أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th September,2000العدد:10215الطبعةالاولـيالسبت 18 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

أمريكا تزيد المعونة للمعارضة العراقية وتحذر بغداد
البنتاجون يؤكد انتهاكات عراقية لمنطقة الحظر في الجنوب
* واشنطن أ, ف, ب رويترز
أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ان العراق انتهك مرتين مؤخرا منطقة الحظر الجوي في جنوب العراق وان الطيران البريطاني الأمريكي ضرب محطة رادار عراقية.
ولم يؤكد المتحدث بوضوح انتهاك المجال الجوي السعودي لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت ان طائرة مطاردة عراقية حلقت فوق الأراضي السعودية في 4 سبتمبر الجاري, وأكد المتحدث باسم البنتاغون عميد البحرية كريغ كيغلي حصل انتهاكان في 4 سبتمبر .
وقال ان الطائرات العراقية دخلت 150 مرة مناطق الحظر الجوي في جنوب العراق وشماله منذ اعلان الولايات المتحدة وبريطانيا هذا الحظر في ديسمبر 1980م.
وقد أطلقت الطائرات البريطانية والأمريكية أمس الأول نيرانها على محطة رادار في الجنوب كما ذكر كيغلي الذي لم يشأ القول ما اذا كانت هذه العملية على علاقة بانتهاك المجال السعودي.
وقال ان هذه الضربة أتت اثر سلسلة استفزازات، في الأمس وفي الأيام الأخيرة وأشار البنتاغون الى ان الولايات المتحدة لاحظت بعد عشر سنوات على اجتياح الكويت التعليقات العدوانية جدا التي أدلى بها المسؤولون العراقيون في الأسابيع الأخيرة لكنها لم تسجل أي نشاطات عسكرية معينة من قبل بغداد ضد شعبها أو جيرانها.
وأضاف كيغلي: انها فترة من السنة نولي فيها اهتماما كبيرا لما يجري في العراق لأن الرئيس صدام حسين قام في الماضي بعمليات عدوانية في الخريف ويجري عموما مناورات عسكرية في هذا الفصل.
من جهة أخرى بلغت حكومة الرئيس كلينتون الكونجرس انها تعتزم منح المعارضة العراقية النصف الأول من منحة قدرها ثمانية ملايين دولار وهي زيادة كبيرة في مستوى الدعم الأمريكي للعراقيين الذين يسعون الى التخلص من الرئيس صدام حسين.
وقال مسؤول أمريكي كبير للصحفيين يوم الخميس بعد اجتماع وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين اولبرايت مع معارضي صدام في نيويورك ان المجلس الوطني العراقي سينفق الأموال على نشاط الاذاعة والاغاثة الانسانية وبرامج غير عسكرية أخرى.
وستكون هذه المعونة أكبر كثيرا من أول منحة أمريكية مباشرة للمجلس والتي تعادل 286 ألف دولار فحسب لشؤون الادارة, وفي الاجتماع مع اولبرايت اقترح العراقيون تشديد الاشراف الدولي على الحساب غير المباشر الذي تودع فيها عوائد مبيعات النفط لتمويل مشتريات بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء,وحذرت الولايات المتحدة العراق يوم الخميس قائلة انها مستعدة لاستخدام القوة العسكرية اذا هددت بغداد جيرانها بعد ان اتهم العراق الكويت بسرقة نفطه,
وقالت وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت في مؤتمر صحفي لدينا قوة يعتد بها في المنطقة ونحن مستعدون لاستخدامها بطريقة مناسبة وقتما نشاء, وقالت ان الخيار العسكري الأمريكي يتم تنفيذه اذا وقعت هجمات أو استفزازات ضد الأكراد في الشمال اذا حدثت تهديدات ضد الجيران وضد قواتنا أو اعادة تكوين أسلحة الدمار الشامل.
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved