أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th September,2000العدد:10214الطبعةالاولـيالجمعة 17 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

دعوا إلى تغيير هيكل المنظمة الدولية
ألمانيا واليابان تطالبان بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن
* نيويورك د, ب, أ
طالبت كل من اليابان وألمانيا أول أمس الأربعاء بالعضوية الدائمة لدى مجلس الأمن الدولي بعد سنوات طويلة من حجبهما عن دائرة صنع القرار داخل المجلس التابع للأمم المتحدة ومنذ تأسيس عصبة الأمم في عام 1945م.
وطالب وزير خارجية اليابان يوهي كونو الجمعية العامة بذلك ووضع نهاية لسبع سنوات من المناقشات حول تلك القضية واعادة تشكيل مجلس الأمن بما يتمشى مع الوضع الدولي الجديد، كما طالب ايضا بضم الدول النامية لعضوية المجلس دون تحديد دولة معينة أو تجمع اقليمي بعينه.
وكان فيشر وزير الخارجية الألماني قد أيد دعوة كونو في مؤتمر صحفي عقد أمس الأول حيث دعا الى الاستجابة ايجابيا الى ما وصفه بالضغط العالمي الكبير الداعي الى تغيير هيكل المنظمة الدولية لكي تصبح جهازا قادرا على اتخاذ قرارات عملية.
يذكر أن ألمانيا واليابان تحتلان المرتبة الثانية والثالثة على التوالي بعد الولايات المتحدة بالنسبة لحجم مساهماتها في ميزانية الأمم المتحدة وعمليات حفظ السلام العالمي التي تضطلع بها المنظمة الدولية.
كما يعتبر اقتصاد كل من اليابان وألمانيا الأقوى حاليا على الساحة الدولية بعد الولايات المتحدة, يذكر ان الأعضاء الخمس الدائمين لدى المجلس هم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا الذين انتصروا في الحرب العالمية الثانية على ألمانيا واليابان وحلفائهما, ومنذ انشاء عصبة الأمم المتحدة منذ 55 عاما تقريبا تم اعتبار ألمانيا واليابان دولا معادية .

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved