أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th September,2000العدد:10215الطبعةالاولـيالسبت 18 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
ما هو المعالج الأفضل؟
خالد عبدالرحمن البكر
ما الفرق بين معالج AMD و Intel وما الأفضل بينهما؟ وقد سمعت أن هناك بعض الشاشات التي تضر بالعين فما الأفضل بينهما؟ وهل يحسب على المتصل بالانترنت عن طريق الهاتف عند دخولها لأحد المواقع؟
سليمان حسن بريد عادي
نلاحظ في الرسالة السابقة أن السؤال يدور حول الفرق والأفضلية بين منتجات شركة INTEL وشركة AMD وليس من العدل ذكر هاتين الشركتين دون البقية فصناعة المعالج PROCESSOR لا تقتصر عليهما بل توجد شركات مصنعة أخرى وان كانت تخصصها لأنظمة تشغيلها؟ وقد يجهل البعض تلك الشركات بالرغم مما توفره من مزايا وخصائص عالية, وتظل الشهرة من نصيب شركة INTEL الأمريكية وذلك لعدة أسباب سنوردها عبر هذه الزاوية وعلى غرار ذلك يمكن تقسيم صناعة المعالجات الى قسمين:
أولهما: معالجات الأجهزة الخادمة Servers ومحطات العمل Workstation وللتعرف على المعالجات يمكن زيارة الموقع التالي WWW.CPU.COM.
معالج ULTRA SPARC:
تقوم شركة صن SUN Microsystems المنتجة للأجهزة الخادمة بتصنيع معالجها SPARC الذي تطور بالتقنية ليأخذ مسمى UL TRA SPRAC ويدعم سرعة النقل 64 بايت حقيقية ويعزز قدرة المعالج نظام التشغيل الشهير يونكس UNIX مستغلا كافة طاقاته.
وتعتبر SUN شركة متخصصة في صناعة أجهزة الكمبيوتر الخادمة SERVERS وأجهزة محطات العمل Workstations وتقدم عدة موديلات بأحجام مختلفة صغيرة ومتوسطة وكبيرة .
ويستطيع الجهاز الواحد تلبية متطلبات الأعمال بما يعادل عمل مجموعة أجهزة خادمة من منتجات أخرى,, كما ويقدم جهاز SUN الأداء الأعلى والأفضل.
ويصل عدد المعالجات العاملة في جهاز الخادم الواحد الى أربع وستون معالجا وباستطاعة نظام التشغيل UNIX التعامل مع كافة المعالجات بنفس الوقت وتعد أجهزة SUN أفضل الحلول لدى معظم جهات المعلومات الكبيرة والعالمية سواء كانت حكومية أو مؤسسات عالمية وتعتمد معظم الشركات العالمية لتزويد خدمات الانترنت على تلك الأجهزة.
ولكن بشكل عام يعيب في أجهزة SUN ارتفاع التكلفة المادية لأجهزتها مما دفع بعض تلك الجهات وخاصة المؤسسات المتوسطة الى اقتناء أجهزة ALPHA SERVER احدى منتجات شركة COMPAQ وللحصول على معلومات حول شركة SUN ومنتجاتها فيمكن زيارة المواقع التالية WWW.UNIX.COM وWWW.SUN.COM.
معالج ALPHA:
منذ ان اشترت شركة كومباك COMPAQ حقوق الشركة المصنعة لمعالجات ALPHA فقد طورت كومباك الأجهزة الخادمة وأجهزة محطات العمل بتضمينها أحدث معالجات ALPHA وهو معالج مبني على تقنية RISC ومتطور تقنيا وتزيد أهميته بأنه مدعوم من نظام التشغيل UNIX, وبالرغم من أن شركة كومباك تعتبر الشركة الثانية بهذه الصناعة إلا أنها تدعي انتاج أسرع الأجهزة الخادمة SERVER في العالم,, ولكن يجب التفريق بين سرعة الكمبيوتر وبين قدرة الكمبيوتر فقدرة الكمبيوتر العالية تتصف بها أجهزة SUN على أنها الأفضل نظرا لكون أجهزتها تستطيع خدمة العملاء بشكل أكبر وبقدرة عمل أطول,, وتقدم الشركة أضخم أجهزتها الخادمة وهو الموديل 10000Sun HPc الذي يقوم بمهمة لا يمكن احصاؤها في خدمة المعلومات.
ومن خلال الأسطر السابقة نستطيع أن نلاحظ أن منتجات المعالجات من كلا الشركتين أنها تدعم قدرة تقنية BIT64 حقيقية وتستخدم نظام التشغيل يونكس UNIX كنظام معتمد الداعم لتعدد المعالجات الكثيرة, وللمزيد عن منتجات شركة كومباك يمكن زيارة المواقع التالية:
WWW.COMPAQ.COM وWWW.ALPHA.com.
* معالجات الكمبيوتر الشخصية PC:
معالجات INTEL:
اشتهرت شركة INTEL الأمريكية منذ القدم بانتاجها معالجات أجهزة الكمبيوتر الشخصية وبالرغم من تاريخها القديم بالصناعة إلا أنها اكتسبت تلك الشهرة لعدة عوامل من أهمها السبب الرئيسي وهو حصولها على الدعم البرمجي من معظم شركات انتاج البرامج العالمية بنسبة كبيرة للغاية وفي مقدمتهم شركة مايكروسوفت الأمريكية Microsoft التي تشكل الدور الأكبر في ذلك.
ولا يتسع المجال هنا لطرح تاريخ الشركة الحافل بالانجازات فقد مرت بعدة مراحل انتاجية لعل من أكثر المراحل تميزا حينما انتجت معالج PENTIUM PRO الذي تبنى نظاما مشابها لتقنية RISC التقنية الموجودة في معالجات SP ARC وALPHA ولكن توقفت الشركة عن ذلك المنتج بسبب ارتفاع تكلفته المادية وعدم حاجة الأجهزة الشخصية PC لتلك التقنية ثم بدأت بانتاج معالجات PENTIIM II/III وحاليا تستعد لطرح 4 PENTIIM.
وفي الوقت الحالي تتوفر في الأسواق العالمية معالجات PENTIIM III بسرعات تقل عن GB1 وكذلك تقوم بانتاج معالج CELERON وهو نسخة من المعالج السابق ولكن اقل أداء منه بسبب احتوائه على ذاكرة داخلية أقل من معالج PENTIIM III وهذا المعالج موجه للأجهزة الكمبيوتر منخفضة الثمن, أما في مجال معالجات الأجهزة الخادمة وأجهزة محطات العمل فلم تقف الشركة عند هذا الحد وسارعت للدخول بمنافسة مع الشركات السابقة التي ورد ذكرها في بداية هذه الاجابة وانتجت معالجا أخذ عدة مسميات حتى ان استقر على مسمى معالج زيون PENTIIM -III XEON, وبالرغم مما احتواه على تقنيات وامكانيات هائلة ودفعه بسرعة عالية الا ان الشركة فشلت في إبراز هذا المنتج بسبب أنه لم يلق الاهتمام من شركات انتاج الأجهزة الخادمة العالمية ويعود السبب الرئيسي وراء ذلك الى نظام التشغيل UNIX الذي تنتجه شركة SUN لا يدعم تقنيات معالج زيون XEON وما زالت شركة INTEL تسعى لترويج معالجها وتخفض سعره أمام المعالجات الأخرى.
الجدير بالاشارة أن معالج زيون XEON يدعم بشكل كامل نظام التشغيل WINDOWS NT ونظام WINDOWS 2000 ولكن المشكلة أن هذه الأنظمة غير معترف فيها لدى الجهات الكبيرة من حكومات وشركات عالمية فمثلا أحدث أنظمة WindowsNT لا تستطيع التعامل بأكثر من 32 معالجا في الخادم الواحد.
ويحظى نظام التشغيل UNIX بالاعتراف والدعم من قبل معظم المنتجين لسبب أنه نظام قديم ومعروف وقد طور بحيث يستطيع التعامل حتى 64 معالجا بنفس الوقت ويقدم دعما حقيقياً لتقنية BIT64 وهو ما تطلق عليه بعض الجهات مسمى Tru64.
وبذلك نستخلص أن شركة INTEL ما زالت تعاني من عدم اثبات قدرتها في مجال تصنيع معالجات الأجهزة الخادمة وحتى تصل الى الدعم البرمجي من نظام UNIX فقد تكون هي اختيار الشركات ونعلم أنها شركة تتربع بصناعة معالجات الأجهزة الضخية PC, وللمزيد من المعلومات حول منتجات الشركة فيمكن زيارة الموقع التالي:
WWW.INTEL.COM.
معالج AMD:
كانت شركة AMD في السابق متخلفة في مجال صناعة المعالجات أمام شركة INTEL ويعود ذلك لعدة أسباب تم ذكرها ولكن نعرف ان من أهمها: قلة الدعم البرمجي لتقنية معالجاتها مما جعل شركة AMD تقوم مؤخرا باعادة حساباتها والمسارعة بطرح معالج ATHLON المنافس لمعالج PENTIUM-III وهو معالج متطور اثبت نجاحه وهي MHz1000.
بدعم شركة COMPAQ تم بناء المعالج بنفس فكرة تقنية RISC وهي تقنية متطورة.
مضاعفة المستوى الأول لذاكرة المعالج الداخلية لعدة أضعاف عما هو عليه في معالج PENTIUM-III.
تضمينه بتقنية NOW--D3 المسرعة لبرامج الصور والرسوم ثلاثية الأبعاد والمسرعة لألعاب ذات الخصائص الرسومية العالية مع توافق المعالج بتقنية MMX الخاصة بشركة INTEL.
انخفاض سعره عن بقية المعالجات الأخرى.
وتتوفر في الوقت الحالي بالأسواق العالمية معالجات ATHLON بسرعة GB1 وكذلك يوجد معالج DURON وهو معالج أقل أداء من معالج ATHLON وهو معالج موجه للأجهزة الكمبيوتر منخفضة الثمن.
وتخطط شركة AMD الى الدخول في مجال تصنيع معالجات الأجهزة الخادمة اسوة بما تقوم به شركة INTEL وان كنا نتوقع فشل كليهما بتلك الصناعة نظرا لتفوق غيرهما بهذا المجال مثل شركة SUN وشركة COMPAQ وكذلك حاجة الدعم من نظام التشغيل UNIX.
ولذلك نستخلص من التحليل السابق ان شركة INTEL هي أشهر شركة معتمدة لدى معظم منتجي الأجهزة الشخصية للتزود بمعالجات PENTIUM.
أما من ناحية الخصائص والمزايا الأعلى فيمكن القول بأن شركة AMD وعبر معالجها ATHLON أثبت تفوقها ويحتاج إلى مزيد من الدعم البرمجي خاصة من المنتجات الكبيرة, وبالأخص من برامج Microsoft وAdobe وAuto CAD, ويمكن زيارة الشركة على الموقع التالي:
WWW.AMD.COM.
معالج Cyrix:
لم نكن نريد طرح هذا المعالج ولكن من الانصاف أن نقول أنه قد برز اسمه منذ وقت ظهور معالجات 86X بعد ذلك لم يستطيع هذا المعالج أن يصمد, وقد عاد مؤخرا بظهور معالجات جديدة منه ولكنه ما زال معالجا متخلفا واقل أداء ويفتقد لأي مميزات اضافية, ويمكن زيارة موقعه على الانترنت على الموقع التالي:
WWW.CYRIX.COM.
واجابة على سؤال الأخ الكريم فنشير الى أن شرح أضرار شاشات الكمبيوتر قد يطول ولكن بشكل مختصر فإن معظم الشاشات الجديدة تأتي بخاصية Low Radiation وهي منخفضة الاشعاع التي تؤثر على العين ومن كثرة تركيز النظر الى الشاشة فإنها قد تؤدي في بعض الأحيان الى التعب والارهاق.
وبالنسبة لتكلفة الاتصال بالانترنت فبمجرد الاتصال بقسم xxx360 وسماع نغمة الاتصال المودم MODEM فستبدأ عملية احتساب القيمة وليس هناك أية علاقة بتصفح أو عدم تصفح مواقع شبكة الانترنت.
Deluxe 6,2 Linux
يمكن للأخوة القراء الآن الحصول على نظام 6,2 Red Hat Linx Deluxe باصداره الجديد وهو نظام تشغيل موجه يعمل مع معالجات ALPHA/ INTEL/ SPARC ويعد نسخة مصغرة من نظام التشغيل UNIX ولكنه موجه لأجهزة الكمبيوتر الشخصية, ويمكن الحصول على نسخة النظام المجانية من الموقع التالي:
WWW.REDHAT.COM, أو يمكن شراء القرص الليزري CD-ROM للبرنامج بالنسخة الأصلية وذلك مبلغ 66 دولار أمريكي من خلال موقع:
WWW.UNIX.com.
albkr2000@hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved