أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعةالاولـيالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

السهل الممتنع
ومن يتحمل تكلفة (الإكراميات)؟
صالح السليمان
بعد ان قررت الامانة العامة للاتحاد العربي لكرة القدم بشكل استثنائي تأهيل فريقين من ثلاثي مجموعة البحر الاحمر بدلاً من فريق واحد كما تنص اللوائح والانظمة,, اسقط بأيديهم بعد مطالبة مجموعة الخليج العربي بتأهيل فريق اضافي من مجموعتها اسوة بمجموعة البحر الاحمر,, وهي مطالبة لايلامون عليها بعد ان اتضح لهم انه يمكن وبكل سهولة القفز على الانظمة واللوائح,, واحتجوا بمطالبتهم على اساس تصحيح المشكلة التي حدثت بوجود تسعة فرق(عدد فردي),, وربما ايضاً لدى الامانة رغبة في اضافة فريق آخر لهذا السبب ,,(أي معالجة القفزة بقفزة اخرى)! وبذلك يمكن تقسيم الفرق الى مجموعتين متكافئتي العدد,.
ولكن هؤلاء وهم يزيدون في عدد الفرق,, هل اخذوا موافقة النادي المستضيف على تلك الزيادة؟؟,,, فالهلال عندما طلب تنظيم البطولة كان على اساس ان عدد الفرق ثمانية فقط,, ولكنها زادت الى تسع او عشرة فرق,.
فهل اخذوا بالاعتبار ما سيترتب على زيادة الفرق من ارتفاع في تكاليف الاستضافة (سكن واعاشة ومواصلات)؟,, وما سيتكبده النادي المستضيف من خسائر ومصاريف اضافية؟,.
فزيادة فريقين تعني استضافة خمسين شخصاً إضافياً,, إذا اقترضنا ان عدد وفد كل فريق يبلغ 25 شخصا,.
واضافة هذين الفريقين تعني زيادة عدد مباريات البطولة من 15 مباراة الى 23 مباراة,, اي ستزداد عدد الايام الملعوبة من 8 ايام الى 12 يوما,, غير ايام الراحة والاستضافة قبل وبعد البطولة,,ومن الواضح ان تكاليف الاستضافة ستزداد الى ما يقارب الضعف وهذه حقيقة وليست مبالغة,, فهل سيعوض الاتحاد العربي الهلال عن هذه التكاليف الاضافية,, وخصوصاً أنه يبدو انه لم يستشر الهلال بشأن إدخال فريقين إضافيين فضلاً عن ان تؤخذ موافقته,.
وقبل ايام قرأت خبراً او بالاصح تعليقاً تهكمياً في صحيفة او (صفيحة) متخصصة! عن ان خزينة الهلال ستدفع للنصر (200الف) ريال مقابل تكاليف استضافة النصر في البطولة القادمة,, وهو خبر طابعه الشماتة بالهلال كون النصر سيستعيد تكاليف استضافة الهلال قبل اعوام!,, متجاهلاً ان مشاركة الهلال في البطولة السابقة حق مشروع له بصفته حامل اللقب,, وليست (إكرامية) من احد,.
وإذا كانت هذه قيمة تكلفة استضافة فريق واحد,, فهذا يعني ان الهلال سيتكبد (400الف) ريال تكاليف استضافة الفريقين الاضافيين,, غير تكاليف استمرار استضافة الفرق الاصلية لايام اخرى لاتقل عن اربعة ايام,.
لذا اعتقد ان من العدل ان تتكبد خزينة الاتحاد العربي هذه التكاليف الاضافية المترتبة على استدعاء هذين الفريقين.
جاكم (التشفير) وخّر عن طريقه,,!
عدنا وليس العود دائماً بأحمد,, ولم اكن ارغب في العودة مرة اخرى لموضوع التشفير على الاقل في الوقت الحالي,, ولكن ادهشني تصريح احد مسئولي القناة الفضائية المحتكرة عن ان التشفير سيطبق فقط على الدول العربية المشاركة بالبطولة!!,, والدول المشاركة هي المملكة ولبنان وقطر والكويت,, اما لبنان وغيرها فستنقل المباريات حتماً,, ويبدو كالعادة ان دائرة التشفير تحيط بالمملكة فقط,, ولست بقادر على فهم موقف تلفزيوننا العزيز وهو يلوذ بالصمت! كلما لوّحت تلك القناة براية التشفير,, وهو التلفزيون ذو الامكانيات الكبيرة الذي عندما (رغب) نقل مباريات كوبا امريكا الجنوبية وفعاليات اولمبياد سيدني بعد التنسيق مع اتحاد الاذاعات العربية,, فلماذا كلما اقتحمت تلك القناة بطولة غادرها تلفزيوننا العزيز,, فنحن لا نريد سوى نقل مباريات منتخبنا على الاقل,, فنحن نخشى مع عودة التشفير ان يزحف الشباب والمراهقون زرافات ووحدانا الى المقاهي والفنادق وما يتبع ذلك من سلبيات كثيرة,.
مونتاج سريع,,!
بعد نهاية مباراة النصر وسدوس تعرض حكم المباراة لانتقاد حاد من ادارة النصر بحجة انه تحامل على الفريق وتساهل امام خشونة لاعبي سدوس! وطال الانتقاد رئيس لجنة الحكام محمد المرزوق وطلبوا اضافة هذا الحكم (البديع) الى حكم مباراتهم السابقة مع الرياض في قائمة المغضوب عليهم وبعد اول مباراتين محليتين للفريق,, في المقابل لم يكن رئيس نادي سدوس يرغب في انتقاد الحكم الا انه تظلم من لعبة لم ينصف الحكم (صالح الشمراني) فيها سدوس وجامل فيها النصر عندما لم يطرد حارسه مضحي الدوسري الذي تصدى بيده متعمداً لكرة انفرادية خارج منطقة الجزاء,, حيث منحه الشمراني وبكل برود بطاقة صفراء فقط!!,, ومن حسن حظ رئيس سدوس ان هذا الخطأ نتج عنه هدف سدوس الوحيد,, حيث عرض الخطأ في البرنامج الرياضي اثناء استعراض الاهداف,, وكان خطأ حارس النصر واضحاً جداً لا لبس فيه ولامجال للتقدير او الاجتهاد,, ورغم كل ماسبق لم يكن هذا ليغريني للكتابة عنه,, ولكن مادفعني لكتابة هذه الفقرة هو ان أهداف المباراة عرضت من الغد في البرنامج الرياضي (كل الرياضة) ومن بعدها في برنامج (التقرير الرياضي) وإذ باللقطة التي تكشف الخطأ الفادح لحكم المباراة قد تم حذفها وبترها!!,, والسؤال من الذي (اوعز) بحذف اللقطة؟ ولماذا حذفت؟ وهل الهدف التستر على الخطأ المتعمد الذي ارتكبه الحكم (صالح الشمراني),, الذي لم ينج رغم ذلك من سياط التصريحات!!,, ان التغطية على اخطاء الحكام بهذا الشكل سيجعلهم يتمادون في ارتكابها وخصوصاً لصالح احد الفرق,.
ضربات حرة
*ضمن دعمه لاستعدادات المنتخب (الاول) لكأس آسيا عام (2000م) عرض برنامج التقرير الرياضي اهداف المنتخب (الاولمبي) قبل(17 عاما)!,.
*لعب الهلال منذ الموسم الماضي 57 مباراة رسمية لم يخسر منها غير اربع,, وهو انجاز قياسي,, لكن ماذا سيحدث لهذا الانجاز هذا الموسم.
* يقول (ان صحف الميول تبرر وتقلل مما فعل اللاعب وستطلب العفو له) كذبت وافتريت يا هذا!!,, بل انك جبلت على الانتهازية والاصطياد بالماء العكر,.
*البينة على من ادعى,, فقدم قصاصة واحدة كدليل على ماتزعم,, وان لم تفعل فهو اعتراف بأنك مفتر وغير صادق.
*رباعيتان في سدوس والقادسية,, تؤكد عزم الفريق على استغلال غياب الدوليين وعدم تفويت فرصة الفوز بالكأس,.
*نحن يعنينا من الرياضيين فقط (نشاطهم الرياضي) وفي (الملاعب الرياضية),, اما حياتهم الشخصية والخاصة خارج الرياضة فلا شأن لنا بها,, ونربا أن نتسقط أخطاءهم,, لان هناك من هو مسئول عنهم ويحاسبهم,.
*الاتفاق يتلقى الهزائم الثقيلة لانه يلعب بطموحات لاتتحملها امكانات لاعبيه المتواضعة,,
*رغم (تمنع) الادارة,, فالهلال لو (اصر) قادر على احضار بشار خصوصاً ان اللاعب ووالده موافقان.
*المعلق الذي لايتحامل على الهلال وينصفه ولو ضد فريق اجنبي,, تعلن عليه الحرب والتشويه خصوصاً الجدد منهم لاخافتهم!!,.
*المصيبيح اهم عوامل نجاح الفريق,, وتحميله ماحدث تعسف غير مقبول.
*(الزواحف) اشاعة و(الاجنبي) لم يصل و(صائب) بطاقته في جيبه,, والدعوى كلها تهريج في تهريج.
*ديمتري (انا افضل مدرب في ملاعبكم ) واكبر متعجرف ومغرور,.
*اشبع اللاعب شماتة وتشهيرا!!,, لاتشمت بأخيك فيعافيه الله ويبتليك.
*النجمة لم تصله مستحقات الموسى لا (نقداً) ولا (تقسيطا),.
*لم يبق الا ان يقول نحن الاتقياء الانقياء,.
*(من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر),.
Salehs88@ yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved