أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 16th September,2000العدد:10215الطبعةالاولـيالسبت 18 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور:إبراهيم بن صالح الخضيري
إعداد سلمان العُمري
هلا بالله
* ماحكم قول هلا بالله وذكره عند سماع المؤذن؟
ع, ص ,, م, ر الرياض
قول هلا بالله لعله يريد بذلك ذكر الله والتعبير بفرحته لنداء الله تعالى ولهذا فلا أرى فيها شيئا وإن كان الأولى بالمسلم أن يحيي ربه بما شرعه التحيات لله والصلوات,, اللهم أنت السلام ومنك السلام.
***
الحديث ضعيف
* هل الحديث التالي صحيح من عشق وكتم وعفا فهو شهيد
ع, ص, م, ر الرياض
من عشق وعفا فمات فهو شهيد حديث ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
***
بناء المسجد جوار المقبرة!
* يوجد جامع للقرية لدينا أصبح ضيقا على المصلين جداً يوم الجمعة وعند إلقاء المحاضرات وبحثنا عن مكان قريب لإقامة مسجد كبير أو لتوسعة الحالي فلم نجد وأخيراً تبرع أحد الفضلاء بمزرعة له مساحتها 25 x 30م لإقامة مسجد ولكن يوجد بجوار هذا المكان مقبرة بها أربعة قبور من جهة القبلة يفصل بينها وبين الأرض المذكورة للمسجد شارع عرض 4م فهل يجوز بناء المسجد بهذه الأرض علماً أننا لم نجد أرضاً أخرى بدلاً لها؟
علي محمد الأحمري
لا بأس ببناء المسجد مادام بينه وبين الجدار الخاص بالمقبرة شارع من جهة القبلة ولم يقصد بناء المسجد لأجل المقبرة والصلاة صحيحة والبناء سائغ والحمد لله وليس هذا من بناء المساجد على القبور.
***
الزواج من بنات زوج الأم!
* تزوجت الوالدة من رجل قبل زواجها بوالدي وأنجبت منه ثلاث بنات وولدا واحدا، وذلك الرجل متزوج قبلها اثنتين انجبتا له بنات وأولادا ثم طلق والدتي وتزوجت والدي وأنجبت منه أولادا وبنات.
هل بنات الرجل الذي تزوج والدتي قبل زواجها من والدي يحل لي أن أتزوج منهن, علماً أن أخواتي من الوالدة أخوات بنات الرجل من والدهن.
عبدالكريم مفلح الرياض
يحل لك أن تتزوج من بنات زوج أمك من زوجة غير أمك لأنهن أجنبيات عنك، ولو كن أخواتك من أمك لهن من الأب ولله الحمد والمنة.
***
تأخير طواف الإفاضة
* لقد حججت السنة الماضية وعندما نوينا طواف الإفاضة قال عمي اجمعوه مع طواف الوداع علماً أنني كنت قارناً، فهل يجوز فعل ذلك؟ وعندما طفنا طواف الوداع طفت أنا وابن عمتي في السطح ومن شدة الزحام اصبحنا عندما نقترب من المسعى نمشي في المسعى إلى آخره ثم نكمل الطواف بعد ذلك فهل يجوز فعل ذلك أم أنه يجب المرور بمحاذاة المسعى لا المشي عليه؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.
سهيل الزمام
نعم يجوز للقارن أن يؤخر طواف الإفاضة إلى الوداع ويغنيه عنه والطواف بالسطح بالمسعى خلاف الأفضل، وإذا طفت بالسطح مضطراً فليكن طوافك حول الكعبة ولا تستغرق المسعى الأعلى بل هذا بدعة في دين الله تعالى لأنك زدت في الطواف ما ليس منه وبالله التوفيق علماً أن الطواف بالسطح محل خلاف بين العلماء فلا ينبغي التهاون في ذلك، والطواف في السطح إلا عند الضرورة القصوى وصلى الله على نبينا محمد.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved