة الين وتراجع الاعتماد على النفط عملا على تقليل آثار ارتفاع الأسعار مقارنة مع الصدمات النفطية في السبعينات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved