أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th September,2000العدد:10215الطبعةالاولـيالسبت 18 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

اقتصاديات
كيف تستبعد المرشحين غير المناسبين؟
المهندس خالد عبدالله العرج
تمت الاشارة في مقالات سابقة الى أهمية المقابلة الشخصية في اعطاء فكرة عن شخصية وامكانيات المتقدمين لوظيفة ما, ولما كان اختيار الأنسب من المرشحين مهمة من أصعب المهام، فلا بد من وجود ضوابط تساعد على ذلك,
ولاسيما انه دائما ما يكون اغلب المرشحين يحملون نفس المؤهلات العلمية, وأحيانا تكون الخبرات العلمية متقاربة فكيف السبيل الى الاختيار الصحيح؟
لاشك بأن طريقة استبعاد غير المناسب هي من الطرق الفعالة والتي تساعد في معظم الاحيان بالوصول الى القصد المنشود وذلك بتسهيل اتخاذ القرار, فكيف تستبعد ولماذا ترفض مرشحا ما؟ يمكن الاجابة على هذا السؤال باتباعك الارشادات التالية:
* اذا لم يحضر المرشح في الوقت المحدد للمقابلة فالأجدر ان تقدر انه غير قادر على الانضباط والالتزام, ومن يتأخر عن موعد المقابلة يتوقع منه ان يتأخر عن موعد العمل.
* اناقة المظهر ونظافة اللباس وقص الأظافر ورائحة العطر البسيط تعطي فكرة عن مدى اهتمام المرشح وامكانيته على الترتيب والتنظيم, المرشح الذي يحرص ان تكون رائحته طيبة وشكله انيق، يحرص دائما ان يكون ما ينفذه من أعمال تكون مرتبة ومنظمة، واخفاقه بمثل هذا الامر يقوي احتمال استبعاده.
* التركيز على حركات وتصرفات المتقدم ومن خلالها تقييم شخصية المتقدم, فلو ان المتقدم وضع السكر في الشاي الذي قدم له قبل ان يتذوقه فهذا اشارة الى انه متسرع في احكامه، لعل الشاي محلى!!
واشياء أخرى من هذا القبيل عندما تقود المقابلة الشخصية يجب ان تنظر بعين الفاحص الخبير لتتمكن من التقييم الصحيح.
* عدم مناسبة شخصية المرشح لجو العمل عامة ولاحتياجات الوظيفة خاصة.
* عندما تلمس ان مستوى تفكيره وفلسفته اقل من المستوى المطلوب للوظيفة.
* اذا لم تتوفر الخبرة العملية لدى المرشح فهذا يعني انك لن تجني ثمار جهوده في العمل الا بعد تدريبه أي ان المرشح سيشكل عبئا لفترة ما، وهذا يكون مقبولا اذا كان المرشح سعودي الجنسية.
* ضعف قدرات المرشح الصحية.
* ذكر معلومات غير صحيحة في السيرة الذاتية، او اكتشاف زعم المرشح بنجاح لم يكن من صنعه او انجازه او ضعف وانعدام الانجازات في الأعمال السابقة.
* طرحه لمواضيع تخص أسرار العمل السابق او اظهار عدم احترام لمن سبق له العمل معهم من رؤساء أو زملاء عمل أو الاساءة بأي شكل من الأشكال للعمل السابق.
* ضعف قدرة المتقدم على فهم الأسئلة المطروحة وعدم قدرته على التركيز بالأجوبة او الاعتماد على التخمين بالاجابة أو اختلاف وجهة نظر المرشح في أمور بديهية يصعب الاختلاف عليها.
* تركيز المرشح على الأمور المادية التي تخصه وقلة التزامه مع من عمل معهم سابقا مثل كثرة تنقله من عمل لآخر لفترات تقل عن السنة في كل وظيفة.
* قلة اهتمام المرشح بمسايرة التطورات الحديثة وعدم اظهاره لأي جهد لتطوير خبراته, وغياب نظرة المرشح في اعطاء ثقل لأمور مثل التكلفة أو الوقت او العلاقة بالزملاء والعملاء وتنظيم وتطوير العمل.
* ارتفاع الدخل الاجمالي السنوي الحالي او الأخير للمرشح بالمقارنة مع المميزات المادية في الوظيفة او وجود طموح عنده اكثر مما يمكن ان تقدمه منشأتك له.
* صعوبة سفر المرشح داخل المملكة او خارجها وذلك بسبب ارتباطاته العائلية.
* عدم مناسبة عمره للوظيفة اما ان يكون صغيرا او كبيرا آخذا بالحسبان المسؤوليات الموجودة للوظيفة وكذلك اعمار الموظفين الذين سيكونون تحت مسؤوليته.
* عدم حصولك على توصية ايجابية على قدرات المرشح عند سؤالك عنه.
بالامكان اضافة الكثير على ما ذكر آنفا الا ان في ما قيل اكثر الجوانب أهمية وحساسية من أسباب رفض المرشح.
E.mail:al.araj@al.araj.com

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved