| مدارات شعبية
حقاً,, إن المسيرة الأدبية تتطلب دائماع تصحيحاً منهجياً واعياً مدركاً,, وبالتالي يتجلى دور الناقد ويلوح في الافق البعيد كوميض البرق ولأن ثقافتنا نامية ايضاً يرافق دور الناقد الحقيقي شيء من الخوف والرهبة وبالتالي يضفي على جسد النقد ثوبا فضفاضاً من المجاملة,.
الوقود الحي لميدانية صحافة الشعر الشعبي بالذات لذلك نخسر القيمة الأدبية والقيمة الاجتماعية وفن النقد معاً,, لذلك ندعو النقاد للمكاشفة الحقيقية لان دور الناقد في زاوية من وراء الاقنعة حقق نجاحاً باهراً لذلك ندعو النقاد لنقد المواجهة.
راشد بن جعيثن
***
كثير من المجلات الشعبية تتعامل مع الشعر الشعبي وتضع نجومه واسماءهم من أجل ان تكون ادوات تسويقية تتمكن من خلالها من استقطاب اكثر عدد من القراء ولا تهتم بالشعر من اجل الشعر بل من اجل القضية التجارية لذا نجد قلة من الشعراء الجيدين وقلة من الشعر الجيد اما البقية فهم متشابهون كأسنان المشط.
عواض العصيمي
***
المسألة تستوجب منا بعض التوقف واطلاق اسراب التساؤلا عما إذا كان ما يحدث من تحول هو لصالح القصيدة وبالتالي لصالح الشعر أم ضدهما وعما إذا كان المجد الحقيقي للشاعر يكمن في ان تردد قصائده مؤطرة بصوت مطرب، ومبروزة موسيقيا!! أم في التعامل معها كحالة فنية بمعزل عن أي مؤثرات أخرى, لن الانفتاح الغنائي على القصيدة الشعبية من شأنه ان يكون سلاحاً ذا حدين على الشاعر تحديداً لأن المطرب يستطيع تعويض الاخفاقات في اعمال اخرى اما الشاعر فالخذلان بالنص قد يبقيه اسيراً لهذا الخذلان.
سامي الفليح
***
نعم,, أنا شاعر فزعة,, وشاعر الفزعة لقب اعتز به واعتقد ان المادة لشاعر الفزعة شيء تافه لا يستحق التفكير فيه.
وبالنسبة للذين اهديتهم قصائدي سواء كانوا يستحقون ام لا يستحقون فهذا شيء لا يهمني إطلاقاً,, شاعر الفزعة اكبر من هذه الأمور.
ممدوح المسطح
|
|
|
|
|