أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالجمعة 24 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

بيونج يانج تدعو لروابط دبلوماسية مع أوروبا
واشنطن وسيول قلقتان من برامج كوريا الشمالية العسكرية
* سيول الوكالات
قال وزيرا الدفاع الامريكي والكوري الجنوبي في بيان مشترك نشر أمس الخميس في سيول ان كوريا الشمالية لا تزال تشكل تهديدا عسكريا ويجب ان تتخذ اجراءات لخفض التوتر.
ورحب وزير الدفاع الامريكي وليام كوهين ونظيره الكوري الجنوبي شو سونغ تاي اللذان أجريا محادثات في سيول بالتحسن الذي طرأ على العلاقات بين الكوريتين هذه السنة.
لكنهما شددا في البيان المشترك على ان برامج كوريا الشمالية للأسلحة الكيميائية والبيولوجية والنووية والصواريخ البالستية، لا تزال تشكل تهديدا لجمهورية كوريا والولايات المتحدة وللأمن في المنطقة .
ودعا الوزيران كوريا الشمالية الى احترام الاتفاقات الدولية التي تحظر انتاج هذه الأسلحة وامتلاكها واستخدامها .
وشدد الوزيران على ضرورة ان تتخذ كوريا الشمالية اجراءات كبيرة وفعالة لخفض التوتر العسكري ودعم المناخ الايجابي الذي خلفه الحوار الأخير بين الكوريتين والتقدم الحاصل على الصعيد الدبلوماسي بين كوريا الشمالية ودول أخرى .
ويأتي اللقاء بين الوزيرين قبل أربعة أيام من اجتماع مقرر بين وزير الدفاع الكوري الجنوبي ونظيره الكوري الشمالي.
من جهة أخرى قالت كوريا الشمالية أمس الخميس انها عرضت اقامة علاقات دبلوماسية مع عدد من دول الاتحاد الأوروبي في محاولة للخروج من العزلة المفروضة عليها منذ سنوات الحرب الباردة.
وذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية ان وزير خارجية كوريا الشمالية بايك نام سون بعث برسالة رسمية بهذا المعنى لوزراء خارجية كل من بلجيكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا واليونان وايرلندا وهولندا وأسبانيا ومفوض العلاقات الخارجية في اللجنة الأوروبية.
وقالت الوكالة التي التقط بثها في سول ان الرسائل اقترحت توسيع وتطوير العلاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وباقي المجالات الأخرى تمشيا مع التغيرات الجارية في العلاقات مع مقدم القرن الجديد ,وأعلن الاتحاد الأوروبي في يوليو تموز الماضي ان كوريا الشمالية طلبت اقامة علاقات دبلوماسية مع دول الاتحاد الخمس عشرة لكن الاتحاد صرح بأنه لم يتخذ قرارا بعد بشأن هذا الطلب.
وأصبحت ايطاليا في يناير كانون الثاني أول دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى التي تقيم علاقات دبلوماسية مع كوريا الشمالية التي قامت بحملة دبلوماسية نشطة العام الحالي.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved