أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 20th September,2000العدد:10219الطبعةالاولـيالاربعاء 22 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

النقود الرقمية والبطاقات الذكية
د, زيد بن محمد الرماني
يجري حاليا تطوير العديد من أشكال النقود الالكترونية, ومن المفيد هنا ان نعرض لثلاث مجموعات حديثة هي: نظم المديونية والائتمان الالكترونية والأشكال المتنوعة للبطاقات الذكية، والنقود الرقمية الفعلية التي تحمل الكثير من الصفات المميزة للأموال النقدية.
ان نظم المديونية والائتمان الالكترونية موجودة ومستخدمة بالفعل الآن فحين يستخدم أحد المستهلكين بطاقة صراف آلي للشراء، تحول النقود من حسابه الى حساب التاجر.
كذلك يستخدم بطاقات الائتمان في المدفوعات عبر الانترنت وتتيح برامج الحاسوب دفع الفواتير الكترونيا، ما هي الا خطوات قصيرة حتى نصل الى الشيكات الالكترونية الحقيقية التي يمكن نقلها الى المستفيد مظهرة ومودعة عبر الانترنت.
وتمثل نظم التسجيل على الحساب والائتمان الالكترونية وسيلة جديدة وأكثر ملاءمة في الدفع بيد انها ليست أنظمة دفع حديثة فعند نهاية كل سلسلة من التعاملات يوجد مصرف تقليدي أو تعامل ببطاقة اعتماد.
وتمثل البطاقات الذكية والنقود الرقمية نظم دفع جديدة تنطوي على تأثيرات ونتائج رهيبة, والبطاقات الذكية هي بطاقات اعتماد وبلاستيكية يستخدم منها الكثير حاليا كأدوات دفع لرسوم الهاتف.
ان البطاقة الذكية لا تتعدى كونها بطاقة تسجيل على الحساب لا تحتاج الى موافقة المصرف لدى كل تعامل، فالمقاصة وتصفية الحسابات بين المصرفيين تحدث يوميا وتستقر القيمة في حساب الطرف الثالث.
ولا يوجد أي سبب لحصر وظيفة البطاقات الذكية في تلك الحدود ذلك ان في امكان المصارف والمؤسسات الأخرى اضفاء مزيد من القيمة على البطاقات الذكية من خلال القروض والدفع مقابل الخدمات أو المنتجات.
كما تستطيع النقود الرقمية أن تأخذ شكلا رقميا فعليا بحيث توجد كوحدات قيمة على شكل بايتات Toy Tes وحدة لمقياس سعة الذاكرة مخزنة في ذاكرة الحاسب الشخصي، الذي يمكن دعمه بحسابات احتياطية من النقود الحقيقية.
ان النقد الالكتروني والأهمية المتزايدة للأسواق الرقمية يمكن أن تحدث مشكلات عديدة أمام سيطرة الحكومة المركزية على الاقتصاد وسلوك الفاعلين الاقتصاديين، كما تجعل الحدود المحيطة بالأسواق القومية والدول القومية أكثر قابلية للاختراق.
ففي عالم يصبح فيه النقد الالكتروني الحقيقي واقعا يوميا سوف يعاد تحديد الدور الأساسي للحكومة في اقتصاد السوق الحر، كما سيعاد تعريف مدى لزومية الحدود والجغرافيا بصورة جذرية.
ان هذه الاشكاليات تعكس انقطاعا تقليديا بين القضايا الداخلية والدولية، فان حلول النقد الالكتروني يثير في واقع الأمر اسئلة جدية حول فكرة المحلي والدولي، ذاتها كمفاهيم متميزة وذات معنى.
ان العالم الرقمي الجديد يطرح عددا من قضايا ادارة شؤون الحكم، ومع ذلك:
1 هل تستطيع المصارف الحكومية أو المركزية مراقبة معدل النمو وكمية عرض النقود؟
2 هل ستظل هناك تعاملات رسمية بالنقد الأجنبي؟
3 هل سيوسع النقد الالكتروني والتجارة الالكترونية الهوة بين الأثرياء والفقراء؟
4 هل سيزيد الاحتيال والنشاط الاجرامي في ظل اقتصاد النقد الاكتروني؟.
ان الرقمية أو التحول اليها انما هو فصل للنقود والأموال عن مراسيها الجغرافيا.
كما أن النظام المالي الدولي الذي يتألف من مئات الآلاف من شاشات الحواسب المنتشرة في أرجاء العالم، هو أول سوق الكترونية دولية ولن تكون هذه السوق آخر الأسواق.
ان بدايات القرن الحادي والعشرين ينظر الى النقود الالكترونية والبطاقات الذكية والنقود الرقمية على انها عالم العملات الالكترونية المتنافسة.
* عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود
عضو الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية
عضو جمعية الاقتصاد السعودية

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved