أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعةالاولـيالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

لقاءات

داخل دار الرعاية الاجتماعية للمسنات بالرياض الجزيرة تلتقي د, الجوهرة الغشيان
لابد من توافر عدة شروط قبل دخول النزيلة للدار,.
تهدف الدار إلى إيواء المسنات وتقديم الرعاية الكاملة لهن,, ورعاية الشؤون الخاصة والحالة الصحية لكل نزيلة وربطها بأسرتها,.
* لقاء : فوزية الشدادي الحربي
مجتمعنا ولله الحمد مجتمع مترابط متحاب اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى, الآباء والامهات يحرصون على ابنائهم, والابناء يتولونهم بالرعاية عندما يكبرون حتى اولئك المحرومين من الابناء.
فالدولة اخذت على عاتقها الاهتمام والرعاية لهم فدار المسنات احد الصروح الاجتماعية الرائعة التي اولتها الدولة الكثير من الاهتمام.
كان للجزيرة جولة بها واجراء لقاء مع مديرتها وبعض النزيلات,.
لقاء مع المديرة
فكان للجزيرة لقاء مع مديرة دار الرعاية الاجتماعية الاستاذة الجوهرة الغشيان التي تحدثت عن اهداف الدار قائلة: تهدف دار الرعاية الاجتماعية الى ايواء وتقديم اوجه الرعاية لكل مواطنة بلغ عمرها الستين فأكثر واعجزته الشيخوخة عن امكانية العمل او القيام بشؤونها الشخصية بنفسها بحيث تحتاج الى رعاية وخدمات خاصة ولا يتوفر لدى اسرتها او اقاربها الاستعداد او الامكانات لرعايتها بالاضافة الى ان الدار تقدم الرعاية للمريضات من المسنات الذين لا عائل لهم ويحالون من مستشفيات وزارة الصحة على ان تثبت الفحوص خلوهم من الامراض المعدية والعقلية التي تمثل خطرا على باقي المقيمات بالدار.
* ما هي الفئات التي تقبلها الدار؟
تقبل الدار الفئات التالية كل مواطنة سعودية بلغت الستين فأكثر ولا تستطيع القيام بتدبير شئونها بنفسها ولا يوجد من يتولى امرها.
والمسنات اللاتي لا عائل لهن والمحولات من المستشفيات ويقبل الدار ايضا كل مواطنة بلغت سن العشرين او اكثر وتعجز عن العمل او التأهيل بسبب عاهة جسدية تعيقها عن ذلك.
* ما هي شروط الالتحاق بالدار؟
ان تكون المتقدمة سعودية الجنسية وتنطبق عليها احدى الفئات السابقة.
وان يثبت من البحث الاجتماعي والفحص الطبي ان ظروف المتقدمة تستلزم رعايتها في الدار.
وان يثبت الفحص الطبي خلوها من الامراض المعدية.
* ما هي البرامج والخدمات التي تقدمها الدار للنزيلات؟
تقدم الدار الرعاية الاجتماعية والتي تبدأ منذ اللحظة الاولى باستقبال الحالة ثم دراسة الاحوال المحيطة بها والظروف الاجتماعية قبل دخول الدار ثم تسكينها في المكان المناسب لسنها وظروفها الصحية وصرف مستلزماتها ثم تعريفها بالدار وبرامجه واجهزته والعمل على استمرار علاقتها وتواصلها بالأسرة والأهل عن طريق الزيارات المتبادلة ومساعدتها لتقبل حياة الدار الجديدة وتكيفها مع برامجه وحل ما قد ينشأ لديها من مشاكل وتعديل ما لديها من تصورات او اتجاهات خاطئة بما يضمن حسن التوافق، وربطها بالمجتمع الخارجي ايضا تقوم الدار بالرعاية الطبية الكاملة للنزيلات بمعرفة طبيبة الدار التي تقوم بالاعمال التالية:
متابعة المريضات والكشف عليهن وصرف العلاج اللازم والاشراف على الصيدلية الخاصة بالدار.
والمتابعة الصحية بمرافق الدار واماكن النوم ومحتوياتها ايضا من مهامها تقرير انواع الاغذية المناسبة لحالات العجزة والمرضى ومتابعة النظافة الشخصية حسب جداول الاستحمام وغسيل وكوي الملابس والتي تشرف عليها الممرضة ايضا الدار تقدم للنزيلات الرعاية النفسية وذلك عن طريق وجود الاخصائية النفسية التي تقوم بالاطمئنان على الذين يعانون من الامراض النفسية.
ايضا هناك انشطة ثقافية متمثلة بعقد الندوات الاجتماعية والدينية ايضا هناك اذاعة داخلية للاستماع الى القرآن الكريم وبعض الاحاديث الدينية وخطبة الجمعة التي تقدم لهم مباشرة من مكة المكرمة والمدينة والمنورة ايضا مشاهدة برامج التلفاز والفيديو بالاضافة الى الراديو والمسجل, وتوفر الدار فرص الاشغال اليدوية والحرة كوسيلة لشغل الفراغ للقادرات على ممارسة العمل.
ايضا تنظم الدار حفلات شوي في حديقة الدار ايضا هناك رحلات الى حدائق الحيوانات والمسنات يحبون جدا الذهاب لحدائق الحيوان ايضا يتم في الدار عمل مسابقات ثقافية دينية ترفيهية ويقدم لها الجوائر كنوع من انواع الترويح.
* هل يتم بيع المنتجات التي تنتجها المسنات وذلك باقامة سوق خيري؟
قد يكون ذلك بخطة مستقبلية لكن المنتجات تشارك فيها في معارض وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سواء الداخلية او الخارجية, ايضا لنا مشاركات مستمرة في مهرجان الجنادرية الوطني.
* ما هو الجهاز الاداري والفني بالدار؟
وجد في الدار القسم الاداري ويضم الادارة والمحاسبة والسكرتارية والمهن الاخرى المساعدة.
والقسم الفني يضم الطبيبة والاخصائيات الاجتماعيات ثلاثة، واخصائية نفسية واحدة واخصائية العلاج الطبيعي والمراقبات الاجتماعيات وعاملة طوارئ وعملها مرافقة الكبيرة في المستشفى في حالة الزيارة والتنويم.
* هل تعطى النزيلة مصروف جيب؟
نعم هناك مصروف جيب شهري مقداره (150) ريال يسلم بيد النزيلة الواعية وغير الواعية يحفظ بصندوق خاص لها كحق من حقوقها.
فبعض النزيلات تطلب ان تذهب للسوق لشراء بعض الحاجيات وغالبا يرغبن كثيرا بشراء الذهب, فنعمل لهن برنامج النزول للسوق وشراء ما يريدن شراءه وبعض النزيلات يجمعن المال ويهدينه لأقاربهن.
* ما هي المشاكل التي تعانونها في الدار خاصة وانتم تتعاملون مع شريحة لها قدرها في المجتمع؟
لا توجد مشاكل ولله الحمد فكل المشاكل يمكن تفاديها اذا تفهمنا للاحتياجات والظروف.
* وماذا عن الزيارات هل هناك نزيلات لا يزورهن احد؟
اولا احب ان اؤكد على ضرورة الزيارة بالنسبة للنزيلة وما لها من مردود طيب على نفسيتها.
بالنسبة للنزيلات هنا جميعهن يحضر الاقارب لزياراتهن بشكل مستمر وحتى التي ليس لديها اقارب يزورها الجيران والاصدقاء ايضا القادرة على الخروج تذهب لاقاربها ويمكن لها البقاء شهرين ثلاثة وتعود اذا رغبت بذلك وطبعا هناك اوراق تثبت ذلك.
ايضا الزيارة لدينا مفتوحة يوميا من 8 صباحا الى 8 ليلا.
* نسمع كثيراً عن احد الابناء رمى بوالدته امام باب العجزة او طلب منكم اخذها ما صحة هذا الكلام؟
نحن مجتمع اسلامي مترابط ولم يحصل مثل هذا الكلام ابداً فجميع النزيلات ليس لديهن ابناء او اخوة أي ليس لهن عائل.
* ما هو اكثر المواقف صعوبة عليك وانت تتعاملين مع كبيرات السن؟
اكثر المواقف ايلاما لنفسي عندما تتعب احد المسنات ونحملها للمستشفى اشعر لحظتها بخوف من رنين التلفون اخشى ان يبلغوني بوفاتها واذا توفيت نبكي جميعا عليها رحمة واحساساً منا بان ليس لها من يبكي عليها.
* في حالة وفاة النزيلة ما هي الاجراءات المتبعة؟
يتم اولا ابلاغ الاهل او الاقارب اذا رغبوا تولي امرها ودفنها وإذا لم يرغبوا تقوم الدار بذلك.
لقاءات مع مسنات:
بعد هذا اللقاء مع الاستاذة الجوهرة الغشيان كان للجزيرة جولة وحوار مع كبيرات السن.
في البداية كانت الغرفة كبيرة تضم حوالي ستة اسرة كان من بينهن سيدة تجلس قريبا من التلفاز تتابع بعض البرامج.
سألتها عن حالها فشكرت الله وسالتني عن موعد صلاة الظهر وقالت انهم بعد صلاة الظهر يتناولون وجبة الغداء ثم ينامون قليلا, والعصر يخرجون للحديقة وبعد المغرب يستمعون للحديث وبعد العشاء يتسامرون قليلا وينامون.
احد النزيلات الجديدات والتي تقول توفي زوجي منذ ثلاثة اشهر وبقيت وحدي بالبيت لا احد يعلم عني شيئاً حتى انني مرضت وكدت اموت لوحدي لولا رحمة الله بي فاتصل احد الجيران بالدار والآن انا هنا، يكفي أنني متأكدة ان هناك احداً يتابعني واذا مت سيكون بجانبي.
سيدة اخرى ايضا جديدة في الدار قالت احضرني ابن اختي وقال ابقي هنا عند خواتك وسأحضر لأخذك ولم يحضر.
وأخرى اثرت في نفسي كثيراً حيث انها عندما رأتني سألتني عن ابنها (جدي)
فقد اعتدلت في جلستها وقالت هل رأيتي جدي؟
وعلمت من المديرة ان لها ابناً واحداً وتوفي وأعلموها بوفاته ولم تقتنع وهي تسأل عنه يوميا.
ايضا كانت الدار منظمة ومرتبة ولكل نزيلة سرير ودولاب خاص بها مكوية ملابسها واشياؤها مرتبة فيه.
احد السيدات لديها أشياء كثيرة شنط وملابس وراديو خاص بها وكانت تعاتبهم لعدم ملء علبة الكحل لها كانت مستلقية ترتدي الذهب (خواتم واساور) تقول ذهبت للسوق واشتريت الاساور الجديدة لكن الاساور القديمة ما بعتها لان زوجي رحمه الله هو من أحضرها وتذكر انها من الماضي كانت بصحة جيدة وتعمل في المنازل ولكن مرضت وتوفي زوجها واصبحت وحيدة لها أخ في بلد بعيدة وتقول ان زوجته لا تحبني ولا ترغب في ان اعيش معهم, لكن ابن اخي يعمل في الرياض ويزورني يومياً.
ايضاً ضمن جولتنا كان هناك قاعة لممارسة الانشطة اليدوية من خياطة وتطريز يوجد بها عدد من المكائن والمواد الخام.
ايضا قاعة لتدريس محو الامية مجهزة بادوات التدريس من سبورة وطباشير واقلام وكتب مدرسية.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved