أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالجمعة 24 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

سخط أعضاء الدوما أم حفظ ماء الوجه؟
غرق الغواصة كورسك لغز يلاحق روسيا
* موسكو د ب ا
بعد خمسة اسابيع على غرق الغواصة الروسية كورسك، ما زال سبب الحادث الذي اودى بحياة 118 شخص، يمثل سرا مجهولا حيث ذكر ميخائيل كليبا نوف نائب رئيس الوزراء للدوما (مجلس النواب) الجمعة الماضية علينا ان نعثر على السبب الاوحد لغرق الغواصة في المستقبل القريب ونحللها لمنع وقوع كوارث اخرى .
وتدرس اللجنة الحكومية التي يترأسها كليبا نوف ثلاثة اسباب محتملة للحادث وهي ان تكون الغواصة قد اصطدمت بغواصة اخرى أو أن تكون سفينة روسية اخرى اطلقت عليها طوربيدا او انها غرقت نتيجة لانفجار كبير وقع على متنها, ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن كليبا نوف قوله حتى الان ليس هناك احتمال يفوق الاحتمالات الاخرى .
ويتزايد السخط بين اعضاء الدوما بسبب اللغز الذي يكتنف الحادث, وقال فلاديمير لوكين نائب رئيس الدوما في مقابلة مع التلفزيون إن النواب يريدون ان يعرفوا الحقيقة .
وقال لوكين لتلفزيون أو,آر,تي ان بعض النواب يريدون تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في الحادث الذي وقع في بحر بارينتس، غير ان غالبية الاعضاء يقفون ضد هذه الفكرة,ويزعم المسئولون الروس ان الغواصة النووية غرقت في 12آب/اغسطس بعد اصطدامها بغواصة اجنبية, بينما يرى الخبراء الغربيون ان كورسك قد هزها انفجاران كبيران قبل غرقها.
وقد ذكر ضابط بحري سابق يقوم بالتحقيق في الحادث ان كورسك ربما غرقت بصاروخ اطلق من سفينة بحرية روسية اخرى, وقال سيرجي شينكوف رئيس البرلمان الاقليمي في بريموري الواقعة في اقصى الشرق وعضو مجموعة المجلس الاتحادي الفدرالي التي تقوم بالتحقيق في ضياع الغواصة كورسك، ان المعلومات المتوافرة تشير الى ان كورسك قد غرقت بفعل صاروخ اطلقه الطراد الروسي بيوتر فيليكي (بطرس الاكبر), واضاف ان الصاروخ قد تم اطلاقه بطريق الخطأ في مناورات شاركت فيها الغواصة والطراد في قتال وهمي, بعد ذلك اصطدمت الغواصة والطراد.


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved