أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالجمعة 24 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

خاتمي يوجه نداءً للسلام مع العراق
تخفيف الأحكام الصادرة بحق اليهود الإيرانيين المتهمين بالتجسس
* طهران أ,ف,ب
أكد الرئيس الايراني محمد خاتمي أمس الخميس ان ايران ربحت الحرب ضد العراق لكنها لا تريد الحرب اليوم كما كانت لا تريدها قبل عشرين عاما.
وخلال عرض عسكري في الذكرى العشرين لاندلاع الحرب العراقية/ الايرانية قال خاتمي: لقد ربحنا الحرب التي كان الهدف منها القضاء على ثورتنا, لقد فشل العدو .
وأضاف ان ايران لم تكن تريد الحرب, واليوم أيضا لا تريدها .
وأكد الرئيس الايراني ان أهداف العدو، من خلال الحرب التي فرضت في بدايات الجمهورية الاسلامية كانت تدميرنا, لكن حتى لو كنا غير منظمين في بداية الحرب فقد كان لدينا الخميني وأمة تسير وراءه في ايمان وتضحية .
وقال خاتمي أيضا اليوم باسم الاسلام والجمهورية الاسلامية ندافع عن السلام في العالم وسياستنا الأساسية تقوم على الوفاق .
وخلص خاتمي الى القول ان سلامنا قائم على العدل في هذا العالم الذي تعمه التهديدات والعلاقات قائمة اليوم على القوة والعنف, لذلك فان السلام الذي تطلبه ايران هو السعادة للانسانية .
من جهة أخرى قررت محكمة استئناف شيراز جنوب أمس الخميس تخفيف الأحكام الصادرة بحق اليهود الايرانيين العشرة الذين أدينوا في تموز/ يوليو الماضي بالتجسس لحساب اسرائيل، وفق ما أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية في شيراز حسين علي أميري.
وخففت المحكمة الحكمين الصادرين بحق حميد طفيلين 29 عاما وهو بائع أحذية في شيراز وأشير زادمهر 54 عاما وهو حاخام ومدرس لغات من 13 سنة الى 9 و7 سنوات تباعا.
وخفف الحكم بالسجن من عشر الى 8 سنوات بحق رامين فرزام 26 عاما وهو عطار في طهران، وعلى ناصر ليفي حاييم 30 عاما ، وهو موظف في هيئة كهرباء شيراز من 11 الى سبع سنوات.
وعلى صعيد أزمة الصحف ذكرت صحيفة أفتاب يزد الاصلاحية أمس الخميس ان صحيفة خليج فارس الاسبوعية السياسية التي تصدر في بوشهر جنوب والقريبة من التيار الاصلاحي منعت من الصدور بقرار اتخذته المحكمة الدينية الخاصة الأربعاء.
ونقلت الصحيفة عن ادارة هذه الصحيفة الاسبوعية قولها انها أبلغت بالقرار عبر وزارة الثقافة والارشاد الديني وليس من المحكمة مباشرة , وقال مدير الصحيفة محمد احمد ان الصحيفة منعت من الصدور بتهمة أحداث بلبلة في صفوف الرأي العام ونشر أكاذيب .
ومنذ نيسان/ ابريل الماضي، منعت أكثر من 20 منشورة اصلاحية عن الصدور منها 14 صحيفة يومية أو أغلقت بقرار من القضاء الذي يهيمن عليه المحافظون.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved