أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 22nd September,2000العدد:10220الطبعةالاولـيالجمعة 24 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

عند إعداد القوائم المالية
لجنة معايير المحاسبة تتولى إعداد وتطوير معايير المحاسبة التي يتعين على المنشآت الالتزام بها
* الرياض الجزيرة
في اطار الجهود التي تقوم بها الهيئة لتحقيق أغراضها، شكل مجلس ادارة الهيئة لجنة لجنة معايير المحاسبة تتولى اعداد وتطوير معايير المحاسبة التي يتعين على المنشآت على اختلاف أشكالها النظامية أو نشاطها الذي تباشره الالتزام بها عند اعداد القوائم المالية لتلك المنشآت، وان يلتزم عند اعداد المعايير بلائحة اعداد معايير المحاسبة وتعديلها والتي تم اعتمادها من قبل مجلس ادارة الهيئة برقم 3/2/1 وتاريخ 15/5/1414ه الموافق 30/10/1993م, وتتطلب هذه اللائحة ان تعد المعايير وفق أسلوب علمي يأخذ في الاعتبار تجربة الجهات الرائدة المهنية وأخذ رأي ذوي الاهتمام والاختصاص ويشمل ذلك ما يلي:
1 تقوم لجنة المعايير باستعراض المواضيع ذات العلاقة بمهامها وترتيبها حسب أهمية مواضيعها وأولوية اصدارها، ويتم تنقيح وتحديث القائمة دوريا.
2 تختار اللجنة مستشارا من ذوي الاختصاص في موضوع المعيار المقترح اصداره ويكلف باعداد مشروع المعيار.
3 يعد المستشار مشروع المعيار، ويرفق به دراسة عن الجوانب النظرية والمهنية والتطبيقية لموضوع المعيار، وعلى الأخص ما تضمنته الأنظمة والتعاميم ذات العلاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة وما أصدرته الهيئة والهيئات المهنية الأخرى من معايير ذات علاقة بموضوع مشروع المعيار.
4 تقوم اللجنة بدراسة المشروع والدراسة المرفقة وادخال ما تراه من تعديلات.
5 يرسل مشروع المعيار الى ذوي الاهتمام والاختصاص في مهنة المحاسبة والمراجعة خاصة ويطلب منهم تزويد الهيئة بما لديهم من ملاحظات واقتراحات.
6 يتم مناقشة مشروع المعيار في لقاء مفتوح يعقد في عدد من مدن المملكة، ويتم توثيق الملاحظات التي يتم عرضها في هذه اللقاءات.
7 تقوم الهيئة بتبويب الملاحظات واعداد جدول مقارن يبين الملاحظات الواردة مصنفة حسب موضوعها والجهة الواردة منها، ورأي المستشار حيالها ويقدم الى اللجنة لدراسته.
8 تقوم اللجنة بمناقشة الملاحظات الواردة واتخاذ قرار حيال كل منها واعداد محضر يوضح ما تم الاتفاق عليه خلال هذه الاجتماعات والمبررات التي تم على أساسها استبعاد أي ملاحظة.
9 في ضوء ما يتم التوصل اليه من قرارات يعد مشروع النسخة النهائية للمعيار ويرفع لمجلس ادارة الهيئة.
10 تقوم اللجنة بعد اعتماد مشروع المعيار من قبل مجلس ادارة الهيئة بدراسة ما يسفر عنه التطبيق العملي للبرنامج وتقديم أي توصيات لتطويره.
وليتسنى لذوي الاهتمام والاختصاص بمهنة المحاسبة والمراجعة بصفة عامة والمحاسبين والباحثين بصفة خاصة الرجوع لمعايير المحاسبة التي صدرت عن الهيئة بسهولة ويسر؛ تم جمعها واصدارها في كتاب باسم معايير المحاسبة ويتكون هذا الكتاب من جزئين، تضمن الجزء الأول على نبذة تاريخية عن تطور مهنة المحاسبة والمراجعة.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved