أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالجمعة 24 ,جمادى الثانية 1421

أفاق اسلامية

تخلف العمالة والسرقة والاحتيال والتسول أعراض هذه المشكلة
الظلم بين العامل والكفيل تطبيق لشريعة الشيطان
* تحقيق: فهد بن راشد العميجان
ان العلاقة بين الكفيل والمكفول علاقة مصلحة تبادلية بينهما يكتنفها حقوق وواجبات فيما بين الطرفين مما قد يؤدي لنواتج سلبية عن تلك التجاوزات والمشاكل التي قد تحدث فيما بينهما.
فما معاناة تخلف بعض العمالة وتسيبها وما تسببه من انتشار بعض الجرائم والسرقة والنصب والاحتيال وترويج المخدرات وكذلك ظلم وتجاوز الكفلاء الا ضريبة لعدد من العوامل والأسباب من بينها تلك العلاقة الهشة بين الكفيل والعامل، لا تعميما لجميع المؤسسات والشركات ولكن للبعض.
والجميع يلمس حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله على نشر الأمن والاستقرار وتوفير الرخاء للمواطن والمقيم في هذه البلاد الكريمة من اعطاء كل ذي حق حقه من خلال اقامة مكاتب العمل لتنظيم شؤون العمالة وتكوين اللجان العمالية ومجلس القوى العاملة,,وعطفاً على واقع بلادنا التي تعتبر بمثابة مهوى وبوتقة تنصهر فيها جميع الأجناس والجنسيات والتي تربو على مئتي جنسية استطاعت التعايش فيما بينها, فمن الطبيعي حدوث بعض الاختلافات.
نماذج حية
في بداية الموضوع التقت الرسالة ببعض العمالة الوافدة من ذوي الجنسية البنغالية، أتضح من ملامحهم آثار الفقر وذلك للتعرف على مشاعرهم ومعاناة البعض منهم، وتعرفنا عليهم وهم: هارون، عبدالجبار، عبداللطيف، ومحمد، وكمال الدين يقولون: بأن معاناتنا تتمثل بعدم استلام الرواتب منذ ستة أشهر وأبناؤنا وأسرنا في بلادنا بعيدون عنا يطالبوننا بالمال، أضف الى ذلك السكن ضعيف التكييف، مما يدفعنا للنوم على السطوح.
ويقول عبداللطيف: انني أتيت هنا للبحث عن لقمة العيش لي ولأبنائي,
والآخر ناصر: يعاني ويحكي معاناة اصحابه في المصنع ويقول: لقد تعرض زميلي للضرب والاهانة من المدير بحجة انه طلب اجازة لبلده لانقضاء مدة عمله مما حدا بعاملي المصنع الى الاضراب عن العمل وطلب تأشيرة الخروج نهائيا الى بلادهم.
أما الأخوان محمد وابراهيم مصطفى فيريان معاناتهما مع الكفيل الذي عمل أحدهما معه ست عشرة سنة والآخر أربع عشرة سنة بالجور والظلم اذ أدعى عدم وجود حقوق لهما مع تأخير الرواتب فما كان منهما الا اللجوء الى مكتب العمل الذي أنصفهم في الحكم ولكن التنفيذ ما زال يراوح مكانه اذ ان هناك يد تنصف ويد تظلم بالخفاء فما حيلتهما وقد تقطعت بهم السبل الا من الله ثم من أهل الجهود المنصفة.
وأضاف أحدهم: ليس كل الكفلاء هكذا، ففي هذه البلاد الطيبة رجال وكفلاء طيبون كثيرون ونسمع عن اسلام الكثير من اخواننا المقيمين بسبب ما لمسوه من حسن التعامل اضافة الى تعلمنا منهم الكثير من تعاليم الاسلام وآدابه السمحة.
الواقع والطموح
أجمع أصحاب الفضيلة والسعادة المشاركون في التحقيق على أن وجود العمالة بيننا واقع وحقيقة معاشة وان العلاقة بين العامل وكفيله أو مؤسسته علاقة مصلحة تبادلية فيها الافادة والاستفادة من الطرفين، ومن الطبيعي ان تحصل بعض التجاوزات مما ينتج عنه الاختلاف، غير ان حكومة المملكة يحفظها الله وضعت الترتيبات مسبقا، ووفرت العديد من الأجهزة والتي تشرف وتتابع وتحاسب من يتعدون الأنظمة والتعليمات الخاصة بذلك.
وبفضل من الله فان نسبة تلك الاختلافات معقولة بالنسبة لحجم العمالة الوافدة التي تعد بمئات الآلاف، ويرى ذلك سعادة مساعد مدير مكتب العمل بمحافظة الخرج الأستاذ محمد بن ابراهيم الدبيان ويقول: ان نظام العمل والعمال الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/21/ في 6/9/1389ه اشتمل على الجوانب التي تحفظ للعامل الوافد والمقيم حقه من صاحب العمل أو المؤسسة وتسري أحكامه على كل عقد عمل، أو يتعهد بمقتضاه الطرفان على أداء ما يتعلق بهما في العقد، كما يتعهد بمقتضاه أي عامل بأن يعمل لمصلحة صاحب العمل وتحت ادارته واشرافه مقابل أجره والمحافظة على حقوقه وسلامته النفسية والصحية والعملية، ونظام العمل لا يميز بين العامل السعودي والعامل غير السعودي في ذلك وهذا أكبر دليل على حرص الجهات المسؤولة عن العمل.
الوفاء بالعقد
أما فضيلة الشيخ خالد بن عبدالله اللحيدان القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض فيقول: ان أمور الأجير مع مستأجره متشعبة وقد وفق الله سبحانه وتعالى ولاة الأمر في هذه البلاد بأن جعلوا الحكم بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، ثم سنوا أنظمة منصفة لتنظيم شؤون هذه الفئة تفي حاجتهم وكان هذا الاهتمام من عهد الملك عبدالعزيز غفر الله له ورحمه وأنزله في الفردوس الأعلى وبالتحديد عام 1366ه حيث صدر أول نظام للعمل، تتابعت بعده الأنظمة الى أن صدر نظام العمل والعمال بالمرسوم 21/6/1389ه ولهذا النظام درجتان:
أ اللجان الابتدائية لتسوية الخلافات.
ب اللجان العليا لتسوية الخلافات.
وهذه اللجان بنوعيها أنشئت خصيصا لأجل حل خلافات العمالة مع أصحاب العمل وفق ضوابط معينة، لكن هناك فئات مستثناه من تطبيق هذا النظام عليها كمن يعمل بمهنة عامل منزلي، كما ان المحاكم العامة بناء على ولايتها يحق للأجير أو المستأجر التقدم اليها للنظر في النزاع والحكم فيه وذلك بناء على المادة السادسة والعشرين من نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/64 في 14/7/1395ه والأهم أن على من لديهم أجراء وعمال أن يتقوا الله فيهم فهم أمانة عندهم فلا يهضم حقوقهم، اما بتأخير رواتبهم أو انتقاصها،
اذ قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود .
آثار الظلم
ويرى فضيلة رئيس مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعليا الشيخ بندر بن محمد المطيري ان خير ضابط في علاقة العامل بصاحب العمل هو مخافة الله وتقواه ومراعاة انسانية هذا العامل اضافة لانتماه لديننا الاسلامي الحنيف كعامل مسلم، كان في بلده صاحب ارادة وأمر ونهي لكن الظروف جعلته يتغرب عن وطنه.
أما من حيث الآثار المترتبة على ذلك فيجيب فضيلته، ان من الآثار السلبية الناتجة عن سوء معاملة الكفيل لعامله:
1 الوقوع في مخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بوجوب حسن معاملة الأجير.
2 تشويه صورة أبناء هذه البلاد الغالية وتشويه صورة الاسلام بسبب تلك القسوة في التعامل.
3 قد يجر سوء المعاملة بعض ضعاف النفوس من العمال والخادمات الى اللجوء الى الشعوذة والسحر اعتقادا منهم بأن لديهم القدرة على رد مظالمهم، وكثيرا ما تتطور هذه الاعتقادات الفاسدة لحد الاعتداء الجسدي والانتقام من الكفيل أو أفراد أسرته، وعليه يجب على الكفيل أن يراعي حق الله وأداء ما عليه من حقوق تجاه هؤلاء العمال، ولا أقول ان لهؤلاء العمال الحق والعذر للجوء الى هذه الوسائل المحرمة، اضافة الى تلك المظاهر، وكما نلاحظ وجود الاهانة لأولئك العمال بحيث يكونون تحت تصرف الأطفال والنساء الذين تصدر منهم الاساءة بالسب والشتم وأحيانا تصل لحد الضرب، فماذا يتوقع أن تكون الحالة النفسية لذلك العامل؟
4 التكاسل عن العمل واضطرار بعضهم للسرقة والتحايل والنصب ومزاولة أعمال غير مشروعة بقصد الحصول على المال من أي وجه، وفي ذلك الأثر السيئ على أمن البلاد على وجه العموم اضافة الى ما يوجد مع بعضهم من عقد وطلاسم مما يستخدم عادة في أعمال السحر والصرف وغيرها.
الطاقة والاستطاعة
ويؤكد الشيخ اللحيدان بأن العامل الوافد جاء الى هذه البلاد وقد خلف وراءه أفراد أسرته الذين يعولهم فتكبد هذه المشاق من أجل الرزق, فعلى الكفيل أن يتقي دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب.
كما اتفق الفقهاء على أن الكفيل لا يمنع المكفول من أداء عبادته التي أوجبها الله عليه، وعلى ذلك جاء نظام العمل بمادته 149, وينبغي للكفيل أن يدرك ان الأجير انسان أودعه الله طاقة محدودة وقوة قاصرة تخور وتضعف، فلا ينبغي أن يكلفه فوق طاقته قال تعالى على لسان موسى للخضر عليهما السلام: ولا ترهقني من أمري عسراً كما ينبغي أن لا يتعدى عليه بالألفاظ النابية والسيئة، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس كما ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم: للمملوك طعامه وكسوته ولا يكلف من العمل ما لا يطيق هذا في حق المملوك فما بالك بالأجير.
الحقوق والواجبات
وأكد الشيخ اللحيدان على أن للكفيل حقوقا على المكفول وواجبات أيضا من بينها أن يؤدي الأمانة ويعمل بجد ولايتوانى ولا يتكاسل فيما هو واجب عليه قال تعالى: بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين ، وقال تعالى: والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ، وقال سبحانه: يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون .
كما على العامل أن يسمع ويطيع في غير معصية الله وليعلم الكفيل والمكفول أن كل واحد منهما قد استرعاه الله على ما تحته وانه مسؤول عن ذلك أمام الله عز وجل فليتق الله، عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم: كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ,
حل النزاعات
وعن الاجراءات المتبعة عند حدوث خلاف ما لا سمح الله فيما بين الكفيل والمكفول، يوضح ذلك لنا مدير مكتب العمل بالخرج: انه عند حدوث مشكلة ما للعمال الذين تنطبق عليهم أحكام نظام العمل فان النظر فيها سيكون عن طريق مكاتب العمل والتي تم نشرها في جميع أنحاء المملكة بعدد 37 مكتبا.
واذا لم يتمكن مكتب العمل من الاصلاح فيها، تحال القضية للجان الابتدائية العمالية وهي ثمان لجان في ثمان مناطق تشكل كل لجنة من ثلاثة أعضاء.
أما اذا كان الخلاف الناشىء بين العامل وصاحب العمل خلافا شخصيا أو تحرشا فان هناك ولله الحمد مراكز الشرطة ومحاكم شرعية غنية عن الوصف بانصافها لكل صاحب حق دون تميز سواء مواطنا أو مقيما أو وافدا على حد سواء,كما ان من صور ومظاهر سوء المعاملة تجاه بعض العمال المغلوب على أمرهم في بعض الشركات والمؤسسات الأهلية تأخير صرف رواتبهم وهضم حقوقهم.
الدين المعاملة
وللعاملين في مكاتب الدعوة والجاليات نظرة أخرى, اذ يرى فضيلة الشيخ منصور الثاري مدير مكتب الجاليات بالشفاء أن مكاتب دعوة الجاليات هي أكثر الجهات التصاقا بالعمالة الوافدة وليس الخبر كالعيان فنحن في مكاتب الجاليات نقول: ان بعض الذين اعتنقوا الاسلام لم يعتنقوه بسبب ما لمسوه من معاملة وانما دخلوه كمبدأ جراء ما يقرؤون، فعلينا ألا نكدر صفو صورة الاسلام في نفوسهم بسوء المعاملة، علما ان الاسلام هو دين المعاملة لقوله صلى الله عليه وسلم: الدين المعاملة ولا سيما في ظل هذه الجهود الكبيرة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين أيده الله ورعاه من إنصاف العمالة واعطاء كل ذي حق حقه.
ويناشد الشيخ منصور بعض الكفلاء الفضلاء الذين منّ الله عليهم برغد العيش والاستقرار أن يكونوا قدوة حسنة، وان يجعلوا شعارهم دائما: لأن يهدي الله بك رجلا واحداً خيراً لك من حمر النعم .
أصناف الكفلاء
ويشير مدير الشؤون الادارية بشركة الجبس الأهلية الأستاذ ابراهيم سليمان الدبيكل الى أن نعم الله على هذه البلاد الغالية كثيرة وعظيمة ومن أعظمها نعمة الاسلام الذي يدعو الى الرحمة والشفقة.
ويصنف الأستاذ ابراهيم الكفلاء ومديري المؤسسات الى صنفين:
1 الصنف الأول: وهو الأكثر والغالب في مجتمعنا العربي المسلم المتأصل بالعادات والقيم الأصيلة تجد فيهم صفات الخوف من الله والتقى والكرم والرحمة والاخلاص.
2 الصنف الثاني: وهو ممن آثر الحياة الدنيا، وهذا في الواقع قليل وجوده ان شاء الله، تجده يستغل منصبه في اتخاذ الاسلوب السلطوي، والعنيف يخدع وينكل، همه الجشع والطمع لا يبالى من أين اكتسب وفيما ينفق، كاد يكفر مكفوله من جراء تعامله القاسي مما ينتج عنه تسول البعض، مع بث الحقد والبغض والكراهية في نفس ذلك العامل.
ويضيف الأستاذ ابراهيم قائلا: وبما أن على الكفيل حقوقا فعلى المكفول واجبات وحقوق من بينها: ان يتقي الله ويتقن عمله ويصبر ويثابر، وألا يكون كسولا متهاونا أو مستهترا وأن يجرد نفسه من الكذب والخيانة، ويعمل بكل جد واخلاص في مهامه حتى يكون ماله وأجره حلالا طيبا، ويجعل شعاره قول الرسول صلى الله عليه وسلم: اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن وذلك هو الاسلوب الأمثل اضافة الى المعاملة الحسنة والحلم والأناة, كما يؤكد الأستاذ ابراهيم على أهمية تكثيف التوعية الاسلامية وزيادة الوعي الديني لدى الجميع بالترغيب فيما عند الله والتذكير بعاقبة المعاصي فبشكر الله وطاعته ومخافته تدوم النعم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved