أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th September,2000العدد:10215الطبعةالاولـيالسبت 18 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

الجزيرة التقت بأحد المتخصصين في هذا المجال ويؤكد
المنزل الذكي يقترب من وعي المواطن السعودي,, وتطبيق تجارب ناجحة محلياً
م , السعيد: التكلفة تبدأ من 1500 ريال وقد تصل إلى أكثر من 150 ألفاً
المنازل الذكية تطرد اللصوص ويتم إدارتها بالهاتف أو الأنترنت
*تقرير : حمد البدراني
ساهم مخرجو ومؤلفو أفلام الخيال العلمي في العديد من الاختراعات والاكتشافات العلمية بشكل عام مثل افلام حرب النجوم وغيرها الكثير, وكان التركيز في هذه الافلام على المنزل المستقبلي الذي يتعامل مع سكانه بذكاء اليكتروني ويسهل من اعمالهم ومتطلباتهم اليومية حتى في غيابهم عنه عن طريق استخدام الحاسب الآلي والبرامج والانظمة الذكية.
والآن وبعد ان تحولت تلك الفكرة التي كانت في وقت من الاوقات تعد خيالا علميا الى حقيقة ملموسة يمكن تطبيقها حتى هنا في المملكة التي تتميز منازلها بخصوصية معينة تراعي فيها الجوانب الثقافية والدينية للمواطنين ويمكن استخدامها في المكاتب والشركات والمصانع الكبرى.
وقد زاد استخدام تلك التقنية في الآونة الاخيرة خاصة في الدول الغربية وبالتحديد في أواخر التسعينات وذلك لسعرها الاقتصادي (مقارنة بسعرها في أوائل التسعينات) بعد أن أثبتت أجهزة التحكم المنزلية مساهمتها في تحسين أسلوب الحياة وجعل البيت أكثر راحة وأكثر أمناً.
ولالقاء الضوء على ذلك المفهوم الجديد ومدى امكانية تطبيقها هنا في المملكة التقت (الجزيرة) بأحد الشباب السعودي المتخصص في هذا المجال واجرت معه لقاء اوضح فيه مدى امكانية تطبيق تلك التقنيات الجديدة في المنازل السعودية وطرق ربط الاجهزة المنزلية بشبكة محلية واحدة وحل معضلة تعريف الاجهزة الكهربائية العديدة عن طريق الشبكة المحلية المنزلية التي تدار بالحاسب الالي وامكانية التحكم فيها عن بعد سواء عن طريق الهاتف او حتى عن طريق الانترنت.
واكد رائد السعيد المتخصص في مجال المنازل الالكترونية Smart house والذي يعمل موظفا لدى شركة كومتك في مدينة الرياض ان تطبيق تلك التقنيات الجديدة في المنازل السعودية يمكن ان يتم بشرط ان تتضمن تلك المنازل توصيلات وكابلات من نوع CAT5 المستخدمة في شبكات الحاسب كما انه يمكن لتلك المنازل التي لاتتضمن تلك النوعية من التوصيلات استخدام توصيلات اخرى معتمدة على تقنية X10 ويمكن ايضا استخدام شبكة الانترنت لادارة تلك الشبكة.
واشار السعيد الذي تحول من تخصصه الاكاديمي الفني في مجال محركات الديزل الى البرمجة المتقدمة وتخصصه في انظمة التحكم عن بعد بعد تلقيه لدورات خارجية متخصصة في هذا المجال الى انه يمكن ربط اجهزة التحكم بالإضاءة وأجهزة الوسائط المتعددة (مثل التلفزيون والمذياع وأجهزة الفيديو,, الخ) واجهزة الامن واجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية واجهزة التدفئة والتبريد وتكوين نظام واحد بشكل مركزي للوصول في النهاية الى تكوين منزل آمن وقليل الاستهلاك للطاقة وموفر للمال بطريقة وصفها بأنها سهلة الاستخدام.
وشرح السعيد مفهوم المنزل الالكتروني في المنزل السعودي وقدم عرضا لما يمكن ان يتضمنه منزل مكون من دور واحد من معدات واجهزة للوصول الى الشبكة الكاملة لادارة المنزل اليكترونيا والتي يمكن فيها ربط اجهزة الاستشعار والكاميرات مع الاجهزة الالكترونية المنزلية الاخرى كما في النموذج الاول, ويتضمن النموذج عددا من المكونات المادية والاجهزة التي تظهر في الجدول المرفق.
وعرض السعيد عددا من الامثلة التي يمكن للمنزل الالكتروني القيام بها وهي مايلي:
*بمجرد ظهور ضوء الشمس في الصباح تنطفىء جميع الأنوار في الخارج وفي موعد إيقاظك من النوم (الساعة السابعة صباحاً على سبيل المثال يتم ايقاف مكيف الهواء وتفتح ستائر الغرفة وصنبور ماء مغطس الحمام وتحدد درجة حرارة الماء إلى 37 درجة مئوية ويُسخن الماء لعمل قهوة الصباح او الشاي ويُسخن فرن الميكروايف الإفطار المعد مسبقاً وعلى طاولة الطعام تستطيع ان ترى آخر الاخبار الرياضية ودرجات الحرارة العالمية من على شاشة التحكم الملونة المتنقلة لتذهب إلى مقر عملك بعد تشغيل نظام حماية المنزل من الدخلاء واللصوص.
* إذا نسيت ضغط زر حماية المنزل تستطيع ان تقوم بتشغيل نظام الحماية عن طريف الهاتف او في مرحلة متقدمة عن طريق شبكة الانترنت.
*في حالة تعرض المنزل الالكتروني لاي محاولة اعتداء من قبل بعض اللصوص وكان صاحب المنزل خارجه فان جهاز التحكم سيقوم بتشغيل التلفزيون ورفع صوته وتشغيل الاضواء والانوار الخارجية فيما يقوم جهاز الفيديو بتسجيل انفعالات اللص الخائف عن طريق الكاميرا المثبتة في الخارج وإرسال مقطع كل 30 ثانية الى بريدك الالكتروني وإرسال رسالة نصية الى جوالك تخبرك بان احدهم قد اقترب من باب منزلك وفي حالة هروب اللص من المنزل الذكي فانه سيعود الى طبيعته.
* وأنت في الطريق الى البيت تتصل على جهاز التحكم عن طريق هاتفك الجوال وتُدخل على الرقم الخاص بتهيئة المنزل لقدومك وذلك بتشغيل اجهزة التكييف وملء مغطس الحمام وتُحدد درجة حرارة الماء الى 27 درجة مئوية (لأن الجو حار في الخارج).
*عند اقترابك من المنزل تُخرج ريموت التحكم الصغير وبضغطة زر تنفتح بوابة السيارة وفي نفس الوقت تُطفىء نظام حماية المنزل آليا.
*إذا جاءك زائر وضغط جرس الباب وأنت في غرفة جلوسك لتشاهد التلفزيون يقوم نظام التحكم اتوماتيكياً باضافة صورة صغيرة على الشاشة التلفزيون وبلمسة زر في شاشة التحكم المحمولة تستطيع التحدث إليه ثم فتح الباب وتلمس زر آخر لتشغيل سخان الماء لاعداد الشاي بدون ان تتحرك من مكانك!
*عند الساعة الخامسة عصراً يقوم النظام بسقي الحدائق لمدة ربع ساعة.
*وعند غروب الشمس تُنار الأضواء الخارجية وعند موعد أذان المغرب يطفىء النظام التلفزيون لمدة ثلث ساعة لحث الاطفال على الصلاة.
*في حالة اقتراب الاطفال من جهاز التلفزيون سيقطع جهاز التحكم الصورة حتى يبتعدوا عن التلفزيون بمسافة كافية لحماية اعينهم من اضرار شاشته.
*عند اقتراب موعد النوم (الساعة الثانية عشر مثلاً) يُطفىء مكيف غرفة الجلوس وتكون الإضاءة بنسبة 20% وتستطيع إطفاء أي جهاز تلفزيون أو إطفاء إضاءة أي غرفة في البيت عن طريق جهاز التحكم المحمول.
*اثناء سفرك سيقوم النظام بحماية المنزل وتشغيل الإضاءة بشكل عشوائي لإحساس اللصوص بأنك موجود في المنزل.
ولفت السعيد في حديثه ل (الجزيرة) الى ان التكلفة المقدرة لاعداد المنزل الالكتروني وتجهيزه بنظام التحكم الآلي متفاوتة وتعتمد على المتطلبات وعدد اجهزة الاستشعار والكاميرات الخاصة بالمراقبة وتجهيز الشبكة المنزلية مؤكدا انها تبدأ من 1500ريال سعودي لنظام بسيط لغرفة واحدة او غرفتين وقد تصل الى 150 الف ريال سعودي لمنزل مجهز بالكامل وقال ان التكلفة دائماً تتجه نحو الانخفاض مع مضي الوقت نتيجة لظهور تقنيات ومعدات جديدة في هذا المجال.
واضاف ان هناك اهتماما بمفهوم المنزل الالكتروني في المملكة خاصة وانه لا يزال يعد جديدا بالنسبة للسعوديين معتبرا ان التجارب التي تم تطبيقها في الميدان في بعض المنازل التي قامت الشركة التي يعمل بها قد اثبتت نجاحها على حد وصفه.
وحول مفارقة تحوله من ميكانيكي ديزل الى مبرمج ومتخصص في انظمة التحكم الآلية وامتهانه لهذا المجال اوضح رائد السعيد ان ذلك التحول الوظيفي من الديزل الى البرمجة وانظمة التحكم لم يكن بالأمر السهل لانه اعتمد على نفسه في تعلم لغات البرمجة والحاسب الآلي حتى اكتسب خبرة كافية واثبت وجوده في هذا المجال كما ان تلك النقلة في مستقبله الوظيفي كانت امنية تحققت له مرجعا الفضل بعد الله في نجاحه الى تشجيع اسرته وتفهم الشركة التي يعمل بها الآن لرغبته وابتعاثه على حسابها للدراسة في هذا المجال في كل من بلجيكا وبريطانيا والولايات المتحدة, وتمنى في ختام حديثه من الشركات الى ابداء تجاوبها مع الشباب السعودي وان تأخذ على عاتقها تدريبهم على احدث التقنيات لتطوير مهاراتهم وقدراتهم ليعود عليها وعليهم بالنفع.
والآن هل يمكننا ان نقول ان المنزل الاليكتروني قد اقترب اكثر فأكثر من المواطن السعودي وهل يمكن استفادة قطاعات الاعمال الكبرى كالمنشآت العامة والخاصة من تلك التقنيات والانظمة الجديدة؟

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved