أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th September,2000العدد:10214الطبعةالاولـيالجمعة 17 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

الشرطة الإندونيسية تحقق في انفجارات البورصة
استئناف محاكمة سوهارتو دون حضوره
* جاكرتا ق, ن, أ أ, ف, ب
استؤنفت هنا أمس محاكمة الرئيس الاندونيسي السابق سوهارتو, ولم يتمكن سوهارتو من حضور الجلسة لأسباب صحية وان الفريق الطبي المعالج قدم للمحكمة تقريرا يثبت ان سوهارتو في حالة صحية لا تسمح له بالمثول أمام المحكمة بسبب اصابته بثلاث سكتات دماغية.
ومن المتوقع ان تقرر المحكمة تشكيل فريق طبي مستقل يتولى اجراء الفحوص الطبية لسوهارتو لتحديد مدى قدرته على المثول أمامها خاصة انه لم يتمكن من حضور الجلسة السابقة مما دفع المحكمة الى تأجيلها لمدة أسبوعين.
وكانت المحاكمة أجلت قبل أسبوعين بسبب غياب سوهارتو عن الجلسة التي تعقد في مبنى وزارة الزراعة لأسباب أمنية, وقال المدعي العام مختار عاريفين: ان تغيب المتهم عن الجلسة الثانية رغم ارسال مذكرات قانونية يطرح علامة استفهام, وكان من القرر ان تخصص الجلسلة للاستماع لأطباء سوهارتو وأطباء عينتهم المحكمة للوقوف على وضعه الصحي.
وافتتحت الجلسة بعد اعتداء بالسيارة المفخخة أوقع 10 قتلى على الأقل و30 جريحا بعد ظهر الاربعاء في موقف تحت الأرض في بورصة جاكرتا, وأعلنت الشرطة أمس الخميس انها لا تملك أدلة حول وجود صلة بين الانفجار والمحاكمة, وسخر أحد محامي سوهارتو من فرضية تدبير اعتداء للضغط على السلطات قبل افتتاح الجلسة الثانية.
وسوهارتو متهم باختلاس 571 مليون دولار من الأموال العامة عبر مؤسسات خيرية لحساب أصدقائه وأفراد من عائلته خلال فترة حكمه لاندونيسيا التي استمرت 32 عاما حتى استقالته في 1998م, لكن الرئيس الاندونيسي عبدالرحمن وحيد أكد انه سيعفو عن سوهارتو في حال ادانته.
من جهة أخرى قامت الشرطة الاندونيسية أمس الخميس بمقارنة المواد التي استخدمت في انفجار بمبنى بورصة جاكرتا أودى بحياة 15 شخصا، لمعرفة ما اذا كان لهذا الانفجار صلة بموجة الانفجارات التي تشهدها البلاد حاليا.
وما تزال الشرطة تقدم تقارير متضاربة بشأن عدد القتلى في الانفجار الذي وقع أمس الأول الأربعاء, وقال الجنرال دادانج المتحدث بلسان قائد الشرطة الوطنية انه تأكد وفاة عشرة أشخاص بينما قال الشرطي نوري اوسمان في مكان الحادث انه تم انتشال 15 جثة.
ويعتقد بأن الانفجار الناجم عن سيارة مفخخة وأدى الى جرح 27 شخصا، هو أسوأ هجوم ارهابي وقع في اندونيسيا مؤخرا, وقال جارنيدا انه الانفجار سيئ للغاية بل الأسوأ, ونحن لا نقوم فقط بالتحقيق في مكان الانفجار بل مقارنته بانفجارات أخرى.
وعززت الشرطة اجراءاتها الأمنية في جاكرتا أمس الخميس وقدمت نتائج أولية عن المواد المستخدمة في تركيب القنبلة, وقال اوسمان نعتقد بأن الانفجار ناجم عن مادة التي, ان, تي الا ان المعلومات أولية, وأضاف: احتجزنا خمسة أشخاص كشهود عيان لكن ليس لدينا أشخاص مشتبه فيهم.
وهذا آخر انفجار في سلسلة انفجارات لم تعرف أسبابها بعد في الأسابيع القليلة الماضية في جاكرتا وغيرها من المدن الاندونيسية, ويأتي هذا الانفجار عشية استئناف محاكمة الرئيس السابق سوهارتو بتهمة الفساد.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved