أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعةالاولـيالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

الجزيرة سبقت الجميع في الإشارة إليه
ZDNET تنشر تقريراً حول هجوم الطوفان وتؤكد رصد 5 محاولات يومياً لتعطيل الشبكة
الكشف عن الأجهزة والبرنامج المستخدم يفشل العملية,, والهاكرز يخططون للضربة التالية
* متابعة فهد الزغيبي
أعلنت مواقع اخبارية متخصصة على شبكة الإنترنت انه تم صد عدد من محاولات التخريب التي اطلق عليها عملية X-Force نسبة الى قسم الحماية في شركة أنظمة حماية الشبكة iss التي كشفت عن عملية طوفان 2000 قبل شنها بوقت مبكر.
وأشارت تلك التقارير الإعلامية الى انه تم رصد محاولات لتعطيل مواقع شبكية كبرى denial-of-service مثل ياهو وامازون وcnn ولازالت تلك المحاولات جارية حتى ساعة إعداد التقرير.
وأوضحت تلك المصادر ان متوسط عدد محاولات تعطيل DDOS التي تم رصدها والابلاغ عنها من محاولتين الى خمس محاولات يوميا.
وأكد موقع www.zdnet.com ما نشرته القرية الإلكترونية يوم الأحد الماضي عن تلك الهجمة الجديدة التي تهدف هذه المرة إلى الاضرار بالبنية التحتية لشبكة الإنترنت مشيرا الى ان وراء تلك العملية التي تستخدم فيها برنامج Trinity وهو النسخة المطورة من البرنامج المستخدم في الهجوم الاغراقي الكبير في مطلع العام الحالي واستهدف مواقع عالمية كبرى مجموعات من المخربين على الشبكة.
ويمكن برنامج Trinity الهاكرز من السيطرة عن بعد على مجموعة كبيرة من الأجهزة المتصلة بالشبكة من خلال اتصالها بقناة سرية #b3beblerox في أحد المواقع الخاصة بالمحادثات chat، وتشير المصادر الى ان تلك القناة محمية بكلمة مرور سرية لا تتيح الدخول الى تلك القناة إلا لأحد أعضائها المسجلين.
جدير بالذكر ان المستخدمين لبريد موقع ياهو قد واجهوا صعوبات كبيرة في الدخول الى صناديق بريدهم بسبب تعطل قاعدة بياناته فيما لم يؤكد الموقع صحة ذلك الهجوم او تعرضه للتعطيل بسبب تلك الهجمة الجديدة مع ان المشتركين فيه اصبح بإمكانهم في أوقات متقطعة من الدخول الى الخدمة.
ويقف على رأس لائحة المواقع المستهدفة في هذه الهجمة حسب التقارير التي حصلت عليها الجزيرة بالإضافة الى ياهو موقعي amazon.com وcnn.com.
وكانت ليلة الاثنين الماضية قد شهدت العمليات الأولى للهجوم الاغراقي الجديد التي اطلق عليها اسم الطوفان 2000 فيما كان المركز الوطني الامريكي لحماية انظمة الكمبيوتر قد توقع في وقت سابق شن الهجوم خلال الاسبوع الحالي وطالب شركات الإنترنت بتوخي الحذر واتخاذ الاجراءات الأمنية ومن بينها فحص الاجهزة الخادمة لديهم للتأكد من عدم وجود برنامج Trinity المستخدم في الهجوم.
وأشار إلى ان اجهزة المراقبة الموجودة لديه والمعروفة باسم Watch Dog قد رصدت المئات من اجهزة الكمبيوتر والتي قدرت مبدئيا بأكثر من 560 جهازا حول العالم وتمكن القراصنة من السيطرة عليها بالفعل لاستخدامها في الهجوم.
ويستهدف برنامج Trinity تلك الأجهزة الخادمة العاملة بنظامي يونكس ولينكس خاصة وان اكثر من 100 شركة تمتلك تلك الأنظمة قد تعرضت للهجمة الأولى مطلع العام الحالي,ويشير الخبراء الى ان الهاكرز يخططون الآن لتوجيه ضربة جديدة وبشكل مختلف هذه المرة بعد انكشاف أمرهم وفشلهم في العملية الأولى ويمكن ان تكون عمليات انتقامية للاطراف التي ساهمت في كشف هجومهم الفاشل.
وتتمثل خطة الهاكرز في عملية طوفان 2000 الفاشلة في توجيه المهاجم لعدد من الأجهزة الخادمة لشن هجوم اغراقي على هدف معين عن طريق توجيه كمية ضخمة من البيانات للهدف الضحية وتعطيله عن الخدمة كما يوضح الرسم المنشور.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved