أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعةالاولـيالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

وزير الصحة موضحاً
مرض الوادي قد ينتقل إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة
لسنا الوحيدون مسؤولين عن التدابير الوقائية
لقاح المرض للإنسان غير ثابت الفعالية
* الرياض - أحمد القرني
قلل معالي وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي من احتمال عدم انتقال مرض حمى الوادي المتصدع الى بقية مناطق المملكة.
وقال معاليه في تصريح صحفي ان اخذ الاحتياطات اللازمة ومنها منع تنقل الحيوانات الى خارج المنطقة، قد يحد من الانتشار باعتبار أن انواع البعوض الناقل كثيرة وبالتالي فإن دخول الحيوانات مريضة الى منطقة اخرى يجعلها عرضة لظهور المرض.
وحمّل وزير الصحة عدد من الجهات مسؤولية خطة الوقاية للمرض كوزارة الزراعة والمياه ووزارة الشؤون البلدية والقروية والاستمرار في مكافحة البعوض ومنع تكاثره بالإضافة الى اتخاذ الحيطة في استيراد المواشي والتوعية الصحية.
وتناول د, شبكشي عدداً من المحاور عن هذا المرض في هذا الحوار:
* ما هو المرض؟
هو مرض يسمى حمى الوادي المتصدع Rift Valley Fever يسببه فيروس فليبو Phlebo Virus والذي يعتبر من فيروسات الحمى النزفية ويصيب أساسا المواشي من الضأن والماعز والبقر والجمال وكذلك يصيب الإنسان واكتشف المرض في اوائل القرن العشرين وسُمي بهذا الاسم نسبة الى واد في افريقيا يسمى وادي رفت وهي تعني في إحدى اللغات الافريقية المتصدع .
هذا وقد حدثت كل الأوبئة في منطقة جنوب وشرق أفريقية,, كما حدث وباءان في مصر سنة 1977م و1993م ولم يحدث أي وباء من هذا النوع خارج قارة افريقية في الماضي حسب المعلومات المنشورة فالوباء الذي شخص بمنطقة جازان يعتبر اول وباء يحدث خارج قارة افريقيا.
* معالي الوزير,, ما هي أعراض المرض؟
99% من الحالات تصاب بأعراض خفيفة تشبه أعراض الانفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات وتكون مصحوبة في كثير من الاحيان بالغثيان والقيء وآلام في البطن واسهال.
وفي 1% من الحالات يصاب بمضاعفات خطيرة قد تؤدي الى الوفاة مثل التهاب حاد في الكبد والكلى والمخ مع نزيف الأغشية المخاطية.
* هل يوجد علاج محدد للمرض؟
لا يوجد علاج محدد للمرض.
* كيف يمكن الوقاية من المرض؟
فيما يخص الفرد: بتجنب لدغ البعوض وذلك بعدم النوم خارج البيت مع استخدام الناموسيات المشبعة بأدوية طاردة للناموس واستخدام البخاخ الطارد للناموس وذلك برشه على الجسم وخاصة على الأجزاء المكشوفة منه.
كذلك ينبغي عدم لمس الحيوانات المريضة او افرازاتها والتخلص منها ومن رفات الميت منها بطريقة صحية وسليمة.
وفيما يخص البيئة: ينبغي تكثيف حملات رش المبيدات واعدام الحيوانات المريضة والتخلص من الحيوانات الميتة بطريقة صحية ومنع انتقال الحيوانات الى المناطق الاخرى.
* هل يوجد لقاح واق من هذا المرض؟
يوجد لقاح لمنع المرض في الحيوانات مما يؤدي الى الحد من انتقاله الى الإنسان، أما بالنسبة للإنسان فيوجد لقاح ولكن فاعليته غير ثابتة في حالات الأوبئة.
* ما مدى خطورة المرض؟
المرض يؤدي الى وفاة نسبة كبيرة من الحيوانات المصابة وصلت في بعض الأوبئة الافريقية الى 100,000 رأس من الماشية و500,000 حالة اجهاض.
أما بالنسبة للإنسان فنسبة الوفيات تتراوح ما بين 1 3%.
* هل يمكن ان ينتقل المرض من شخص إلى آخر؟
يمكن ان ينتقل المرض من شخص إلى آخر ولكن بنسبة ضئيلة جدا حيث ان وسيلة العدوى الاساسية هي لدغ البعوض التعامل المباشر مع الحيوانات وافرازاتها.
* هل يمكن ان ينتشر المرض الى مناطق اخرى بالمملكة؟
هذا الاحتمال وارد إذا لم يتم منع تنقل الحيوانات الى خارج المنطقة فأنواع البعوض الناقل للمرض كثيرة وبالتالي فإن دخول حيوانات مريضة الى منطقة اخرى يجعلها عرضة لظهور المرض فيها لا سمح الله .
* ما هي الخطة المستقبلية للتحكم بهذا المرض؟
ترتكز خطة الوقاية على تكاتف جهود كافة الجهات المعنية وهي وزارة الزراعة والمياه وزارة الشؤون البلدية والقروية بالإضافة الى وزارة الصحة,, والاستمرار في مكافحة البعوض من خلال ابادة الموجود, ومنع تكاثره من خلال الرش المنتظم والمستمر لمصادر تكاثره وهي المستنقعات والمياه الراكدة، بالإضافة الى اتخاذ الحيطة في استيراد المواشي من أماكن قد تكون موبوءة بالمرض.
كما ان النوعية الصحية سواء من خلال المراكز الصحية، المستشفيات، المدارس، المساجد، الصحف، الإذاعة، التلفزيون لها دور كبير ومأمول في توعية المرضى لأخذ الحيطة من مسببات نقل المرض، إضافة الى تطعيم المواشي ضد المرض.
* أين يتركز المرض؟
أول ما اكتشف في كينيا سنة 1930م ومنذ ذلك الحين حدثت عدة أوبئة في عدد من الدول في جنوب وشرق أفريقيا مثل اوغندا، تنزانيا، تشاد، نيجيريا، مالي، موزمبيق، اثيويبا، الصومال، السودان، مصر.
* لماذا ظهر المرض في المملكة؟
منطقة جازان قريبة من دول القرن الأفريقي وتكثر فيها الأمطار مما يساعد على تكاثر البعوض إضافة الى استيراد المواشي عن طريق ميناء جازان من بعض دول افريقيا.
* هل هناك تشابه بين هذا المرض وفيروس ايبولا؟
الفيروسان مختلفان ولكن كلاهما يسبب ما يعرف بحمى فيروس نزفية حادة Acut Viral Hemorrhagic Fever ولكن فيروس الايبولا اخطر من هذا الفيروس حيث قد تتراوح الوفيات من 20 50% في حين ان الوفيات من فيروس حمى الوادي المتصدع لا تتعدى 3% ومن الفروق الهامة ان فيروس الايبولا لا يصيب المواشي وطريقة انتقاله الأساسية هي من شخص إلى آخر وليس عن طريق لدغة البعوض.
* ما هو نوع الناموس الذي ينقل المرض؟
أنواع كثيرة من الناموس تنقل المرض مثل ايدز ايجبتي Aedes Aegypti وكيولكس Culex وغيرها على عكس بعض الأمراض الاخرى كالملاريا مثلا حيث ينتقل عن طريق ناموس من نوع انوفلس Anopheles والحمى الصفراء والذي ينتقل عن طريق الايدز ايجبتي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved